المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
الباحة : لإدارة تفعل البرنامج الوزاري الوقائي للطلاب والطالبات (فَطِن )
بواسطة : 05-10-2015 07:10 مساءً 22.4K
المصدر -  عهود الزهراني - جدة

ترأست مساعدة المدير العام لشؤون تعليم البنات الأستاذة نوال بنت علي الدرمحي بحضور مديري الإدارات أعضاء اللجنة صباح اليوم الاثنين 22/ 12/ 1436 بقاعة الاجتماعات و(عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة) اللقاء الأول للجنة الرئيسية للبرنامج الوقائي للطلاب والطالبات(فَطِن )* .

حيث بدء اللقاء بكلمة تعريفية اطلع من خلالها الأستاذ محمد غرم الله لافي مدير إدارة التوجيه والإرشاد الحضور على رؤية ورسالة وأهداف البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات .

مشيراً إلى أن البرنامج يستهدف تدريب* خبراء وخبيرات لتحصين طلاب وطالبات المنطقة ضد المشكلات السلوكية، كالمخدرات والانحرافات والمشكلات الفكرية .

كما يهدف البرنامج إلى تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية , ويسير ضمن منهجية علمية محددة تنطلق من استراتيجيات بنيت بحسب الميدان التربوي، ثم اختيار القائمين على البرنامج والخبراء والمدربين المعتمدين والميسرين من الكفاءات الوطنية المؤهلة التي تؤمن برسالة البرنامج ، ويرتكز على مسارين مهمين هما المسار الإعلامي والمسار التدريبي، كما أكد بأن البرنامج بني على خطة إستراتيجية يستمر تنفيذها ثلاث سنوات سعياً لاستدامته في المجتمع، ويستهدف طلاب وطالبات التعليم العام وأسرهم .

عقب ذلك تحدثت رئيسة اللجنة عن أهمية تنفيذ البرنامج وفق الخطة الزمنية المحددة من خلال الخبرات التربوية المؤهلة والمدربة على الحقائب الخاصة بالبرنامج مؤكدة على أن الوزارة تسعى إلى أن يكون البرنامج رائدا في إكساب الطلاب والطالبات وأسرهم والعاملين في الميدان التعليمي المهارات الشخصية والاجتماعية، التي تجعلهم قادرين على التعامل مع مستجدات العصر في إطار تعاليم ديننا الحنيف والأهداف الوطنية، وتسعى لأن تكون هناك شراكات مجتمعية مع الجهات التي تهتم بهذا الجانب.

وأوضحت أن شمولية البرنامج وتعدد محاوره يعمل على تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للأبناء ، من خلال التفكير الناقد والتواصل والحوار والذكاء الوجداني والعاطفي، وصولاً لإدارة الوقت، والتي ستمكن أبناءنا من صقل شخصياتهم بشكلٍ سوي وواثق ونافع وتوظيفها بالشكل الذي يخدم دينه ومليكه ووطنه.

وقالت إن البرنامج سيحول الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة إلى إيجابي من خلال مهارات البرنامج التي سيكتسبونها بإذن الله تعالى.

بعد ذلك قدم منسق البرنامج المشرف التربوي الأستاذ أحمد يحيى أبوراس عرضاً مرئياً لخطة البرنامج والذي سيتم تنفيذه على مستوى مكاتب التعليم من خلال مجالات التدريب والتثقيف والمشاركة وصولاً لمرحلة الاستثمار ومن ثم الانتقال لتحقيق أهداف البرنامج داخل محيط المدارس .

وفي ختام اللقاء اتخذت التوصيات اللازمة للعمل على تفعيل البرنامج والعمل على تحقيق أهدافه وفق ما خطط له .