المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
مستشفى الملك فهد بجدة يشهد افتتاح أول عيادة على مستوى المحافظة لعلاج مرض التصلب اللويحي المتعدد
بواسطة : 11-02-2016 07:55 مساءً 7.4K
المصدر -  

نجلاء الحجازي/ جده

واصل مستشفى الملك فهد بجدة إنجازاته الطبية ، حيث شهد إفتتاح أول عيادة على مستوى المحافظة لعلاج مرض التصلب اللويحي المتعدد* يشرف عليها إستشاري المخ و الأعصاب الدكتورة حصة العتيبي ، و مثقفة التصلب اللويحي الأستاذة أريج خان ، و الأخصائية الإجتماعية مها واصى.

و أوضحت الدكتورة حصة العتيبي أن العيادة المتخصصة الجديدة تعنى بمعاينة و علاج مرضى التصلب اللويحي ، حيث تستقبل حالات من المستشفيات الجامعية و مستشفيات وزارة الصحة بمدينة جدة و ما جاورها من مدن و قرى ، إضافة إلى الحالات التي تتلقى العلاج مباشرة في المستشفى .

و أضافت الدكتورة حصة إن نسبة انتشار مرض التصلب اللويحي أصبحت في تزايد ملحوظ على مستوى دول الخليج ، مشيرة إلى أن العيادة تم تجهيزها بأحدث الأجهزة كما قامت وزارة الصحة بتوفير كافة الأدوية التي يحتاجها المريض ،* مشيرة إلى أن علاج المرض يتم من خلال إعطاء المريض بعض الأدوية عن طريق الوريد حيث يتم إدخال المريض لوحدة اليوم الواحد .

و حول طبيعة المرض تقول الدكتورة حصة العتيبي إن التصلب اللويحي هو مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي المركزي في فئة الشباب من 15 – 50 سنة ، و لا يعرف حتى الآن سبب معين للمرض ، و يأتي على شكل إنتكاسات يعاني من خلالها المريض من ضعف في الحركة أو الإبصار أو عدم التوازن في المشي أو تخدر في الأطراف *.

و بينت العتيبي إلى أن تشخيص مرض التصلب اللويحي يتم عن طريق دراسة التاريخ المرضي للمصاب ، و أشعة الرنين المغناطيسي و تحليل السائل الشوكي .

و لفتت أن إنشاء عيادة خاصة لمرضى التصلب يأتي لطبيعة المرض حيث أن المرضي لهم إحتياجات خاصة ، فهم يحتاجون إلى وقت أطول عن غيرهم من المرضى لمعرفة كيفية علاج المرض كما يحتاجون أيضاَ إلى تهيئتهم نفسياً للتعامل مع المرض حيث أن العلاج سيكون طوال فترة الحياة ******و قد يؤثر على حركاتهم وإنمائهم .

و حذرت استشارية المخ والأعصاب الدكتورة حصة العتيبي من أن تأخير العلاج من هذا المرض قد يؤدي إلى إعاقة مستديمة .

و أشارت إلى أن القسم خصص يوما توعوياً كل عام لتوعية كافة شرائح المجتمع حول المرض ، إضافة إلى اقامة فعاليات توعوية في اليوم العالمي للمرض و الذي حدد له آخر أربعاء من شهر مايو يتوافق مع يوم توعوي تقوم به بالمستشفى .

و من ناحيته صرح مدير عام المستشفى الدكتور عبد الرحمن بخش أن إنشاء هذه العيادة يأتي في إطار التطور و التوسع الذي يشهده المستشفى لتوفير كافة التخصصات الطبية و على أعلى مستوى من الخدمات التي تحقق طموحات وزارة الصحة و تلبي رغبات المواطنين .