المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 29 يونيو 2024
بواسطة : 13-09-2015 12:58 مساءً 11.2K
المصدر -  
نواف العتيبي - الدمام*
أكدت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في المنطقة الشرقية، حظر نشر الصور الشخصية للمرشح واستخدام المساجد أو المرافق العامة *في الدعاية الانتخابية التي تنطلق، الأحد 17 صفر 1437هـ المقبل، ولمدة 15 يوماً تنتهي يوم 28 من الشهر نفسه الساعة 12 ليلاً، بينما تخطت أعداد الناخبين حاجز 56 ألفاً قبل 48 ساعة من انتهاء القيد.
وذكرت اللجنة المحلية أن المادة التاسعة من لائحة الانتخابات البلدية تنص على القيام بمراجعة طلبات تراخيص الحملات الانتخابية، وإصدار الترخيص اللازم لبدء الحملة الانتخابية بعد استكمال الإجراءات النظامية، قبل الإعلان النهائي لقوائم المرشحين بأسبوع على الأقل على ألا يتم تسليمه للمرشح إلا بعد الإعلان النهائي عن اسمه، ويراعى في الحملات الانتخابية الالتزام بالضوابط الشرعية وتوفير مكان مستقل للنساء.
وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات البلدية بالمنطقة الشرقية محمد الصفيان أن المادة "الحادية عشرة" تنص على قيام اللجنة المحلية بالتنسيق مع البلدية بتحديد مواصفات الوسائل الدعائية وضوابط استخدامها في المواقع الملائمة لها، مع إتاحة الفرصة المتساوية لكل مرشح.
ومنعت لائحة الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة استخدام المرشحين للصور الشخصية في الحملات الانتخابية ضمن المادة 17 التي تنص على أحقية المرشح الوارد اسمه في الإعلان النهائي لقائمة المرشحين في تنظيم حملة انتخابية للتعريف بنفسه وببرنامجه الانتخابي وفقا للأحكام الواردة في النظام، مع الالتزام بالمدة المحددة لذلك في البرنامج الزمني على ألا يتضمن ذلك نشر صور شخصية للمرشح.
وكشفت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في المنطقة الشرقية أن أعداد الناخبين تخطت حاجز الـ 56 ألفاً، وذلك قبل 48 ساعة من انتهاء مرحلة قيد الناخبين، والتي تنتهي يوم الاثنين المقبل 01/12/1436هـ، فيما شهدت أعداد المرشحين زيادة كبيرة، من خلال الإقبال الكبير على المراكز الانتخابية.
وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات البلدية بالمنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، أن ١٦٥ مركزاً انتخابياً سجل منذ بداية مرحلة قيد الناخبين تسجيل 56655 ناخباً وناخبة، معتبرًا أن هذا الرقم دليل على تسارع وتيرة الانتخابات البلدية في المنطقة الشرقية وبخاصة مع قرب موعد انتهاء تسجيل قيد الناخبين والذي ينتهي في 1/12/1436هـ..
وأضاف أنه لم يتبق سوى 48 ساعة *على انتهاء مرحلة قيد الناخبين وتسجيل المرشحين، داعيًا الجميع للضرورة المشاركة في العملية الانتخابية واعتبارها أهم خطوة في تطوير الخدمات البلدية في المملكة، والتي تعني المواطن والمقيم بشكل هام جدا.