المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 29-01-2015 04:12 مساءً 29.3K
المصدر -  

حوار - أ ـ محمد الياس *:

الفن التشكيلي فن راق جميل لايجيده إلاَّ من استعذب مدارسه واستطاع الدخول الى عمق اللوحة التشكيلية والتعايش معها وتذوقها. فالفن التشكيلي هوخلاصة عمل عقلي وعاطفي مشترك ومتماسك كل منهما محرض للآخر ومكمل له..لأن الفن عصارة عمل حضاري والحضارة لاتقوم بالعاطفة وحدها ولابالعقل وحده بل هي نتاج انصهارالتذوق والقدرات في بوتقة الانسان المبدع. ومن هؤلاء المبدعين فنانة بدأت مشوارها بإحساس مرهف بمن حولها.. الفنانة أريج تعطينا نبذة عن سيرتها الذاتية وتتحدث معنا حول تجربتها*:

الاسم : أريج محمد قندلجي العمل : معلمة تربية فنية ثم مشرفة تربية فنية و مدربة معتمدة من وزارة التربية والتعليم المؤهل : بكالوريوس تربية فنية / جامعة الملك سعود / كلية التربية /عام 1414هـ عضوة في الجمعية السعودية للفنون التشكيلية عضوة في النادي الفني التشكيلي بالنادي الأدبي بالرياض. الجنسية : سعودية المشاركات الفنية: 1ـ معرض الملتقى الفني الاول لجسفيت أثار الجزيرة عام 1435 هـ ـ 2014م الرياض. لوحة واحدة مقاس 80X80 2ـ معرض 1000 لوحة في جدة 2014م اربع لوحات كل منها بمقاس 50X50 3ـ مسابقة و معرض السلامة البرية والبحرية الخليجي 2014م بينبع الصناعية لوحتين 50X50 4ـ معارض خاصة بوزارة التربية والتعليم من عام 1416هـ ومقرها مدارس ومكاتب الاشراف التربوي على مستوي الرياض متنوع الأحجام 5ـ معرض المعلمين والمعلمات لمنطقة الرياض 1999م المتحف الوطني. لوحتين 6ـ مهرجان الجنادرية 29 للعام 2014 م الرياض.لوحه واحدة 120X100 7ـ معرض ابداع الرياض الثاني التشكيلي لوحه واحده 2014م120X100 8ـ معرض الحرير بمدارس الغد الاهلية 2014م ٦ لوحات متنوعة الأحجام ٩- معرض قيم في مكتبة الملك عبد العزيز 2014م الرياض لوحتين 60X80,50X50 ١٠- معرض الحوار الوطني بمركز الحوار الوطني بالرياض 2014م. لوحتين كل منهما بمقاس 100X100 150X100مسابقة عكاظ يارب يسهل وأفوز فيها ١١- معرض وزارة التربية والتعليم المقام في مركز الملك فهد الثقافي الاحتفاء باليوم الوطني لوحة حرير بمقاس 100X90 ١٢- معرض وزارة الثقافة والإعلام ومعرض اليوم الوطني في مركز الملك فهد الثقافي لوحة حرير بمقاس 100X100 ١٣- معرض المسؤولية الاجتماعية بفندق الفيصلية بالرياض ضمن النادي التشكيلي لوحة حرير بمقاس 100X100 ١٤- معرض الرياضة الخليجي الاول* ٢٠١٤م حرير 100x90 ١٥- معرض التربية الفنية ع مستوي الرياض المصاحب للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لوحتين 50x70 مائي و أحبار ١٦- المعرض الإليكتروني ع الشبكة العنكبوتية لوحه مقاس 50x50 حرير ١٧- معرض الفنانات السعوديات المعاصرات والمقام في مركز الملك فهد الثقافي لوحه حرير مقاس 100x90 لعام ٢٠١٥م

وحول**مشوارها الفني أجابت أريج بما يلي من خلال حوارنا معها ..

س: أخت اريج متى كانت بداية نبوغ موهبتك الفنية ؟

‏ج : *اريج الفنانة التشكيلية: بدايتي كانت منذ طفولتي ووالدتي كان لها الفضل الكبير في تنمية موهبتي

كنت دائماً ارسم وأمارس الأشغال اليدوية شغل الخيط**التريكوه و تعلمت الكوريشية من خالتي الله يغفر لها ويرحمها..*اريج الفنانة التشكيلية: التحقت في تعليمي الجامعي**بجامعة الملك سعود قسم الفنون*.

‏ س : مارستي * عملك *في هذا الفن بعد تخرجك*؟

ج : نعم عملت كمعلمة للتربية الفنية . *درست طالباتي مجالات متنوعة منها الرسم على الحرير*

أيضا ًرشحت بعد مضي عامين ونصف الى العمل كمشرفة للتربية الفنية*وكانت نقله جميلة بالنسبة لي

وأصبح**دخولي للاشراف التربوي قوي خصوصاً أني قدمت عرض على مستوي الرياض حضره مالا يقل عن ٥٠ معلمة بالاضافة الى عدد من مشرفات مادة التربية الفنية بالمكاتب الفرعية ومشرفة التربية الفنية بإدارة الإشراف بالرياض .

‏وهنا كوني مشرفة تربوية لمادة التربية الفنية جعلني أقيم دورات متنوعة للمعلمات بكافة مستوياتهم من باب التدريب و النمو المهني لديهم *من بين هذه الدورات كانت الرسم على الحرير.

