المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 04-11-2014 05:28 مساءً 8.1K
المصدر -  

الغربية - مسفر الخديدي :

بدأت اليوم, الندوة الهندسية للأنفاق والجسور، التي نظمتها الهيئة السعودية للمهندسين بالطائف، بحضور أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ، وذلك بفندق اوالف ببرج قلب الطائف . وبدأت فعاليات الندوة بمحاضرات لعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، ومحاضر من جمهورية مصر العربية الدكتور هشام عرفات مهدي، الذي أستعرض خلالها تجربة مشروعات الجسور والأنفاق بمدينة الطائف، ومستقبل صيانة البنية التحتية المتمثلة في الكباري والجسور، مشيراً إلى الأسلوب الأمثل لأعمال الصيانة، حفاظاً على القيمة السوقية للجسور والأنفاق، مقدماً عدد من التقنيات الحديثة لأعمال الإنشاء وأعمال المراقبة، والاختبارات اللازمة للصيانة والتدعيم مع تقديم حالات واقعية لتدعيم ورفع كفاءة الكباري . بعد ذلك تحدث الدكتور أحمد العماري في محاضرة بعنوان "أنواع الجسور وكيفية الاختيار الأنسب والواجب مراعاته أثناء التنفيذ"، ومنها الجسور المركبة من الخرسانة والقطاعات الحديدية والجسور ذات الأعصاب المعرجة الحديثة، بالإضافة إلى الجسور الخرسانية على وجه العموم والمعلقة خصوصاً . وشرح الدكتور العماري أنواع الأحمال والتصحيح الذي يجب مراعاته أثناء التصميم لأي نوع من أنواع الجسور، وما يجب مراعاته أثناء تنفيذها .

بعدها أوضح المهندس بجامعة الطائف عبدالرزاق المالكي, التأثير البيئي لبناء الجسور في المملكة مستشهداً بمشروع جسر الجمرات - حالة دراسية - توضح أهمية إعداد التقارير البيئية أثناء إنشاء مثل هذه المشروعات العملاقة، والطريقة الأمثل لحمايتها من تأثيرات وعوامل العناصر البيئية على عناصر البناء والإنشاء فيما يخص الجسور .
وأورد مثالاً لذلك وهو تلوث الهواء والمياه الجوفية والمياه السطحية بسبب إنشاء الجسور والكباري، واصفاً دراسة جسر الجمرات شبيه بإنشاء الجسور والطرق المتبعة في منهجية البحث، كمنهج لتقييم الأثر البيئي, كما فند المهندس المالكي الطريقة التي استخدمت في منهج الدراسة المقدمة بـ " لوبك ", وهي طريقة تعتمد على مصفوفة التأكد.
إثر ذلك أبرز المهندس بجامعة الطائف حسن الأسمري مجموعة من الدراسات والإحصائيات العلمية لنسب الإصابات والوفيات في المشاريع الإنشائية خلال محاضرته التي حملت عنوان "معايير السلامة المتبعة في إنشاء الجسور والأنفاق" .
وشدد المهندس الأسمري على ضرورة التزام الجهات المنفذة لهذه المشروعات بمعايير السلامة الواجب تطبيقها للحفاظ على سلامة العاملين، مع ضرورة إنشاء جهة تعمل على مراقبة تنفيذ هذه المعايير .
بعدها ختم الدكتور بجامعة الطائف علي بن ناصر آل زايد, محاضرات الندوة الهندسية للأنفاق والجسور بمحاضرة بعنوان "القيم الجمالية للجسور والأنفاق", اشتملت على جملة من المحاور الرئيسة شملت: محور صورة المدينة، ومحور الجانب الثقافي، ومحور ثالث يتضمن تحسين الصورة للجسور والأنفاق مع ضرورة انسجامها مع بيئيتها المحيطة .