المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
بواسطة : 04-10-2014 04:24 صباحاً 20.6K
المصدر -  

الغربية- خاص *- حمدان الروقي :

في مهمة هي الاولى : الكلية الامنية بالاضافة لتنظيم حركة المرور تتولى ادارة تنظيم الحشود ومنع الافتراش بطريق الملك عبدالعزيز وتقدم الخدمات العلاجية لمنسوبي القطاعات الامنية وحجاج بيت الله عبر مركز طبي متكامل في مشعر منى

كلية الملك فهد الامنية إحدى قطاعات وزارة الداخلية التي تقوم بدور وجهد رئيسي في الحج *وفي هذا التقرير الخاص لـ "صحيفة الغربية*" نستعرض*هذه الجهود :

فلقد باشرت كلية الملك فهد الأمنية مهامها المرورية والأمنية وذلك ضمن منظومة القطاعات الأمنية المشاركة في مهمة الحج لهذا العام والتي تحظى بإشراف وتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير/محمد بن نايف بن عبدالعزيز ــ وزير الداخلية ــ هذا ويفخر جميع منسوبي كلية الملك فهد الأمنية بالمشاركة في مهمة الحج العظيمة عبر أكثر من 80 عاماً متواصلة؛ تأتي ضمن حرص قادة هذا البلد المبارك على راحة وحفظ أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام. والكلية تشارك جنباً إلى جنب مع بقية قطاعات وزارة الداخلية في خدمة الحجيج, حيث تشارك الكلية هذا *العام بما يقارب (2400) من كافة منسوبيها (ضباط، أفراد، طلبة، مدنيين، وفنيين ) والذين يجدون كل الدعم والتوجيه من قبل سمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

كما تشارك كلية الملك فهد الأمنية في مهمة حج هذا العام بكل إمكاناتها البشرية والآلية للمساهمة في خدمة الحجاج، حيث تولت الكلية تنظيم حركة السير والمرور في أهم ثلاثة طرق رئيسة بمشعر منى وهي: طريق الملك عبدالعزيز، وطريق الملك فيصل، وشارع القصر، حيث سيطبق ضباط أمن المستقبل الخطة المرورية المُعدة مسبقاً في هذه الطرق على أفضل وأكمل وجه بإذن الله. كما تولت الكلية هذا العام ولأول مرة إدارة وتنظيم الحشود ومنع الافتراش في طريق الملك عبدالعزيز، وطريق الملك فيصل، وشارع القصر.

يُذكر *بأن قيادة مهمة الحج بالكلية وظّفت تخصصات الطلبة الجامعيين في خدمة ضيوف الرحمن, حيث تم توزيع الطلبة المتخصصين في اللغات والترجمة على جميع المراكز والنقاط المرورية التابعة للكلية للتعامل مع الحجاج غير الناطقين باللغة العربية نظراً لإتقان طلاب الكلية عدداً من اللغات، كما سيساهم طلبة الكلية في تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه لضيوف الرحمن عن طريق خرائط معتمدة وجولات ميدانية مسبقة على جميع مناطق وطرق مشعر منى حيث عُقدت لهم قبل المشاركة في مهمة الحج ندوة بعنوان (المشاركة في الحج مسؤولية وأمانة) تضمنت عدة محاور تعّرف من خلالها الطلبة على مهامهم الأمنية والمرورية والإرشادية.****************** . كما تم تقسيم طلبة الكلية من خريجي كليات الطب على جميع المراكز المنتشرة على طرق منى لتقديم الخدمة الطبية الطارئة للحجاج المرضى كخدمة أولية طبية، ومن ثم إيصالهم للمراكز الطبية والمستشفيات عبر سيارات الإسعاف المخصصة لذلك. هذا وقد خصصت الكلية وحدة طبية ميدانية متكاملة في طريق الملك عبدالعزيز تقدم كافة الخدمات الطبية لمنسوبي الكلية والقطاعات الأمنية المشاركة كما تخدم هذه العيادة حجاج بيت الله الحرام.

وتمثل مشاركة طلبة الكلية (ضباط أمن المستقبل) في هذه المهمة فرصة للمساهمة في خدمة الوطن الغالي وخدمة لحجاج بيت الله الحرام والمحافظة على أمنهم، وكذلك التدريب على التعامل مع الحشود الكبيرة بمهارة واقتدار.