المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
ظابطات أمن في منافذ مكة المكرمة يطالبن بالتثبيت إسوة بغيرهن
بواسطة : 28-09-2014 02:59 مساءً 6.4K
المصدر -  

الغربية - نهال سامي*:

*عينت إدارة أمن الطرق 36 ضابطة أمن طرق، وذلك للعمل في نقاط التفتيش التابعة للجوازات أثناء موسم الحج، حيث صرح مصدر مسئول بأن أمن الطرق يستعين**كل عام**بضابطات أمن، وهن يتبعن لأدارة الجوازات, وقد تم الحاقهن *بأمن الطرق هذا العام*. وقد وزعن على مداخل مكة المكرمة ومهمتهم التفتيش على النساء ومكافحة المخالفات والابلاغ عنهم.

من جهتها أوضحت وفاء المولد خريجة جامعه أم القرى تخصص علم المكتبات أنها تعمل كضابطة أمن منذ 8 سنوات، حيث يتم الاتصال بها في موسم الحج، مشيرة إلى أنها تلقت دورات تدريبية عن كيفية العمل في تفتيش الحجاج أثناء دخولهم مكة، وضوابط العمل والطرق التي يتبعنها في تفتيش المخالفين للأنظمة والقوانين.

وحول مطالبهن بالتثبيت دونما أن يستجيب لهن :

قالت وفاء: نعمل في المواسم، وطالبنا بالتثبيت في هذه الوظيفة لكن لم يتم الرد على الرغم من وجود ضابطات أمن رسميات في إيواء الشميسي والسجون ودار رعاية الفتيات والذي نطمح أن نكون من ضمنهن، لنبدأ العمل معهن، حيث أحببنا هذا العمل وأن نخدم الوطن.

وذكرت الضابطة في مركز التنعيم عبير العتيبي خريجة ثانوي أنهن كن يتبعن لقسم الجوازات، وقالت: لكن هذا العام تم نقلنا لقسم أمن الطرق دون معرفة الأسباب، حيث من أهم مهامنا هو استقبال الحاجات وتفتيشهن ومطابقة صورهن مع هوياتهن الأصلية، وفي حال كان هناك شكوك في وضع الحاجة نفتشها ومستلزماتها حتى نتأكد من سلامة الأمر من أي خطورة والتأكد من جنسيات الحاجات الصحيحة وكتابة كل المخالفات من شرائح مزورة أو جوالات أو ممنوعات لا يجوز إدخالها في محاضر ويتم إيقافهن فورا في الحجز الخلفي لحين ترحيلهن إلى إيواء الشميسي للمقيمات أو السجن للسعوديات.

في المقابل أكدت خلود شافعي ضابطة في مركز تفتيش بحرة أنها بدأت مباشرة العمل في أول يوم من ذي الحجة، وأنها تشعر بالرهبة، حيث تعمل لأول مرة في هذا المجال، خشية أن تقع في بعض الصعوبات التي تسمعها من الضابطات اللاتي سبقنها، خصوصا أن هناك منتحلي شخصيات أو رجالا يرتدون ملابس نسائية بهدف الدخول إلى مكة في موسم الحج.

إلى ذلك، أشارت حنان الشافعي إلى أنهن لم يتسلمن أي أسلحة وقالت: مهمتنا الإبلاغ فورا عن أي مخالفات، حيث تتم المداهمة في أقل من دقيقة للقبض على منتحلي الشخصيات أو الراغبين في دخول مكة تهريبا، مؤكدة أنه تمت معاملتهن كالنظام العسكري وقالت: عند القبول تمت تعبئة استمارات بمؤهلاتنا وعمل كشف طبي وتوقيع العقد خلال شهر واحد فقط.