المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
فالديراما: مدرب النصر هو من ابتكر الـ (تيكي تاكا)
بواسطة : 15-10-2014 03:43 صباحاً 8.0K
المصدر -  

الغربية - مسفر الخديدي :

أعرب اللاعب الكولومبي المعتزل كارلوس فالديراما اليوم عن اعجابه بطريقة لعب نجم برشلونة الإسباني اندريس إنييستا، وقال فالديراما في حوار مع وكالة الانباء الاسبانية من البرتغال ونقلته " النادي " : أعشق طريقة لعبه، فهي تشبه أسلوبي، إنه لاعب لا يفقد الكرة ويتمتع بالمهارة ويحرز أهداف هامة ويقدم كل ما في وسعه للفريق، وأضاف اللاعب الأسطورة : يتعرض للضرب ولكنه ينهض بعد ذلك، لا يبكي أو يتشاجر مع الخصم أو الحكم، إنه لاعب ينبغي أن يقتدي به الأطفال.

وعما اذا كان يعتقد أن أصول الـ(تيكي تاكا) تعود للطريقة التي أرساها المدرب السابق لفريق النصر الشهير فرانسيسكو ماتورانا في كولومبيا خلال حقبة التسعينيات، أجاب : هذا كان أسلوب الأستاذ ماتورانا، لقد نقل إلينا هذه الرسالة ونحن طبقناها، وتابع: أعجبت الجماهير بهذا الأسلوب الذي كان له نتائج طيبة، تأهلنا للمونديال ثلاث مرات متتالية، وهذا ليس أمرا سهلا، ونجحنا في هذا عن طريق الـ(تيكي تاكا)، ولكن ذلك النوع من الـ(تيكي تاكا) الذي مع كامل الاحترام يسعى في النهاية للوصول للمرمى.

وعما اذا كان يرى أن الـ(تيكي تاكا) أصبحت موضة قديمة أجاب : في هذا التوقيت.. لماذا؟ هل لأن إسبانيا خرجت من المونديال؟ وكيف كانت الأمور حينما كانوا الأبطال.. أنا أحب لمسة (هذا الأسلوب) ولكن مع ضرورة وجود العمق (في اتباعه).

وبخصوص تطلعات منتخب بلاده في الوقت الحالي أردف : المنتخب ليس لديه أي سقف في الطموحات، ولكنه حتى الآن لم يصل إلى حيث يستحق.