المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 6 أكتوبر 2024
وزير العمل: إطلاق شركات نقل لمساعدة موظفات «الخاص» أبريل المقبل
بواسطة : 02-01-2015 07:06 صباحاً 7.4K
المصدر -  

الغربية - جدة :

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن إعلان مشروع لشركات النقل، تعمل على نقل العاملات في القطاع الخاص، حيث سيبدأ تطبيق المشروع في المدن الرئيسية كمرحلة أولى بشكل تجريبي الشهر القادم، والرسمي في أبريل القادم.

كما أفصح فقيه عن إطلاق برنامج «دروب»، ومن قبل صندوق الموارد البشرية قبل أقل من شهر؛ لمساعدة طالبي العمل وتوفير مهارات أساسية للتوطين، وهو يستهدف الأعمار من 15 إلى 24 سنة، وتقدم فيه إلى الآن 10آلاف متقدم، والهدف أن يصل لـ100ألف من خريجي الجامعات.

وعن «دروب»، قال فقيه: إنه مبادرة وطنية كبرى، أطلقها صندوق تنمية الموارد البشرية لمساعدة الباحثين عن العمل والطلاب والراغبين بتطوير مستواهم الوظيفي من جهة، والشركات وأصحاب الأعمال من جهة.

كما يقوم من جهة أخرى، بتوفير احتياجات الطرفين، بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل السعودي، وذلك عبر تقديم دورات مجانية؛ لتوفير المهارات الأساسية المطلوبة للتوظيف.

وكشف فقيه عن مشروع لتوطين السعوديات في المناصب القيادية في القطاع الخاص قريباً، سيمكنهن للعمل على رسم السياسات العمالية والتخطيط والتطوير وإدارة المشاريع، وأنشطة أخرى متعددة في المنشآت.

جاء هذا خلال الحوار الأكاديمي، الذي عقدته كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز يوم أمس.

وتطرق فقيه حول الباحثين عن العمل في المدن الكبيرة: الرياض، جدة، والدمام؛ ان الوظائف المعروضة فيها أكثر من الأعداد المتقدمة، بخلاف المحافظات التي فيها باحثون عن عمل بأرقام كبيرة جداً، والوظائف قليلة أو شبه معدومة. قال: ستتم معالجة هذا الوضع قريباً، من خلال جلب ابناء المحافظات وإتاحة الفرص الوظيفية لهم، والتنسيق مع المنشآت الكبيرة؛ لاحتوائهم والاستثمار في تلك المحافظات التي سيتم من خلالها توفير فرص وظيفية عديدة.

وعن السعودة الوهمية وكيفية القضاء عليها، قال: السعودة الوهمية، تحدٍ كبير ومؤلم، ووزارة العمل وضعت ضوابط تجبر القطاع الخاص على توظيف السعوديين في منشآتهم. ولكن للأسف تجد من هم قليلو الأمانة باستغلال طاقات الشباب من خلال اعطائهم مبالغ وهم في منازلهم؛ بهدف التحايل على قرارات الوزارة، مؤكداً أنه في حالة كشف سعودة وهمية فيتم تطبيق الأنظمة القانونية والتي من بينها: حرمان المنشأة من التجديد إضافةً للغرامات المالية..

وأضاف أن نسبة ما تم توظيفهم من السعوديين بعد نطاقات، وصل إلى 100%، بينما ارتفعت نسبة التوطين من 7% إلى 15.6%، فيما ارتفع العدد من النساء إلى 415 ألف موظفة حتى 1/ 1/ 1436هـ.

مشيراً إلى أن الثانويات تقوم بتخريج 300 ألف طالب كل عام، والجامعات ما يزيد على 100 ألف، وهنا يجب علينا أن نقوم بتحفيز القطاع الخاص؛ لاستيعاب اكبر عدد من الخريجين في سوق العمل، مشيراً الى ان برنامج نطاقات أيضاً ساهم في توظيف 65242 من ذوي الإعاقة الخاصة، وبرنامج نطاقات «3» سينطلق في 1/ 7/ 1436هـ، وسيتطرق بشكل كبير لعمل المرأة عن بعد ودعم الأسر المنتجة.