المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 29 يونيو 2024
بواسطة : 19-01-2015 04:55 مساءً 6.7K
المصدر -  

محمد المالكي - جدة :

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد يوم* الثلاثاء 20 يناير 2015 أول قمر عملاق من ستة خلال العام الجاري ، وهو الأول من ثلاثة سوف تحدت في مرحلة المحاق.

القمر العملاق مصطلح غير فلكي إلا انه أصبح شائع الاستخدام منذ عدة سنوات ماضية ويشير لوقوع القمر في نقطة قريبة للأرض ، وفي العادة يستخدم*مصطلح "* قمر الحضيض " وكليها يشير إلى القمر سواء كان في المحاق أو في البدر ويكون ضمن مسافة 361.836 كيلومتر من الكرة ألارضية ، وذلك بحسب المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض عندها يطلق عليه قمر عملاق.

إن أول "قمر عملاق" لن يتم رصده *لأنه سيكون في المحاق واقعا قريبا من الشمس وضائعا *في وهج ضوءها طوال النهار حيث يشرق مع الشمس ويغرب معها ، لذلك يجب عدم توجيه المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب والبحث القمر أو أي جرم سماوي قرب الشمس لان ذلك قد يتسبب في حرق شبكية العين فورا .

وسيقع القمر في مرحلة المحاق عند الساعة 4:14 عصرا بتوقيت مكة المكرمة *وبعد ذلك بحوالي 21 ساعة يصل القمر اقرب نقطة للأرض " الحضيض القمري "* ويكون على مسافة 359.656 كيلومتر.

من ناحية أخرى يحدث في بداية كل شهر أن تتحد قوة جاذبية القمر في مرحلة المحاق* مع الشمس وينتج ظاهرة مد وجزر غير عادي ، ولكن عندما يكون القمر سواء كان المحاق أو البدر* في الحضيض يكون التأثير *على المد والجزر اكبر من ذلك وينتج ما يسمى " المد والجزر الربيعي "* حيث يحدث أعلى مد بحري وفي نفس اليوم* أخفض جزر.

وبالنسبة لقمر المحاق في 20 يناير سيكون* اقرب بشكل اكبر وسوف يبرز* المد والجزر الربيعي ، ويعطينا ما يسمى "** المد والجزر الربيعي الحضيضي " ولذلك سيلاحظ القاطنين على طول السواحل أعلى مد بحري ولكن من غير المحتمل حدوث* فيضانات أو ظواهر غير اعتيادية.

جدير بالذكر* أن هذا التوقيت من الشهر العربي *يعتبر الأفضل لرصد الأجرام السماوية الخافتة* مثل المجرات* والعناقيد النجمية والمذنبات لان القمر لن يكون موجودا في قبة السماء.