المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
"المديرية العامة للجوازات": الحاج الخليجي من لا يحمل تصريحاً رسمياً سيٌعاد إلى بلده
بواسطة : 25-09-2014 09:33 صباحاً 8.0K
المصدر -  

الغربية ـ محمداليـاس :

كشف العميد نياف الرويس قائد قوة جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ، أنه تمــت إعادة 47 حاجاً من دول مــجلس التعاون الخليجي إلى دولهم، مرجعاً سبب الإعادة إلى عدم حملهم تصاريح رسمية تخولهم لأداء فريضة الحج.

وأكد أنه من ضمن التعليمات الجديدة الخاصة بحجاج دول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام، حصول الحجاج الخليجيين على تصريح للحج، قائلا: "الحاج الخليجي الذي لا يحمل تصريحاً رسمياً للحج، يعاد من حيث قدم".

وأوضح أنه تتم معاملة الخليجي معاملة المواطن السعودي، إذ يتم استبعاد أي خليجي لا يحمل تصريحاً رسمياً يخوله لأداء منسك الحج كما هو معمول به مع المواطن السعودي الذي يتطلب حصوله على التصريح في حال رغبته أداء شعيرة الحج.

وكانت هيئة الطيران المدني قد هددت شركات الطيران بفرض غرامات مالية تصل إلى 50 ألف ريال، في حال ثبت نقلها لحجاج "خليجيين" لا يمتلكون تصاريح رسمية تخول لهم أداء الفريضة، مؤكدةً أن السلطات السعودية ستعمل على إعادة "المخالفين" إلى بلدانهم وفقاً للضوابط المعتمدة.

وقال مسؤول: "إن الهيئة العامة للطيران المدني أبلغت رسمياً، جميع شركات الطيران الناقلة لحجاج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بضرورة التأكيد على عموم المسافرين قبل مغادرتهم من مطار المنشأ، بأن من يقوم بالإحرام لأداء فريضة الحج أثناء الرحلة وخلال الفترة من 1 إلى 10 من ذي الحجة، ومن دون أن يكون لديه تصريح بالحج ستقوم السلطات السعودية بإعادته إلى بلاده وفقاً للضوابط المعتمدة"، مشيراً إلى أنها حذرت شركات الطيران من مغبة ارتكاب مثل هذه المخالفة، التي تستوجب وفقاً للأنظمة والتعليمات فرض غرامات مالية.