المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
الليلة انطلاقة أعمال الملتقى الخليجي الثاني للحقوقيين
بواسطة : 02-03-2015 06:34 مساءً 6.8K
المصدر -  

حمدان الروقي -المنامة

*

تحت رعاية صاحب المعالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى تنطلق مساء اليوم الثلاثاء الموافق 3 مارس في مملكة البحرين أعمال الملتقى الخليجي الثاني للحقوقيين. والذي ينظمه كل من جمعية الحقوقيين البحرينية وأكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة بفندق منتجع سوفتيل الزلاق. وستستمر أعماله لغاية يوم الخميس الموافق 5 مارس الجاري.

*

وبهذه المناسبة صرح رئيس جمعية الحقوقيين البحرينية المستشار عبدالجبار الطيب قائلا بأن انضمام الجمعية للمشاركة في تنظيم هذا الملتقى في دورته الثانية قد نبع من إيماننا بأهمية مثل هذه الملتقيات التدريبية. إضافة إلى النجاح الكبير الذي حققه الملتقى في دورته الأول العام الماضي.

*

وأضاف رئيس الجمعية بأنه وفي ظل التطور الحاصل في إدارة المرافق العامة، فقد تواتر مع ذلك تطور أساليب عمل جهة الإدارة، بحيث استجدت على أعمالها أنواع حديثة من العقود ونظم التعاقد. وإن مواكبة هذا التطور استدعت على وجه الوجوب واللزوم أن يتم العمل على هذا الملتقى الجامع، الذي تم تخصيصه للتعمق في صياغة العقود وفقا للأساليب الحديثة في الصياغة التشريعية.

*

وبين بأنه ولأغراض ذلك فقد ركزنا على تنوع المعلومة وتخصصها عبر دعوة خبراء في صياغة العقود لتدريب المشاركين وإطلاعهم على آخر مستجدات هذا الفرع من فروع فنيات القانون من خلال جلسات وورش الملتقى الخلبجي الثاني للحقوقيبن.

*

ومن جهته صرح أمين عام الملتقى الدكتور فهد إبراهيم الشهابي قائلا بأن برنامج اليوم الأول للملتقى سيتضمن كلمة لأمين عام الملتقى وكلمة لرئيس جمعية الحقوقيين البحرينية وكلمة للمتحدث الرئيسي بالملتقى سعادة المستشار علي العرادي النائب الأول لرئيس مجلس النواب وكلمة لراعي الملتقى.

*

وأضاف الدكتور فهد بأن برنامج اليوم الثاني للملتقى سيضمن ثلاث جلسات عمل. حيث ستكون الجلسة الأولى بعنوان (عقود العمل)، وسيتحدث فيها كل من الأستاذة رباب العريض عضو الهيئة الاستشارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعضو السابق بمجلس الشورى ود. خالد محمد عبد الرحمن مدير إدارة مراجعة تصاريح العمل بهيئة تنظيم سوق العمل ود. راشد بن حمد البلوشي أستاذ القانون الجنائي بجامعة السلطان قابوس وأ. مي حسن العسمي رئيس قسم التحقيق والاستشارات بوزارة العمل.

*

أما بالنسبة لثاني جلسات الملتقى فقد ذكر أمينه العام بأنها ستكون بعنوان (عقود المشتريات) وسيتحدث فيها كل من الأستاذ أحمد حسين المسجل العام مساعد الرئيس التنفيذي بالتحكيم غرفة البحرين لتسوية المنازعات ود. مال الله جعفر الحمادي مدير إدارة التشريع والجريدة الرسمية بهيئة التشريع والإفتاء القانوني ود. شحاته شلقامي الأستاذ المشارك بكلية الحقوق بجامعة أسيوط ود. أسيل زمو الخبير القانوني في جمعية المحاميين الأمريكية والأستاذ المساعد في جامعة البحرين والجامعة الملكية للبنات.

*

وأضاف الشهابي بأن ثالث جلسات الملتقى ستكون بعنوان (العقود الهندسية)، وسيتحدث فيها كل من م. أحمد عبدالعزيز الخياط الوكيل المساعد للشئون الفنية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وم. مسعود الهرمي رئيس جمعية المهندسين البحرينية ود. سالم غميض أستاذ القانون التجاري في كلية الحقوق بجامعة البحرين والمستشار القانوني لرئيس جامعة البحرين والأستاذ الدكتور صبري خاطر أستاذ القانون المدني بجامعة البحرين.

*

وبين الدكتور فهد بأنه في ثالث أيام الملتقى سينقسم المشاركون إلى ثلاث مجموعات تمثل كل منها ورشة عمل تدريبية منفصلة. حيث ستكون أولى ورش العمل بعنوان (صياغة العقود) وسيقدمها الدكتور د. صلاح* محمد دياب مدير مركز الاستشارات الدستورية والقانونية بجامعة البحرين. وستكون ثاني ورش العمل بعنوان (الدليل المالي الموحد) وسيقدمها المستشار عبدالجبار الطيب رئيس جمعية الحقوقيين البحرينية. بينما ستكون ثالث ورش العمل التدريبية بعنوان (الأساليب الحديثة في التحقيق الإداري) وسيقدمها المستشار ياسر رمضان المستشار القانوني بديوان الخدمة المدينة.

*

كما وذكر أمين عام الملتقى بأن هذا الملتقى موجه للعديد من الفئات ومن أهمها أعضاء السلطة التشريعية والمستشارين القانونيين والمحامين وأعضاء النيابة والقضاة وكاتبي العدل والباحثين القانونيين ومنتسبي وزارة الداخلية وقيادات المنظمات والمؤسسات الحقوقية والعاملين في مجال المحاماة والقضاء والعاملين في القطاع القانوني والعاملين في قطاع المشتريات والعاملين في القطاع الهندسي والعاملين في قطاع الموارد البشرية والتوظيف والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني والمهتمين. وأضاف بأنه قد تم تخصيص مقاعد مجانية محدودة لطلبة أقسام القانون في جامعات مملكة البحرين.

*

وفي ختام التصريح دعا أمين عام الملتقى جميع المهتمين للتسجيل لهذا الملتقى من خلال الموقع الإلكتروني www.actsmartpr.com أومن خلال رقم الهاتف 97317123500+.