المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
مجلس الأمن الدولي يدين افعال الحوثيين في اليمن ويهدد باجراءات أخرى
بواسطة : 23-03-2015 03:16 صباحاً 6.3K
المصدر -  

الأمم المتحدة (رويترز):

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيدين يوم الأحد سيطرة جماعة الحوثيين الشيعية على كثير من اجزاء اليمن ومؤسساته ويحذر من "اجراءات أخرى" اذا لم تتوقف الأعمال العسكرية.

وأضاف الدبلوماسيون بشرط عدم نشر اسمائهم أن المجلس المؤلف من 15 دولة سيعبر أيضا في بيان سيجري تبنيه رسميا في اجتماع بشأن اليمن في وقت لاحق يوم الاحد عن دعمه للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وينزلق اليمن تجاه حرب اهلية منذ العام الماضي حين سيطر الحوثيون المتحالفون مع إيران على صنعاء وتقدموا إلى مناطق سنية مما أدى إلى اشتباكات مع قبائل محلية وجعل الحماسة تسري في حركة انفصالية جنوبية.

وسيطر الحوثيون في وقت سابق يوم الأحد على مدينة تعز في وسط البلاد في تصعيد لصراع على السلطة يقول دبلوماسيون إنه يخاطر بجر السعودية ومنافستها الاقليمية الرئيسية إيران.

ويأتي تقدم الحوثيين غداة مقتل حوالي 140 مصليا في تفجيرات انتحارية في مسجدين في صنعاء يقصدهما الحوثيون. وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الهجومين.

وقال الدبلوماسيون إن البيان سيقول إن مجلس الامن "يدين التحركات الحالية التي يتخذها الحوثيون من جانب واحد والتي تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن وتعرض للخطر أمن اليمن واستقراره وسيادته ووحدته."

وسيحث المجلس "الاطراف غير الحكومية على الانسحاب من المؤسسات الحكومية بما في ذلك في جنوب اليمن والإحجام عن أي محاولة للاستيلاء على مثل تلك المؤسسات."

ويهدد البيان ايضا "باتخاذ مزيد من الاجراءات ضد أي طرف" في الصراع في اليمن. وفرض المجلس في نوفمبر تشرين الثاني عقوبات على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وزعيمين للحوثيين. *

وطلب هادي الذي يعمل من مدينة عدن الجنوبية منذ فراره من اعتقال منزلي فرضه عليه الحوثيون في صنعاء من مجلس الأمن تقديم مساعدة عاجلة بكل الوسائل المتاحة لوقف "هذا العدوان".