المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 28 أكتوبر 2024
بواسطة : 04-01-2015 09:14 صباحاً 6.6K
المصدر -  

الغربية ـ الرياض*

قام عدد من عضوات مجلس الشورى واكاديميات بجامعة نورة وجامعة الملك سعود والجامعة الالكترونية وجامعة شقراء، بزيارة لمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق١٠/٣/١٤٣٦تلبية لدعوة المركز بهدف الاطلاع عن قرب على مهام واهداف مركزمحمد بن نايف للمناصحة والرعاية،وقد استمع الوفدالزائرمن القائمين على المركز عن الاهداف الرئيسية التي انشئ من اجلها مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية والمتمثلة في(نشر مفهوم الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والأفكارالمنحرفة، وتحقيق التوازن الفكري والنفسي والاجتماعي لدى الفئات المستهدفة اضافة الى إبراز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والتصدي للأفكار المنحرفة والضالة، ورعاية وإصلاح أبنائها،والإسهام في جهود المملكة الوقائية للتصدي للأفكار المتطرفة والمنحرفة، و التعرف على نوعية الانحرافات الفكرية الموجودة لدى الفئات المستهدفة والعمل على تأهيلهم للاندماج التدريجي في المجتمع ورعايتهم والتواصل مع أسرهم وتقديم المساعدة لهم وفق برامج تكاملية ترتكز على برنامج المناصحة وبرنامج الرعاية والتأهيل وبرنامج الرعاية اللاحقة، وتناول العاملين على تنفيذ تلك البرامج وهم اكاديميين على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة تم استقطابهم من الجامعات والمراكز التدريبية باستعراض اهداف كل برنامج والوسائل المعينة لتحقيقها سواء الشرعية اوالاجتماعية او النفسية اوالتدريبة او الفنية، كما استمع الوفد لاحصائيات عن عدد المستفيدين الذين التحقوا بالمركز، ونسب الانتكاسة التي كانت على النحو الاتي : •بلغ عدد المستفيدين من المركز للعائدين من غوانتانامو (١٢٠) مستفيداً ، وانتكس منهم عدد (٢٣) يمثلون ما نسبته (١٩٪). •بلغ عدد المستفيدين من موقوفي الداخل* (٢٨٢٠) مستفيداً، انتكس منهم عدد (٣٦٨) مستفيدا يمثلون ما نسبته (١٣٪) تقريباً.

وبين للوفد بأن نسب الانتكاسة تبقى حول معدلاتها الطبيعية، وشرح لهم اسباب الانتكاسة اوالعود للجريمة الارهابية ، واهتمام المركز بمعالجة هذه الاسباب مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، وترك للوفد طرح استفسارتهن وتعليقاتهن حول ماستمعوا له ،وفي ختام اللقاء استعرض ثلاثة من المستفيدين تجربتهم مع المركز نألت على اهتمام الحضور، ثم انتقل الوفد في جوله على مختلف مرافق المركز الصحية والسكنية والخدمية والرياضية، وضم الوفد كل من : ١- عضوة مجلس الشورى د.حنان عبدالرحيم الاحمدي . ٢- عضوة مجلس الشورى د.دلال مخلد الحربي. ٣- عضوة مجلس الشورى د.هيا عبدالعزيز المنيع. ٤- عضوة مجلس الشورى د.لطيفة عثمان الشعلان. ٥- عضوة مجلس الشورى د.حمدة خلف العنزي. ٦- عضوة مجلس الشورى د.أمل سلامه الشامان. ٧- عضوة مجلس الشورى د.هدى عبدالرحمن الحليسي. ٨- عضوة مجلس الشورى د.الهام محجوب احمد حسين. ٩- د.نادرة حمود المعجل الفرج . وكيلة جامعة الاميرة نورة. ١٠- د.هند عبدالعزيز الفدا. وكيلة الجامعة الالكترونية. ١١- د.نورة عثمان أبانمي . وكيلة عمادة شئون الطالبات بجامعة الملك سعود. ١٢ د.سعدا محمد العرف . الجامعة الالكترونية. ١٣- د.نورة محمد التويجري . جامعة الاميرة نورة. ١٤- د.فوزية صالح محمد الخليفي. جامعة الاميرة نورة. ١٥- د.سارة صالح الخمشي . جامعة الاميرة نورة. ١٦- د.هند عبدالرزاق المطيري . جامعة الملك سعود. ١٧- د.دلال بندر المالكي . جامعة شقراء . ١٨- الصحفية : أسمهان علي الغامدي.