س: هل واجهتك صعوبة في هذا النوع من الفن ؟

*ج : عشقت هذه الخامة كثيراً * أخفقت في بداية تجربتي لها إخفاق شديد وبعد ذلك اصبح بداخلي تحدي لنفسي بأن انجح * * *

فيهاوالحمد لله نقد جحت فيها بفضل الله وأصبحت أقيم دورات تدريبية فيها .

س : متى كانت إنطلاقتك الفنية فعلياً وهل تتذكرين ؟

ج : نعم *أعتبر نفسي انطلقت فنياً فعلاً من خلال مشاركتي في مهرجان الجنادرية ٢٩ العام الماضي بلوحة الإنصهار والتي تحكي عن انصهار المرأة السعودية في والواجبات والمسئوليات و الضغوط بكل شموخ متمسكة*بدينها وعاداتها و تقاليدها و أصالتها .. وبعد ذلك بدأت المشاركات و المسيرة التشكيلية والتي اعتبر نفسي في مرحلة البناء لها وأرجو من الله العون و القوة لكي ابنيها بالشكل الصحيح والثابت و القوي باذن الله ..

س : ماهي*المدرسة الفنية التي تنتمي اليها الفنانة أريج ؟

ج:*لاأستطيع تحديد مدرسة معينة بحد ذاتها فانا أرسم وأترك تحديد المدرسة للنقاد، فاسلوبي يميل الى التجريدية *أو الخيال فمعظم لوحاتي تميل الى هذه المدرسة. وطوعت موهبتي *للرسم على الحرير

س :*ماهي الأفكار والمواضيع التي تحاولين إيصالها من خلال لوحاتك؟

ج: لوحاتي خيالية مستوحاة من الواقع *وهوالشيء الخفي غير الظاهر، الشيء الذي لم يحسه احد او يتطرق له. فأحاول البحث في ماهو مكنون غيرظاهر من اجل إبرازه . وخصوصا ممارستي فن التشكيل على*الحرير وطبعا الحريرخامه يمكن ان اطلق عليها *السهل الممتنع *ليس بالسهولة التحكم في انتشار اللون على خامة الحرير*اللون يضاف مرة واحدة لو أضفت عليه عدد من الالوان فقدت السيطرة *ولكن ولله الحمد لله استطعت ان ابني علاقة متينة مع الحرير **اصبح طوع في يدي ولله الحمد *عشقي للحرير جعلني اتخطي هذه المرحلة .

س:هل تتعاملين مع هذا الفن* على انه هواية أم مهنة؟

ج :*كان الرسم بالنسبة لي في البداية هواية ثم أصبح إحترافاً والآن هوحياتي كلها.

س:*من.. من الفنانين التشكيليين اللذين تأثرتِ بهم؟

ج:*شكل عالمي تأثرت بالفنان «سلفادور دالي»المدرسة *السريالية من حيث الألوان وتمازجها ولو اني منفردة بعض الشيء بخيالي الخاص والمنفصل عنهم وتأثري بالخيال فهناك لمحة خاصة*في لوحاتي، كما تأثرت ببعض الفنانين السعوديين*في بعض الزوايا فقط .

س : هل يرجع إبداع الفنان في لوحاته إلى قدراته الإبداعية ام إلى وجوده فيه خصوصاً قد وضلت*تقنية*التكنولوجيا المتطورة؟

ج: أعتقد أن سبب نجاح الفنان هوجهده وصبره على كل المعوقات التي قدتعترض طريقه، أما بالنسبة لي فأني أحس عندما يتحدثون عن لوحاتي*. انهم حملَّوني مسؤولية كبيرة لأني مطالبة بالكثيرمن العطاء، لأجل هذا الفن ، فبرغم المعوقات الكثيرة إلاّ انني استطعت ان اجعل لوحاتي تتحدث عني وتبرز كل مايجول في خاطري وما اود ان اوصله للناس.

س:*ماهو رأيك بوضع الفنانة التشكيلية في السعودية ؟

ج:*الفنانة التشكيلية في السعودية*ليس لها وجود قوى كما نتمنى *ولكن هناك حضور منهم وفي الآونة ألأخيرة وجدت الدعم ونتمنى أن يطول بنا أن نصل الى العالمية*، وفي السابق كان الرسم النسائي معدوم ولكن الآن يوجد مجموعة جديدة من الشابات الطموحات، اتمنى ان يأخذن الموضوع بجدية وصبر، فنحن قدوصلنا في ظروف اصعب من هذه، وأعتقد أن الجو حالياً مهيئاً لهن من أجل الظهور والتميز.

أخيرا نشكرك على *إتاحة الفرصة لمعرفة شخصك الذواق *وسعة صدرك وهل لك كلمة أخيرة ؟

ج :*اتمنى ان يرتقي بهذا الفن على أيدي مبدعين شباب وان يتفاءلوا من أجل الوصول إلى الإبداع وان يخلصوا للفن التشكيلي وألا يعتبروه وسيلة للوصول للمادة أو الشهرة ويجب على الفنان التشكيلي ان يكون صادقاً مع نفسه لكي يستطيع ان يصدق في ترجمة لوحاته. وأتمنى أن نجد الدعم من المهتمين بهذا الفن الجميل .

واشكر "*صحيفة الغربية*" على *ما بذلتوه لإيصال فني للمتلقي والمهتمين *.