المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
اليمن: معارك رداع  تدمي الحوثيين ...وقبائل البيضاء تحشد 5000 مقاتل
بواسطة : 26-10-2014 08:09 صباحاً 7.5K
المصدر -  

الغربية ـ حسين اليوسف :

* قُتل العشرات في اشتباكات عنيفة بين الحوثيين مع رجال قبائل ومسلحين من تنظيم القاعدة في منطقة رداع بمحافظة البيضاء. وذكرت مصادر قبلية أن اكثر من ثمانين قتيلا معظمهم من جماعة الحوثي لقوا مصرعهم في المعارك الدائرة منذ مساء أمس الاول في منطقة اسبيل على الحدود بين ذمار والبيضاء.

وقالت مصادر محلية وقبلية إن الحوثيين تقدموا باتجاه جبل اسْبيل الاستراتيجي معتقدين أن القصف قد أجبر مقاتلي رجال القبائل وأنصار الشريعة على الانسحاب، لكن الأخيرين نصبوا للحوثيين كمائن مما أدى إلى مقتل وأسر عشرات منهم، بحسب تأكيدات مصادر محلية وقبلية.

هذا فيما انضم امس السبت خمسة آلاف مقاتل من رجال القبائل للقتال ضد المسلحين الحوثيين في محافظة البيضاء وسط اليمن. وقال الشيخ على صالح أبو صريمة زعيم تحالف سبأ ل"الرياض" ان قرابة 5 آلاف مقاتل من قبائل ال غنيم قيفة السفلى، وعباس والملاجم وال سواد وقبائل مراد من محافظة مأرب. واكد ابو صريمة ان مساء الجمعة شهد معارك عنيفة استخدمت فيها مختلف انواع الأسلحة، مشيرا الى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الطرفين لكنه قال ان قتلى بإعداد كبيرة سقطوا في صفوف الحوثيين، بالاضافة الى اسر 45 حوثياً بينهم مسلحون من رجال القبائل التي تقاتل معهم وجنود ينتمون الى ما كان يسمى بالحرس الجمهوري. كما اكد الاستيلاء على معدات وآليات عسكرية عديدة تابعة للحوثيين. وأوضح ابو صريمة ان الطيران شارك بضرب مواقع للقبائل تحت ذريعة مهاجمة القاعدة. وأكد أبو صريمة ان هدف حلف قبائل اقليم سبأ هو الدفاع عن أراضيهم ضد ما أسماه الغزو الحوثي، نافيا اية علاقة لهم بالقاعدة، وأنهم يرفضون اية صراعات مناطقية او طائفية في بلادهم.

واندلعت مواجهات عنيفة منذ أسابيع بين مسلحي القبائل والحوثيين، في عدد من المناطق بمدينة رداع وعناصر من القاعدة (أنصار الشريعة)، تقاتلت مع مسلحي الجماعة في مناطق أخرى.

من جهة اخرى، ذكرت مصادر قبلية عدة ان طائرة بدون طيار استهدفت آليتين تقلان عناصر من تنظيم القاعدة مما اسفر عن سقوط عشرة قتلى. ولا تملك هذه الطائرات في المنطقة سوى الولايات المتحدة حليفة اليمن في مكافحة الارهاب.