المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
الزواج الجماعي ودور شيخ قبيلة " خديد"
بواسطة : 04-03-2016 10:36 مساءً 32.2K
المصدر -  

حوار وتصوير : مسفر الخديدي :

صحيفة ,, غرب ,, تنقلكم في مقابلة شخصية مع سعادة الشيخ عيضة بن محمد بن مطر الخديدي العتيبي شيخ شمل قبائل ,, خديد ,, من عتيبة . والذي تحمل مسؤليات القبيلة على عاتقه منذ عام. 1421 هجري ,, عرفنا عن سعادة الشيخ أن له منشط إجتماعي في الاعمال الخيريه وعدة مساهمات في لجان مختلفه ومنها لجنة اصلاح ذات البين وله دور فعال على مستوى القبيلة والقبائل المجاورة وعلى مستوى محافظة الطائف .

* الشيخ عيضة شخصيه مثقفه تتسم بسعة الافق ورجاحة العقل وهو مقرب جدآ من شباب القبيلة بل هو رابط بين الجيلين في وجهات النظر فيما يخدم أبناء القبيله وله إسهامات فاعله في حل كثير من الصعوبات ومنها غلاء المهور وتيسير أمور الزواج الجماعي لأبناء القبيلة ,, الشيخ محبوب جدا من شباب القبيلة فلا يكاد يختلف عليه أثنان .

ونحن بدورنا في صحيفة غرب نرحب بسعادته ضيفآ كريمآ نكن له خالص الشكر والتقدير بقبولة دعوتنا .

رغم ذلك نحن أصحاب الدار في منزله العامر ونلتمس منه العذر رغم إدراكنا بمشاغله وإرتباطه ووقته الثمين ،،، كما نذكر الجميع واشرنا في خبر سابق نشر على الصحيفة اثناء تغطية حفل الزواج الجماعي للقبيله بأن اللقاء مع الشيخ سيتمحور فقط عن الزواج الجماعي ..

حيث يعتبر الزواج الجماعي من أبرز سمات القبيلة وملفت للنظر في الترتيب والمقام وهذا دليل قاطع بأن الزواج الجماعي الذي تنظمة قبيلة ,, خديد ,, يكون خلفه رجال ولجان أحترافيه لديها الخبرة وباتت ثقافة إجتماعيه يتداولها كثير من الناس لما له من نفع وتكافل إجتماعي ..

نستهل أسئلتنا :

. شيخنا الكريم في البداية نريد ان تعرفنا على البطاقة التعريفيه لشخصكم الكريم ..? الاسم .. عيضة بن محمد بن مطر الخديدي العتيبي .. مكان الميلاد. الدار الحمراء ببني سعد .. التعليم .. متخرج من معهد اعداد المعلمين عام 1384 هـ عملت في التعليم ما يقارب 29 عاما

كمعلم ومن ثما مدير مدرسة .. متزوج. ولدي من الابناء 6 حفظ الله لنا ولكم .. العمر 66 عاما .. استلمت الشياخة بعد وفاة عمي رحمة الله الشيخ خضر بن مطر الخديدي ,, عام 1421 هـ*.

س 1 ..بما أن قبيلة خديد تعد الاولى على مستوى المنطقة في تنظيم الزواج الجماعي هل توضح لنا هذا التاريخ ?

ج 1اولا دعني أرحب بصحيفة غرب الالكترونيه واشكرها علی أهتمامها بهذا الموضوع الذي له اثر ايجابي كبير *علی المجتمع وعندما تسألني عن تاريخ الزواج الجماعي لدی قبيلة خديد يمكن لي أن اعطيك تاريخا تقريبي مثلا والدي رحمه الله تزوج قبل 80 سنة في زواج جماعي ايضا زواج شيخ القبيلة السابق العم خضر بن مطر رحمه الله قبل اكثر من 85 عاما كان ايضا في زواجا جماعيا مع 9 أشخاص توفاهم الله جميعآ ماعدا شخص واحد لازال على قيد الحياة ونسأل الله له الصحة ,, وهو العم معيض بن شقير وأكد لنا حقيقة المعلومة مقارنه بسنه حاليآ ,, ولعلي أوكد أننا تجاوزنا ال 100 عاما علی بداية الزواجات الجماعية ومن تلك الايام حتی اليوم ونحن نحتفل كل عام بزواجاتنا الجماعية ويمكن القول أن سوق ( الربوع ) في قرية الدار الحمراء منذ زمن طويل كان له ابعد الاثر في نشوء الزواجات الجماعية تقول كيف..؟ حرصا من ابناء قبيلة خديد عموما والدار الحمراء خصوصا علی الاحتفاء بمن نزل السوق في ذلك اليوم يوقت للزواجات دائما بيوم الاربعاء وليلة الخميس حيث ينادی في السوق بأن الغداء اليوم والعشاء عند خديد بمناسبة الزواج وبمسى أخر هو ( القری ) وكذلك تطهير المواليد من صغارهم ويتداول أبناء القبيلة والقبائل المجاوره قصة ذلك الزواج المرسوم عند القبيلة حيث يتجاوز الحضور اكثر من 600 شخص او علی طريقة العد القديم فوق 6 مايه في ذلك الزمن !!! ويعتبر السوق إعلان و تبليغ عن المناسبات و كرت دعوة لمن أرتاد السوق في ذلك اليوم فحرصهم عل الاحتفاء بأهل السوق ومن هبط السوق يتجمعون في مناسبة واحده وزواج واحد ومن هنا كانت البداية وأنت تعلم أن قرية الدار الحمراء من اكبر قری بني سعد وبني الحارث وكان رواد السوق في تلك الفترة من هاتين القبيلتين نظرا لموقع القرية الاستراتيجي علی طريق الحاج اليماني ومرتادي هذا الطريق !!

