المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
أرامكوالسعودية : تستبعد 60 % من الناقلين الجدد للنفط
بواسطة : 05-11-2014 01:28 مساءً 5.9K
المصدر -  

الغربية ـ محمد الياس :

في الوقت الذي يؤكد فيه عاملون في قطاع النقل تمسك شركة أرامكو السعودية بشرط الخبرة على الناقلين الجدد للنفط ومشتقاته، مع قيادة مجلس الغرف السعودية تحركات لإلغاء هذا الشرط ، وقال مسؤول في شركة أرامكو السعودية، إن الشركة تلقت خطاباً رسمياً موجهاً من مجلس الغرف السعودية بهذا الشأن.

وبيّن مسؤول في الشركة -فضل عدم ذكر اسمه- أن الرد على خطاب مجلس الغرف السعودية سيكون رسميا، لإيضاح رؤيتها وأهدافها من شرط الخبرة التي قدرتها الشركة بعشر سنوات، فما لم يوضح موعد الرد أو تفاصيله، وهل ستتنازل الشركة عن شرطها الذي وصفه الناقلون بالتعجيزي كونه غير مدرج في العقود السابقة.

من جهته، قال مسؤول في مجلس الغرف، إن المجلس وجه الخطاب يوم 23 تشرين الأول أكتوبر الماضي، يتضمن دعوة لتنازل الشركة عن شرط الخبرة أو تخفيض المدة من عشر سنوات إلى خمس سنوات.

وأوضح المسؤول، أن شركة أرامكو لم ترد ولم تعلق على الخطاب حتى الآن، مشيراً إلى أن الشركة لم توقع العقود الجديدة مع الناقلين الجدد البالغ عددهم 70 ناقلا وطنيا، الذي حددته الشركة في الأول من نوفمبر الجاري، متوقعا أن يكون سبب التأخير رفع رسوم النقل 300 في المائة من قبل الناقلين الجدد.

من جهته أكد بندر الجابري رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري، تسلم شركة أرامكو، خطاب مجلس الغرف، مضيفا أن عدم رد الشركة على الخطاب لا يعني إصرارها على قراراها ولا تهميش للمجلس، وإنما قد يكون لدراسته من جميع النواحي ومدى تعاون الشركة مع المقاولين الوطنين.

وبين الجابري، أن هناك متابعة واتصالا مستمرا مع شركة أرامكو لمعرفة آرائها ومقترحاتها وتعليقها على خطاب رئيس مجلس الغرف، حول تخفيض سنوات الخبرة من عشر إلى خمس سنوات أو زيادة عدد الناقلين من 70 إلى 200، مع تعهد خطي من الناقلين بتوفير جميع متطلبات وشروط الشركة من حيث تطبيق السلامة ومواصفات ومقاييس المركبة الناقلة للنفط ومشتقاته.

وأشار إلى أن أكثر من 60 في المائة من المستبعدين من المنافسة على مشروع نقل النفط هم من فئة الشباب، متوقعا أن تعيد الشركة النظر في بعض الشروط وزيادة عدد الناقلين.