المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
كوباني السورية مازالت تحت حصار الدولة الاسلامية رغم قصف التحالف
بواسطة : 05-10-2014 03:10 صباحاً 6.2K
المصدر -  

الغربية - نواف العتيبي :

*

قصف تنظيم الدولة الإسلامية بلدة كوباني السورية الحدودية يوم السبت وقال الأكراد المدافعون عنها انهم يتوقعون هجوما جديدا للاستيلاء عليها.

وقصفت طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أهدافا للدولة الإسلامية خلال الليل لوقف تقدمهم وكان قصف يوم السبت أقل حدة من اليوم السابق.

وقالت آسيا عبد الله وهي مسؤولة كردية كبيرة لرويترز من البلدة يوم السبت "الاشتباكات مستمرة الان. يقصفون على الجبهات الثلاث. حاولوا اجتياح كوباني الليلة الماضية ولكن تم صدهم."

وأضافت "نعتقد انهم يخططون لشن هجوم اخر كبير لكن وحدات حماية الشعب مستعدة لمقاومتهم" في إشارة إلى القوات الكردية المدافعة عن البلدة.

وفشلت ضربات جوية سابقة للتحالف في وقف هجوم الدولة الاسلامية على البلدة وفر ما يقدر بنحو 180 ألف شخص عبر الحدود إلى تركيا هربا من القتال حول كوباني.

وتوعد مقاتلو التنظيم المتشدد بالسيطرة على البلدة خلال أيام وتفاخروا بأنهم سيؤدون صلاة عيد الأضحى في مساجدها.

وفي اسطنبول رد الرئيس التركي طيب اردوغان بغضب على تصريحات جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي التي أشار فيها إلى ان تركيا دعمت جماعات في سوريا على صلة بالقاعدة.

وتحجم تركيا حتى الان عن أن تكون شريكا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة المكون من حلفاء غربيين واقليميين وقد يعقد الخلاف الجديد الجهود الدولية لإظهار جبهة موحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية

وصعدت الدولة الاسلامية هجومها قرب الحدود التركية الشهر الماضي وسيطرت على القرى المحيطة بكوباني التي تعرف ايضا باسم عين العرب ولم يعد يفصلها عن البلدة سوى بضعة كيلومترات. وسقوط كوباني سيعزز سيطرة الدولة الاسلامية على المساحات التي أصبحت تحت قبضتها في سوريا

والعراق.

وأحدثت الهجمات الخاطفة التي شنتها الدولة الاسلامية منذ يونيو حزيران صدمة في المنطقة ودفعت الولايات المتحدة وحلفاءها لتنفيذ سلسلة غارات جوية لوقف التقدم السريع للمسلحين.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا إن مئات من الجانبين قتلوا منذ بدء الهجوم على كوباني قبل اسبوعين.

وقال شاهد من رويترز إنه أمكن سماع دوي المدفعية على الجانبين الشرقي والغربي من البلدة يوم السبت لكن القصف كان أقل حدة من اليوم السابق.

وقال المرصد السوري إن طائرات التحالف دمرت مركبة وقتلت خمسة مقاتلين خلال غارات على المناطق الريفية الواقعة إلى الشرق والجنوب من كوباني ليل الجمعة. وقتل عشرة مقاتلين أكراد أيضا في قتال عنيف استمر لفترة طويلة خلال الليل.