______________________________________________ س 2 يعتبر الزواج الجماعي مضرب مثل للقبيلة وتحدثت عنه وسائل الاعلام المقري والمرئي وتغنى به كثير من الشعراء ماهو سر نجاحكم في ذلك ?

ج 2 يمكن لي أن الخص لك أسباب نجاح الزواج الجماعي لدينا إلی عدة أمور ومنها تاريخي اقتصادي اجتماعي زمني كيف..؟ أبناء قبيلة خديد من ( الصفاة إلی السراة ) مرورا بقری الخبيب والخشة والقلايا واليعاقيب والكشمة والبصلان وانتهاء بالدارالحمراء يفتخرون كثيرا بالزواج الجماعي ويرون في انفسهم روادا بين القبائل في هذا المجال ويرون المحافظة علی هذا الارث واجبا عليهم لذلك يتنافس ابناء القبيلة كل عام في ذلك .. أيضآ.. له منافع أقتصاديه عندما تتزوج أيها العريس في زفاف يحضره اكثر من 3000 الاف مدعو ويكون مجموع ما دفعت في المتوسط لا يتجاوز 25 الف ريال .بينما لو عمل أي عريس هذا الزواج علی حده لخسر فوق 100 الف ريال ايضآ .. من المنافع المنفعة الاجتماعية حيث يحضر كل ابناء القبيلة في هذه الليلة من كل مناطق المملكة ويجتمعون ويحرص الجميع علی الحضور في هذه الليلة ليلة واحدة بدلا من 20 ليله وهذا يدخلنا في المنفعة الزمنيه تقدير الوقت ومنافع للاسر عموما ليلة بدلا من عشرين ليلة وانت تعرف ماذا يعني هذا الامر في مجتمع السيدات -------------------------------------------------- س 3 هل لديكم لجنة ثابته او انه يتم أختيار اللجنة من قبل أولياء أمور العرسان وكيف يتم تشكيلها ? ج 3 لا يمكن لزواج جماعي يكون فيه الحضور فوق 5000 من الرجال والنساء ويحتفل احيانا ب 50 عريسا وعروسة في المتوسط دون أن يكون له عمل منظم !!! يا اخي الكريم التخطيط للزواج يبدأ قبل سنة من الزواج حيث يتم حصرعدد العرسان بشكل تقريبي ويتم علی إثر ذلك حجز القاعة ثم تتوالی اجتماعات اولياء امور العرسان او ممثليهم من اجل تكوين اللجان وغالبا اكون حاضرا في الاجتماعات الاولی لكي اطمئن الی الية العمل . ومن ثم يتم تشكيل اللجان وتتوزع المهام ومن امثلة ذلك اللجنة الاعلامية الجنة المالية لجنة العشاء لجنة الاشراف والاستقبال ... وايضآ يوجد لجان مستقله مماثله لدى السيدات تدار من قبلهن .!!

ويوجد لجنة علياء أحضر كثيرا من اجتماعاتها وهي تتولی متابعة كافة اللجان وتنهي اعمال كافة اللجان بالاجتماع النهائي بعد إنتهاء مراسم الزواج كاملة والحقيقة أني اسعى بتثبيت لجنه دائمة وهذا العام لمسنا نجاح مميز من أشخاص تولو الاشراف وكان لهم دور واضح في نجاج هذا الكرنفال ,, طبعآ في السابق لا يوجد لجنة ثابته بل اللجان متغيره بتغير العرسان في تلك السنة لكن تجد في اعمال اللجان تكاملا مع لجان العام السابق والاستفادة من ايجابياتها كثيرا. -------------------------------------------------- س4 : لديه علم بأن بعض افراد القبيلة يقوم بزواجة خارج منظومة الزواج الجماعي لا أسباب غير مقنعة مما يربك احيانآ نهج القبيلة الذي اعتادت عليه منذ أكثر من 80 عاما وكثير من أبناء القبيلة غير مؤيد لذلك نريد جواب شفاف وصريح من وجهة نظركم ? ج 4 : بالنسبة لنا اخي مسفر الزواج الجماعي اصبح ثقافة متوارثة عند ابناء القبيلة وكما ذكرت لك سابقا منافع الزواج الجماعي تجعل الجميع يرغب المشاركة فيه لذلك لا مشكلة لنا مع هذا الجانب من اراد أن يحتفل مع أبناء عمومته ويوفر علی نفسه المال والوقت والجهد فأهلا وسهلا ومن أراد غير ذاك فله كامل الحريه والامر عندنا ليس ظاهرة ومن يجرب يشعر بالندم وفرق أن تدفع 25 الف او تدفع فوق 100 الف من المستفيد بلا شك المتزوج .لذلك الجميع يحرص علی الانظمام الی الزواج الجماعي -------------------------------------------------- س 5 هل لديكم رؤية مستقبلية لتفعيل وتطوير وتشكيل لجنة رسميه ثابته تختص بزواج الجماعي في عمل توثيق رسمي ويكون لها بنود واضحة ?

