المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 28 أكتوبر 2024
بواسطة : 11-11-2015 03:17 مساءً 10.8K
المصدر -   

ترأس مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن عسيري مساء أمس بحضور مساعديه******* و جميع الأعضاء الدائمين بمركز القيادة و التحكم بصحة جدة ، و ذلك بقاعة الإجتماعات بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة .

حيث تم مناقشة العديد من المواضيع المدرجة على جدول الإجتماع ، حيث تم تقديم تقدير موجز عن المعوقات التي تواجه صحة في جميع مرافقها الصحية بالمحافظة ، كما ناقش الإجتماع تطبيق إجراءات السلامة و تفعيلها *******و كذلك متابعتها للحفاظ على سلامة جميع العاملين بالمنشآت الصحية ، إلى جانب مناقشة آلية العمل داخل مختبر جدة الإقليمي .

من جهة ثانية *قدم مركز القيادة و التحكم بصحة جدة بعض النصائح و الإرشادات التوعوية بمناسبة دخول فصل الشتاء *و التوقعات بزيادة حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية كما هو المعتاد في جميع دول العالم ، حيث ينشط فايروس الإنفلونزا الموسمية مع إنخفاض درجات الحرارة . حيث أكد المختصون بمركز القيادة و التحكم بصحة جدة إن فيروسات الإنفلونزا الموسمية بشكل عام بما فيها فيروس H1N1 تمتلك القدرة على سرعة إنتقال العدوى من المصاب السليم في حالة المخالطة و عدم إتخاذ سبل الوقاية مثل غسل اليدين ، و شرب كميات كافيه من السوائل ، و تناول الطعام المغذي ، و تجنب الإتصال المباشر و الوثيق مع المصابين ، و كذلك تجنب الأماكن المزدحمة ، و عدم إتباع آداب السعال . كما إن أعراض إنفلونزا H1N1 بين الأشخاص تشبه أعراض الإنفلونزا العادية *و تتضمن إرتفاع في درجة الحرارة و السعال **و إحتقان الحلق و آلام الجسم و الصداع و القشعريرة و التعب ، كما إن بعض المصابين بإنفلونزا H1N1 يعانون من الإسهال و القئ حيث تظهر أعراض المرض بعد 3-4 أيام من الإصابة بالفيروس و أحياناً تكون فترة حضانة المرض لدى الأطفال أطول تقريباً 10 أيام .

و في ختام الإجتماع طمئن مركز القيادة و التحكم بصحة جدة بأن إصابات الإنفلونزا الموسمية في بداية فصل الشتاء بجدة هي وفق المعدل الطبيعي ، كما تطمئن صحة جدة بأن إنفلونزا H1N1 هو فيروس موسمي يصيب البشر و لا علاقة له بالخنازير ، و تسجل إصابات له بشكل مستمر في جميع دول العالم و علاجه متوفر و لقاحه ضمن لقاح الإنفلونزا الموسمية ، و تأثيره على الصحة محدود و لا يثير القلق .