المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
أمير الرياض : كرم " جمعية حركية "في ختام  مهرجان يوم الإعاقة وأثنى على جهودالقائمين عليها
بواسطة : 11-12-2014 10:01 صباحاً 6.8K
المصدر -  

الغربية ـ محمد الياس :

على هامش الإحتفال باليوم العالمي للإعاقة 2014، أقامت جمعية "حركية" عدداً كبيراً من الفعاليات والمشاركات، وذلك من خلال المشاركة في المهرجان الثقافي الاول لذوي الاعاقة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض والذي كان برعاية كريمة من أمير الرياض.

*وتوقف أمير الرياض طويلاً، على ركن جمعية حركية، واثنى على جهود القائمين عليها وعلى البرامج التي تقدمها الجمعية.

يذكر أن منسوبي حركية الرياضيين شاركوا أيضا بعدد من النشاطات الرياضية.كما كان للجمعية مشاركة فاعلة في مهرجان الإعاقة، الذي نظمته وزارة الشئون الاجتماعية بفندق الماريوت.

*إلى ذلك كرم أمير الرياض الجمعية، حيث تسلم درع التكريم محمد الجذلاني عضو مجلس إدارة الجمعية، نيابة عنالمهندس ناصر المطوع رئيس مجلس الإدارة . وفي ذات السياق، شاركت الجمعية في الفعاليات العامة للمهرجان والتي أقيمت بغرناطة مول. وقد لقي معرض " حركية " إقبالاً كبيراً من الزوار على مدى يومي المهرجان.

وفي إطار حرصها على صحة منسوبي الجمعية، وتقديراً منها لصعوبة حركة المعاق في مدينة مثل الرياض، ولعدم قدرة الكثيرين منهم على تحمل تكاليف العلاج، فقد أبرمت الجمعية عدد من المبادرات والاتفاقيات مع عدد من المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة على مستوى مدينة الرياض، لعمل تحاليل طبية مجانية كاملة لعدد 500 معاقاً ومعاقة من منسوبي الجمعية* وذلك بهدف المتابعة المستمرة لأوضاع المعاقين الصحية من خلال الكشف المبكر عن بعض المؤشرات المرضية، لدى بعض المعاقين مثل السكري والضغط أو هشاشة العظام وغيرها من الامراض المختلفة .

وخلال الاسبوع الحالي وزعت الجمعية كسوة الشتاء على المستحقين من منسوبيها ممن بحثت حالتهم من خلال قسم البحث الاجتماعي بالجمعية، وقد كانت الكسوة عبارة عن كوبونات شرائية توزع حسب عدد أفراد الاسرة، بحيث تبدأ بثلاثة كوبونات للأعزب وخمسة للمتزوج وليس لديه اطفال، وتبدأ بالزيادة بمعدل كوبون إضافي لكل فرد يزيد عن ذلك. وقد جاءت فكرة الكوبونات بغرض الحفاظ على كرامة المعاق بالإضافة إلى أنها تتيح للمعاق وأسرته اختيار ما يرغب من عدد من المراكز بالرياض. يذكران قيمة الكسوة قد تتجاوز اربعمائة وخمسين ألف ريال .

*وفي وقت سابق، اختتمت الجمعية سلسلة من الزيارات والمعارض بزيارة إنسانية للمنومين في مستشفى النقاهة. كما إقامت معرضاً توعوياً مصاحباً ووزعت عدداً من الهدايا لنزلاء المستشفى. وقد كانت الزيارة بمشاركة عدد كبير من الزملاء الإعلاميين. و لقيت الزيارة، التي تأتي ضمن دور الجمعية في التخفيف والمواساة للمعاقين الذي يقيمون بشكل دائم أو طويل في المستشفيات أو مراكز التأهيل، ترحيباً كبيراً من إدارة المستشفى وحظيت بتفاعل عدد كبير من وسائل الإعلام.

*يذكر أن تلك الزيارات يتم ترتيبها مع عدد من الجهات الحكومة والخاصة، تهدف لرفع الوعي بقضية وحقوق المعاقين والتعريف ببرامج الجمعية وعرض النماذج المشرفة من منسوبي الجمعية. بدأت تلك الزيارات بكلية الملك عبدالعزيز الحربية، ثم المديرية العامة للجوازات ومدينة الملك سعود الطبية ومطار الملك خالد الدولي وغيرها من الجهات .

*يذكر ان برنامج الزيارات من البرامج المستمرة التي تحرص الجمعية على القيام بها والتي حققت بفضل الله نتائج ايجابية كبيرة في سبيل تحقيق تطلعات المعاقين وحقوقهم من خلال تفاعل المسئولين بتلك الجهات مع المعاقين والارتقاء بمستوى ما يقدم لهم من خدمات .