المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
بواسطة : 24-09-2015 04:56 مساءً 6.7K
المصدر -  
*حمدان المالكي - المشاعر المقدسه
أعلن الدفاع المدني *ارتفاع عدد الوفيات في حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى صباح اليوم إلى 453 ،كما ارتفع*عدد*الإصابات إلى نحو719 إصابة.
وأكد الدفاع المدني *ان*4 آلاف من الدفاع المدني السعودي يشاركون في عمليات الإنقاذ بحادث التدافع في منى .
ويأتي ذلك وسط إقبال الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة منذ صباح اليوم، ومن ثم يطوفون بالبيت العتيق ويؤدون نسكي الحلق أو التقصير والنحر، ثم الطواف ببيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة.بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى ويكملون رمي الجمرات الثلاث يبدأون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات.

وقال مراسل " غرب "**إن هناك زحاما شديدا*في منى*حيث فضل معظم الحجاج رمي الجمرة الكبرى أولا مما تسبب في التدافع بين الحجاج في شارع 204*، بينما توجه قليل منهم إلى مكة لأداء طواف الإفاضة والسعي.

وكان حادث تدافع كبير قد وقع في منطقة الجمرات عام 2006 مما أدى إلى وفاة نحو 360 حاجا، وقامت السلطات السعودية إثر ذلك بإطلاق مشروع جسر الجمرات لتسهيل حركة الحجاج.

ويتكون الجسر الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة طوابق.

ويرمي الحجاج في يوم النحر (العاشر من ذي الحجة) جمرة العقبة (الجمرة الكبرى) بسبع حصيات، ويتوجهون بعد ذلك إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، فيتحللون من إحرامهم, ثم يعودون إلى منى لقضاء أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث بها.

وكان ضيوف الرحمن قد باتوا ليلتهم في مزدلفة بعد أن أدوا الركن الأعظم فى الحج يوم أمس حين وقفوا في جبل عرفات.

محدث :

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة ، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث تداخل وارتفاع مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين الى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع حيث بادر رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي على الفور في السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم . وقد نتج عن الحادث حتى ساعة إعداد هذا البيان وفاة ( 717) حجاج تغمدهم الله بواسع رحمته وتقبلهم في الشهداء ، وإصابة (863) حاجاً حيث تم نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم .
*