وتلبية لرغبة بعض من عضوات مجلس الشورى والاكاديميات باستكمال الجولة بزيارة سجن المباحث العامة بالحائر تم تمكينهم من زيارة سجن المباحث العامة بالحائر في مساء اليوم نفسه حيث استمرت زيارتهم للسجن حتى الساعة العاشرة والنصف مساء ، اطلع من خلالها الوفد الزائر على عرض مرئي عن أليه العمل في سجون المباحث العامة والخدمات التى تقدم للموقوفين واستمعوا لاحصائيات بعدد الموقوفين وعدد الزيارات العامة والخاصة وكذلك عدد الاتصالات الهاتفية مابين الموقوفين وذويهم ، واتيح للضيوف في حلقة نقاش مع القائمين على سجن المباحث العامة امتدت لاكثر من ساعة اتسمت بالشفافية والصراحة ، بعدها اصطحب الوفد الزائر في جوله على مرافق السجن شملت زيارة مكاتب الجهات الحقوقية( هيئة حقوق الانسان، الجمعية الوطنية لحقوق الانسان، هيئة التحقيق والادعاء العام فرع الرقابة على السجون) والتي تباشر اعمالها من داخل السجن ، واستمعوا للخدمات التي تقدمها مكاتب وكالة الضمان التابع لوزارة الشئون الاجتماعية، وكتابة العدل، والاحوال المدنية ، والجوازات ، والخارجية ، ثم انتقل الوفد الى داخل السجن ووقفوا على اجنحة الزيارة العامة والخاصة، ومكاتب التحقيق، وغرف الانفرادي والجماعي ، ومكنوا من مقابلة بعض الموقوفين بالجناح المثالي ، كما زار الوفد المستشفى المركزي داخل السجن وتجولوا بالعيادات الطبية المختلفة التخصصات بالمستشفى ، انتقل الوفد بعد ذلك لقسم خاص بموقوفات النساء وهو قسم مستقل يشرف عليه بالكامل كادر نسائي، قابل فيه الوفد اثناء الجوله الموقوفة مي الطلق، والموقوفة امينة الراشد، وفي نهاية الجولة اطلع الوفد على البيت العائلي وتجولوا في مرافقه واستمعوا للخدمات التي تقدم فيه ، والفئة المستهدفة من الموقوفين، وهم الموقوفين المثاليين وذويهم الذين يتاح لهم الاستفادة من خدماتة المتمثلة في لقاء الموقوف لاسرته لمدة يومين في بيئة فندقية .

وفي ختام الزيارة اشاد الوفد بالجهود المبذولة سواء من مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية اوسجن المباحث العامة بالحائر وقدروا الشفافية المطلقة من قبل القائمين والتي تعتبر دليل على الثقة والاحترافية في العمل ،وقدما الوفد جزيل الشكرلصاحب السمو الملكي وزير الداخلية على الجهود المميزة التي تبذل سواء في المعالجة الامنية للقضايا الارهابية التى جنبت البلاد بعد حفظ الله لها الكثيرمن الكوارث، وامتداد هذه الجهود في توفير مايحفظ كرامة الموقوف داخل السجن وما تصاحبها من معالجة وتصحيح للافكار المنحرفة اثناء الايقاف او بعد اطلاق السراح ليعودو أفراد صالحين في مجتمعهم.