المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
بواسطة : 23-03-2015 02:52 صباحاً 6.4K
المصدر -  

محمد آل حيدان - جازان :

تشير آخر خرائط التنبؤات العددية إلى تواجد حالة من عدم الاستقرار على أجواء منطقة جازان يوم الاثنين 23 مارس 2015م مما قد ينتج عنها هطول الأمطار على أغلب محافظات منطقة جازان* الجبلية – التهامية – الساحلية بإذن الله.

– نظرة على العناصر الجوية على أجواء منطقة جازان يوم الاثنين 23 مارس 2015م

– الحمل الحراري يتراوح ما بين 30 – 25 على القطاع الساحلي وعلى القطاع التهامي مابين 35 – 30 والجبلي مابين 40 – 35

– الرطوبة البنائية تتراوح ما بين 70 – 40 % والأفضلية للقطاع الجبلي

–* التبريد العلوي جيد ويتراوح مابين* (-9) – (-12) درجة مئوية

– مؤشر الرفع لحالة عدم الاستقرار يدل على تواجد قيم سالبة تتراوح مابين* (-3) – (-4) أي أن حالة عدم الاستقرار تكون متوسطة.

– الرياح السطحية حركة الرياح السطحية إيجابية من حيث تواجد نقاط تصادم جيدة مابين الرياح الشمالية الباردة والجنوبية الدافئة على السواحل وأيضا تصادم مع عامل الرفع التضاريسي.

ومع هذه العناصر الجوية الإيجابية نتوقع أن تبدأ السحب الركامية المنخفضة التشكل في فترة الصباح الباكر تتخللها هطول أمطار متفرقة* على السواحل وجزر فرسان وأيضا احتمال ان تتعرض المرتفعات الجبلية لبعض الأمطار في فترة الصباح اما عن* سهول تهامة* نتوقع* مع تحرك السحب الركامية عليها تتعرض لبعض الأمطار الخفيفة المتفرقة .

ومن بعد الظهيرة تتراكم وتعاون نشاط السحب الركامية الماطرة على طول المرتفعات الجبلية وتوقعات أن تحدث أمطار غزيرة وخاصة على الريث* – هروب* -الداير – فيفا – العارضة – الحرث واحتمال أن ينتج عنها سيول أغلبها سيول منقول من الجبال اليمنيه.

– لذا تنبه المديرية العامة للدفاع المدني بجازان**المواطنين في المحافظات الجبلية عدم المجازفة والاقتراب من بطون الأودية نظرا لاحتمال تدفق السيول في تلك الأماكن. وتبقى هذه توقعات والعلم عند الله أسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة.

*

*