ج 5 ..لو تلاحظ اخي الكريم أن الزواج الجماعي يشهد من عام إلی اخر تطويرآ شاملا في كثير من الامور ولو لا حظت اخي الكريم مثلا زواج هذا العام مثلا كان في غاية الابداع والجمال حيث احتفلنا بزواج 28 عريسا وعروسه وكانت اللجنة المشرفة لهذا العام من خيرت شباب ومثقفي القبيلة برئاسة الاستاذ عبدالرحمن السعدي وزملائه قدمت عملا نوعيا متميزا ويعذرني الجميع عن ذكر الاسماء .. وتسألني عن رؤيتي المستقبلية اقول أمل أن اجعل من الزواج الجماعي مهرجانا شاملا ( احتفل فيه بزواج ابنائنا ونكرم المتميزين من أبناء القبيلة ونحتفي فيه بالمواهب الشابه ) -------------------------------------------------- س 6 اعلم بان القبيلة تظم 14 قرية وبعض الاوقات يصادف حفلة او حفلتين لنفس القبيلة هل لديكم تنسيق مسبق مع اللجان الاخرى وكيفية تلافيها في المستقبل ? ج 6: أنت تعرف اخي مسفر أن عدد سكان القبيلة فوق 12 الف وقد تصادف وجود ثلاثة زواجات جماعيه لدی القبيلة ولم تؤثر ابد ونحاول التنسيق مع شيوخ القبيلة في المواعيد لكن حرص الجميع علی الاجازة الاسبوعية يجعل الامر فيه صعوبه وهذا له دورا ايجابيا تنافسيا بين قری قبيلة ( خديد ) في تقديم الافضل دائما وقد كنت معنا في الزواجات الجماعيه لابناء القبيله في القرى الاخرى ورأيت التنظيم الرائع والتنسيق الجميل وهذا ما اسميه دائما العدوی الايجابية بين ابناء قبيلة خديد . وشخصيآ عن نفسي ويشاركني في هذا الرأي زملائي الشيوخ من مشايخ القبيله أن يكون الزواج شامل لكن المعضله التي تواجهنا المكان ولا يمكن بقدرتنا إستيعاب هذا العدد من القبيله في وقت واحد ,, .......................................................................................

س 7لكم دور واضح حث القبائل المجاورة على عمل الزواج الجماعي وذلك توفيرا للجهد والمال هل التمستم تجاوب في هذا الامر ? ج 7: من فضل الله وحمده علينا اصبح الزواج الجماعي سمة لقبائل بني سعد وبني الحارث والجميع يعترف أن قبيلة خديد هي من اولی القبائل في هذا الشأن وهذا يعني أننا اليوم بيت خبرة في هذا الجانب لكني المح تطورا مدهشا في هذا الامر عند قبائل بني سعد وعند بني الحارث في الية عمل الزواج الجماعي نحن يا اخي الكريم في كل كلماتنا واجتماعاتنا. نؤكد دوما علی اهمية الالفة بين ابناء القبائل والتيسير في موضوع الزواج والتأكيد ع الزواج الجماعي وهذا ما نلمسه في توجيهات واهتمام مستشار خادم الحرمين وامير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل وكذلك توجيهات وثناء محافظ الطائف معالي الاستاذ فهد بن معمر -------------------------------------------------- س 8 صحيفة غرب تشكر سعادتكم على هذا التوضيح واخيرآ الكلمة لسعادتكم ... ج 8 : وعبر صحيفة ,,غرب ,, الالكترونية أن يديم الله علينا الامن والامان وأن يعز حكومة خادم الحرمين الشريفين ,, الملك سلمان بن عبد العزيز ,, حفظه الله ,, وولي عهده وزير الداخليه الامير محمد بن نايف وولي ولي عهده ووزير الدفاع الامير محمد بن سلمان .. وان يجعل راية الاسلام خفاقه وان ينصرنا علی من عادانا ثم الشكر لصحيفتكم الغراء ,, غرب ,, علی هذا اللقاء وعلی دورها في نشر وتبني نهج الروابط الاسرية النافعة للمجتمع... والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد.