المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
بواسطة : 08-11-2015 02:57 صباحاً 7.5K
المصدر -  

جدة - محمد المالكي

* **رعى معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار مساء اليوم حفل جائزة الوزارة للأعمال الإعلامية خلال موسم حج عام 1435هـ وذلك بفندق الهيلتون بمحافظة جدة كما جرت العادة لتتويج الأعمال الإعلامية الفائزة والتي سبق عرضها في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والصحف الإلكترونيِّة والتي تشمل مجالات التحقيقات واللقاءات والحِوارات والتقارير والاستطلاعات ومقال الرأي والندوات والصور الفوتوغرافيِّة والكاريكاتيرات *.

* وفور وصول معاليه زار المعرض المصاحب والمشتمل على إنجازات إدارات وقطاعات وزارة الحج في شأن خدمة ورعاية ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار ، إثر ذلك بدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم .

*** بعدها ألقى الأمين العام لجائزة وزارة الحج للأعمال الإعلامية سليمان بن عواض الزايدي كلمة ****كلمة رحب في مستهلها بمعالي وزير الحج والحضور من الوزراء والمكرمين منوهاً بأن سفينةُ جائزة وزارة الحجّ للأعمال الإعلاميّة ترسو هذا العام في محطّتها الـ 13 مواصلة إبحارها نحو هدفها المرسوم وفي ذاكرتها سنواتها الجميلة الّتي مرّت من عمرها وهي ممدودة اليد لكل عمل إعلامي خلاّق يرتقي بإعلام الحجّ المتخصّص .

*** وأكد أن هذه الأعمال تبرز الصّور الإنسانيّة المشرقة للحجّ وتجسّد القيم الرّوحيّة المتألّقة فيه مشدداً على أن الإعلام كان وسيبقى القائد والموجّه والشّريك الأصيل في عمليّة التّطوير ونشر الوعي في كلّ مناحي الحياة من خلال النّماذج الإيجابيّة وقصص النّجاح الّتي تشكّل حافزاً ملهماً نحو إرتقاء درجات أعلى من النّجاح .

**** وقال : تُمنح جائزة وزارة الحج للأعمال الإعلاميّة في فروعها الـ ١٥ للكتّاب والإعلاميّين والمؤسّسّات الإعلاميّة الّذين واكبوا رحلة موسم الحج وأسهموا بإنتاجهم في تعزيز منظومة الحجّ بالرّأي والتّوجيه وإبراز الجهود والحث على صيانة القيم وتجلية أدبيّات وجماليّات الحجّ ودعم الجوانب الإنسانيّة التي كثيراً ما تختفي بين السّطور ولا يلتفت اليها .

*** وأضاف أنه قد رشح للجائزة هذا العام كم كبير من الأعمال وبوجه خاص من الإعلام الورقي ، وبعد الفرز والتّقييم والتّدقيق جاءت النّتيجة العامّة في محاور وفروع الجائزة المقرؤة ، والمسموعة ، والمرئيّة والإلكترونيّة الّتي تحقّقت فيها المعايير في موسم حجّ ١٤٣٥هـ ، حيث فازت في الإعلام الورقي صحيفة "الجزيرة"بجائزة أفضل تغطية إعلاميّة لمنظومة الحجّ ، ومن صحيفة "الرّياض" فاز الصّحافي هاني اللّحياني في فرع التّقارير ، وصحيفة "الوطن" فاز الصّحافي حاتم الرّحيلي في فرع التّقارير وصحيفة "المدينة " فاز الصّحافي محمد رابع سليمان في فرع الرّيبورتاجات ، ومن صحيفة "اليوم" فاز الصّحافي عبدالعزيز العمري في فرع الإستطلاعات و"عكاظ"فاز الصّحافي علي غرسان في فرع الحوارات.

*** بينما فاز من صحيفة "مكة" الصّحافي أشرف الحسيني والصّحافية تهاني خوج مناصفة في فرع النّدوات ، ومن صحيفة "الجزيرة" فازت الكاتبة الدّكتورة خيريّة السّقاف في فرع المقال الصّحفي ومن صحيفة "الوطن" فاز المصوِّر الصّحافي علي حميدة ومن صحيفة "الحياة" فاز المصوِّر الصّحافي محمد يحي بجائزة التّصوير الفوتغرافي مناصفة.

*** وقال : فيما يتعلق بالإعلام المرئي والمسموع فاز من "تلفزيون جده" الإعلامي خالد البيتي في فرع الحوارات ، وفازت "قناة أجيال" بفرع التّقارير ، و"اذاعة جده" بفرع التّقارير و"اذاعة القرآن" بفرع الاستطلاعات .. وما يتعلق بالإعلام الإلكتروني في فرع المقال من صحيفة "مكة الإلكترونيّة" فاز الكاتب عبدالرّزاق سعيد حسنين ، وفازا موقع "المنسك الإلكتروني"* وصحيفة "عسير نيوز" مناصفة بفرع التّقارير.

** وعبر عن سعادة وزارة الحج في هذا المشهد الثّقافي الاحتفالي الذّي يُطلّ بعبق الإعلام النّزيه وهي تحتفي بجنود الكلمة الطّاهرة .. أصحاب القلم النزيه .. نجوم الجائزة لموسم حجّ ١٤٣٥هـ التي تتشرف ولأول مرة بدعوة أسر الفائزين للمشاركة في حضور الإحتفال بهم حيث تظهر في هذا الاحتفال بثوب جديد بلائحتها التّنظيميّة وأمانتها العامّة المحدثة وشموليّة محاورها وفروعها وزيادة مقدار مكافآتها ومعرضها المصاحب وموقعها على الشّبكة العالميّة والإصدار التّوثيقي لتاريخها مع الحاضنة المجلة .

* وقدم شكره للفائزين والفائزات والمؤسّسات الرّائدة ونجوم الجائزة في أعوامها السّابقة والإدارة العامّة للعلاقات والأعلام بالوزارة ، وأمانة الجائزة الّذين فكّروا وبذلوا ، وأخلصوا ، وأبدعوا مما زاد هذه اللّيلة جمالاً وتألقاً ، مكرراً التهنئة للفائزين والفائزات وللمؤسّسات الرّائدة .

*** على إثر ذلك قدم عرض مرئي وثائقي عن جائزة وزارة الحج للأعمال الإعلامية .

*** ثم القى رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد بن حمد المالك كلمة الفائزين عبر خلالها عن رضاه وسروره بالثوب الجديد الذي ظهرت به الجائزة والذي يدلل على رسوخها ونبل رسالتها مثمناً الجهود المبذولة من قبل وزارة الحج لإخراج هذا العمل في ابهى صورة وبما يليق بتكريم أهل الإنجاز والإبداع لتصبح الجائزة بيئة لتنمية روح الأفكار الإبداعية وبلورة المفاهيم الإنسانية والثقافية التي تتجلى في مشهد الحج العظيم أثناء تأدية الركن الخامس من أركان الحج .

** وبين أن موافقة معالي وزير الحج لإنشاء أول أمانة لهذه الجائزة في نسختها الجديدة بقيادة الاستاذ سليمان بن عواض الزايدي سيسهم في الرقي بالدور الإعلامي وانعكاساته الإيجابية على أعمال الحج وتوسيع نطاق المشاركات الإعلامية فيها ، حيث تضم الأمانة لجنة تحكيم خاصة مشكلة من نخبة الإعلاميين والخبراء .

** وعبر عن ارتياحهم بما تحصده الجائزة وتسعى إليه من ترسيخ هدفها في دعم المؤسسات الإعلامية وتشجيعها وتحفيز منسوبيها لتقديم أفضل الأعمال المهنية المتنوعة وإيجاد بيئة التنافس التي تصنع الإبداع في سبيل تعزيز منظومة الحج وإبرا مجهودات الدولة للتسهيل على قاصدي بيت الله الحرام من الحجاج ليؤدي فريضتهم في يسر وسهولة حيث تعبر هذه الجائزة في رمزيتها عن امتنان الوزارة لكل الجهود الإعلامية المبذولة لتغطية هذه المناسبة العظيمة .

* وشدد على أهمية هذه الجائزة التي تحفز مختلف وسائل الإعلام على إبراز قيم التسامح والتعاون والوسطية التي تتمثل في شعيرة الحج ليزداد دعمها لمثل هذه الثقافة وتعزيز الشراكة مع المؤسسات الإعلامية المقروئة والمرئية والمسموعة والأهلية وبناء روح الثقة والتكامل لتحقيق الأهداف المشتركة معها* مثمناً ما آلت إليه جائزة وزارة الحج للأعمال المرئية وبرعاية متواصلة من معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار من تنمية روح الإبداع لدى الإعلاميين والكتاب المهتمين بإعلام الحج وتشجيع الإعلام الموجه لخدمة منظومة الحج وإذكاء روح المنافسة بين الإعلاميين وإشاعة المنافسة وبناء الشراكة الفاعلة لإبراز الأعمال الإنسانية .

*** بعدها جرى عرض برنامج المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وفاعلية تنفيذه في مواسم الحج المختلفة ، مما سهل على ضيوف الرحمن أداء نسكهم بكل يسر وسهولة .

*** عقب ذلك دشن معالي وزير الحج بوابة الوزارة على شبكة الإنترنت ، ثم جرى تقديم عرض مفصل عن الجوائز المحلية والعالمية التي حصلت عليها الوزارة .

** إثر ذلك ألقى معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجّار كلمة أثنى في مستهلها على هذا الحضور المشرف في أمسية من أمسيات الوفاء التي يكرم خلالها المنجزون في الحقل الإعلامي الذين وظفوا أقلامهم لإبراز مجهودات الدولة –رعاها الله- في تقديم الخدمات والمجهودات الجبارة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام من الحجاج .

**** وقدم معاليه التّهنئة للفائزين والفائزات والمؤسسات الاعلامية الذين لمع نجمهم في سماء الجائزة في موسم حج ١٤٣٥هـ مؤكداً مدى الاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ، وصاحب السّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهم الله - لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه عليه الصلاة والسلام .

*** ونوه بأن خدمة الحجاج ورعايتهم وحفظ أمنهم وتسهيل السبل لأداء حجهم في كل عام في يسر وأمن أولوية قصوى هي وصية خادم الحرمين الشريفين –أيده الله- في كل مناسبة وبالصرف على منظومة الحج دون تأخير أو تقتير لافتاً إلى أن إعمار وتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وخدمة الحرمين الشريفين سياسة عليا وثابته للمملكة العربية السعودية .

** وقال معالي وزير الحج : إن الوزارة وهي ذراع الدولة المباشر لمقابلة وخدمة الحجاج والمعتمرين - وبتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين - تدعم الأعمال الإبداعية التي تُضيف لخدمات الحج والحجاج وتُساهم في تحسينها، وتُقٓوّم مسيرتها، لذلك جاءت جائزة وزارة الحج للأعمال الإعلامية لكي تلفت الانتباه إلى ما يمكن أن يصطلح عليه بإعلام الحج المتخصص الذي يستطيع تعزيز دور منظومة الحج بالفكر والرأي ، ويشجع الجوانب الإنسانية ، والقيمية ، ويدعم الوسطية التي عادة ما تكون داخل التفاصيل في رحلة الحج الكبرى، الرحلة الحلم لكل مسلم.

*** وواصل يقول : وزارة الحج عندما خصصت جائزتها الوحيدة للإعلام فلكون الإعلام شريك أصيل فهو ، يُنبّه ، يُوجّه ، يقترح ، ينتقد، وعندما يكون لدينا إعلام حج متخصص فإنه كفيل بإيصال رسالة مؤتمر المسلمين العالمي السنوي المتفرّد إلى العالم بصورته النّقية التي تُمثل حقيقة الإسلام في العدل والمساواة والنبل والطهارة التي تعكسها في رحلة الحج المقدسة .. والإعلام المتخصص يتعمّق باستمرار ، يُدقّق في المعلومة، موثُوق الوسائل ، والمعالجات ، يُمكنه أن يُبرزَ معاني الحج العظيمة وقِيَمِهِ السامية التي تؤكد على أنّ الحج يحمل رسالة المسلمين ورسالة السلم والسلام إلى العالم أجمع.

**** وأبرز الحج كمظهر فائق الثّراء للهوية الإسلامية بثّقافتها الإنسانية العالمية المشرقة ويُحقق الاندماج الاجتماعي بين المسلمين في صورته المثالية التي تُصافح القلوب والنفوس في أعظم تجمع إنساني ، في يوم الحج الأكبر الذي يتجلى الله فيه لعباده لافتاً إلى أن في الحج يتم التّبادل الثّقافيّ ، والمعرفيّ بين أبناء الأمة الواحدة وهو مجالٌ واسعٌ لتطبيق المنهج الإسلامي بوسطيته البعيدة عن الحزبية ، والمذهبية ، والعنصرية ، والغُلو ، والتطرّف ، والتكفير ، والتفجير .

**** وأضاف معاليه أن الحج يفتح أبواب التّعاون والتكامل الاقتصادي والعلمي ، والإعلامي ، وغيرها بين أبناء الأمة الإسلامية ويُعرّف المسلمين بمكانتهم ، وبقوتهم وبأهميتهم ، وبرسالتهم الخالدة معبراً عن سروره بالاحتفاء في هذا المساء بالفائزين والفائزات من الكتاب والإعلاميين وبوسائل الإعلام الفائزة المقروءة ، والمرئية والمسموعة والإلكترونية ، متطلعين لكي تكون الجائزة عاملاً مساعداً لأحداث صياغات إعلامية جديدة تتوازى مع حجم التجمع الإسلامي العالمي الفريد للحج ، ومع حجم دور المملكة في رعاية وحماية شؤون الحرمين الشريفين واستضافتها لما يزيد عن عشرة ملايين مسلم سنوياً بين حاج ومعتمر .

*** وأكد اسهام الجائزة في تنمية وتشجيع روح المبادرة ، والإبداع ، والتجديد في العرض الإعلامي لدى شباب الإعلام ونخص الميدانيين منهم ، فمستقبل كل شيء شبابه لافتاً إلى في هذا الصدد لأهمية مستقبل الجائزة ، واستقلاليتها ، وتقوية مسيرتها، ودعم الوزارة لها، ولأمانتها العامة، ولتطوير آلياتها ، ولتوسعها حتى تؤدي دورها بمهنية وشفافية.*

**** وجرى في ختام الحفل توزيع جائزة وزارة الحج للأعمال الإعلامية لموسم حج عام 1435هـ .