المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
بواسطة : 08-12-2015 01:38 صباحاً 7.1K
المصدر -   

 

سخر معلمون بالطائف برنامج التواصل في الجوالات "الواتس اب" لشرح دروس الرياضيات للطلاب وهم في منازلهم, وذلك عبر قروبات يتم إنشائها تضم المعلم وطلابه, وأولياء أمورهم لمن يرغب.. وذلك في برنامج منفرد على مستوى المملكة طبقه مكتب تعليم الشرق بالطائف تحت اسم "الفصول المقلوبة"..

وبحسب مدير مكتب تعليم الشرق فهاد الذويبي فأن فكرة الفصول المقلوبة تقوم علي قلب مهام التعلم بين المدرسة والمنزل من خلال توظيف أدوات التقنية حيث يقوم الطلاب (في المرحلتين المتوسطة والثانوية) بتعلم المفاهيم الجديدة للدرس في المنزل ذاتيا*من خلال اعداد المعلم لمقطع فيديو مدته ما بين خمس الى عشر دقائق ومشاركته لهم في قروب للواتس اب (بعد موافقة أولياء أمورهم), أو احد المواقع التعليمية الالكترونية المفتوحة, ومشاهدته في أي وقت واي مكان من خلال استخدام الهواتف الذكية او الأجهزة الحاسوبية المحمولة او اللوحية.. الأمر الذي يمكن الطلاب من اعاده مقطع الفيديو عده مرات ليتمكنوا من فهم المفاهيم الجديدة, كما يمكن تسريع المقطع لتجاوز الجزئيات التي فهموها.. مع امكانيه تدوين الملاحظات, مشيرا بأن البرنامج تم تطبيقه أولا على مادة الرياضيات, وسيتم التوسع فيه للمواد الأخرى, بعد تجربة تطبيقه..

منوها بمتابعة مدير تعليم الطائف الدكتور محمد الشمراني ومساعده لشئون تعليم البنين الأستاذ عبدالرحمن الصخيري لكافة البرامج والأنشطة المقامة بمدارس المحافظة, وحرصهم على تقديم كل ما فيه مصلحة للطلاب.. وقدم الذويبي شكره لمشرفي الرياضيات بالمكتب, ولكافة المعلمين الذين طبقوا فكرة الفصول المقلوبة مع طلابهم..

من جهته أوضح مشرف الرياضيات بمكتب تعليم الشرق يحيى العامري أن فكرة الفصول المقلوبة تراعي*الفروق الفردية بين الطلاب, وتكسر عنصر الملل, ويمكن الطلاب في اليوم التالي داخل فصولهم بالمدرسة من التطبيق الكامل لما تعلموه مسبقا في المنزل, ثم يقدم لهم المعلم مهام وانشطه يتم تأديتها في الفصل بدلا من اضاعه الوقت في الاستماع الى شرح المعلم, مشيرا بأن فكرة البرنامج تقضي كذلك على الواجبات المنزلية, التي يمكن حلها في الفصل, وأوضح العامري أن قسم الرياضيات بالمكتب قام باختيار مجموعة من المعلمين المتميزين لتطبيق هذه المبادرة, وعقد لهم لقاء وورشة عمل *لعرض كافة ما يحتاجونه في مرحله التطبيق داخل المدارس .