المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
مساعد صحة جدة للتخطيط والتطوير يدشن فعاليات اليوم العالمي لضغط الدم بمستشفى الملك فهد
بواسطة : 19-05-2015 02:56 مساءً 7.2K
المصدر -  محمد الياس - جدة

تحت رعاية مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر، دشن سعادة مساعد مدير الشئون الصحية للتخطيط والتطوير الدكتور محمود العلي في مستشفى الملك فهد بجدةفعاليات اليوم العالمي للضغط ممثلا بقسم أمراض القلب وقسم الباطنة وإدارة التدريب والأبحاث والتعليم المستمر أمس الأحد الموافق 17 مايو 2015م وبالتعاون مع الجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم (شمس)، بحضور مدير المستشفى الدكتور حماد شجاع ونائب مدير المستشفى للشئون الطبية د/ فيصل نصار ومدير شئون الموظفين أ/ حامد البلادى ومدير إدارة علاقات المرضى أ/ أيمن شيرة ومدير العلاقات العامة أ/ سامى سيبيه ومشاركة عدد من رؤساء الأقسام بالمستشفى،

وتفقد الدكتور محمود العلي أجنحة المعرض المقام بهذه المناسبة. معربا عن سعادته بخروج الفعالية بهذا الشكل التوعوى والتثقيفى ، حيث إن مرض ضغط الدم ذلك القاتل الصامت يحتاج لنشر التوعوية الصحية بين شرائح المجتمع المختلفة لتجنب أخطاره وخاصة اذا كان غير وراثى.

وحث الدكتور حماد شجاع مدير المستشفى على ضرورة قياس ضغط الدم من عمر 35 سنويا في حالة وجود حالات وراثية في العائلة أو في حالة وجود سمنة أو التدخين أو ارتفاع نسبة الكروسترول أو الإصابة بالسكر حتى ولم يشتك المريض من أي أعراض، حيث يطلق على هذا المرض "المخفي" الذي قد لايظهر إلا إذا وجدت مضاعفات لاسمح الله مثل *فشل كلوي أو فشل قلبي أو جلطه في المخ.

وشدد الدكتور فيصل نصار على المحافظة على ضغط الدم من خلال المتابعة الدورية لضغط الدم الذي له تأثير على الكلى وكذلك على الجسم ككل.

وأوضحت استشارية أمراض القلب ورئيسة قسم أمراض القلب ورئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة إيمان أشقر أن ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعاً والمتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى ويعتبر ضغط الدم مرتفعاً إذا زاد عن المعدل الطبيعي وهو (80/120ملم زئبق) ، وقد يحدث نتيجة لخلل بأحد العوامل الرئيسية التي تتحكم في ضغط الدم مثل أمراض القلب والأوعية الدموية كتصلب الشرايين على سبيل المثال، و أشد مخاطر الارتفاع لضغط الدم هو أحداث سكتات دماغية أو قلبية.

وعن أسباب الإصابة بمرض ضغط الدم أوضحت د. إيمان لبد استشارية أمراض باطنة أن هناك*العديد من الأسباب منها بعض الأمراض المزمنة كأمراض السكري و تصلب الشرايين وأمراض الغدد الصماء وأمراض الكلى و الفشل الكلوي .وكذلك العادات الصحية السيئة وتشمل التدخين، الإفراط فى تناول الدهون والسكريات واللحوم والبدانه وقلة الممارسة الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى قلة تناول الأطعمة الليفية كالفواكه والخضروات.

كما شارك المختبر وبنك الدم فى فعاليات هذا اليوم حيث أوضح د/ عماد صائغ مدير المختبر أن وحدة الكيمياء تقوم بعمل التحاليل لزوار المعرض من التاسعه صباحاَ وحتى الثامنة مساء اليوم بمشيئة الله، بالإضافة الى الحث على أهمية التوعية بعمل التحاليل الدورية لتجنب آى مخاطر لا سمح الله.

وأضاف سفر المالكى رئيس وحدة الكيمياء بالمختبر، أن الوحدة تشارك بقياس نسبة* الكوليسترول والكرياتينين والسكر فى الدم للمرضى، حيث إن *مستوى الكوليتسيرول قد يزداد في الدم في حالة الزيادة في تناول المواد الدهنية، وقصور وظيفة الغدة الدرقية، والصفراء الانسدادية وغيرها.

من جهة* أخرى *أوضح مساعد مدير إدارة التدريب والأبحاث والتعليم المستمر د/ نصر الدين الشريف أن الأيام العالمية تهدف إلى بث وتثقيف الوعي الصحي لدى الأفراد والجماعات، كما يهدف في المقام الأول إلى الارتقاء بصحة المجتمع وسلامته وزيادة المخزون الثقافي حول أهمية تقليل نسب الإصابة وحماية الأجيال الصاعدة وبناء صحتها بشكل سليم. كما أضافت د/*مريم وزان نائب المشرف والمنسق لليوم العالمى لضغط الدم، إن إدارة التدريب تهتم بجميع المراجعين فتقوم على مدار العام بإعداد وتنظيم فعاليات الأيام العالمية لنشر الوعي الصحي بين المراجعين وتثقيفهم.