المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 28 أكتوبر 2024
أللواء المحرج :قوات الأمن المشاركة في حج هذا العام يبلغ 70 ألف رجل أمن
بواسطة : 21-09-2014 01:58 مساءً 6.5K
المصدر -  

الغربية ـ مسفر الخديدي :

كشف اللواء عثمان المحرج مدير الأمن العام أخيراً، أن عدد قوات الأمن المشاركة في حج هذا العام يبلغ 70 ألف رجل أمن، ما بين ضابط وضابط صف وجندي، يتوزع وجودهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مكلفين بخدمة ضيوف الرحمن والقيام برعايتهم .

وأوضح اللواء المحرج أن كل شخص تم القبض عليه محاولاً الحج من دون تصريح، يتم تطبيق النظام عليه، مهيباً بجميع المواطنين والمقيمين بعدم التفكير في الحج من دون تصريح، لأن الأمن العام لن يتهاون في تطبيق الأنظمة الصارمة عليهم، وذلك لأن الحج من دون تصريح يحوي مضار كبيرة جداً، إذ إن المشاعر والخدمات مخصصة لعدد معين من الحجاج، ولكن في حال الحج من دون تصريح لن تكون مهيأة لاستقبال الأعداد الفائضة.

وفي رد على سؤالٍ حول التحديات والعقبات التي تواجه الأمن العام في حج هذا العام، أفاد بأنه لا توجد أي تحديات تواجهنا أو عقبات تمنعنا من أداء مهمات عملنا على أكمل وجه ولن نتوانى في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مشيراً إلى أنهم مستعدون لأي أمر طارئ يحدث في الحج، وصدورنا دروع لهذا الوطن ولضيوف الرحمن.

وأشار المحرج إلى أن هناك عمليات ضبط يومياً لحملات حج وهمية في مختلف مناطق المملكة، ويتم اتخاذ الإجراءات النظامية معهم، إذ تتم إحالتهم إلى هيئة الادعاء والتحقيق لتطبيق النظام عليهم، وهذا الأمر لا تساهل فيه.

وأكد: "نحن نعمل على تجهيز جميع منافذ ونقاط المنع المؤدية إلى مكة المكرمة، ونركز على نقطة "البهيتة" لأنها تستقبل سنوياً 40 في المئة من حجاج الداخل، إذ عملنا على تغيير في التقنيات المستخدمة في الحج، وطورنا في بعضها وطورنا مركز القيادة والتحكم".

جاء ذلك في جولة تفقدية قام بها في نقاط المنع في مكة المكرمة تفقد خلالها نقطتي "جعرانة" و"البهيته" ودشن بعض الآليات والتجهيزات التي تعمل على خدمة حجاج بيت الله الحرام.

من جانبه ، بيّن العقيد محمد الشهري مدير شرطة الطائف أنه تم منع 25 ألف مقيم من نقاط المنع من دخول مكة المكرمة خلال الأيام الماضية، لكي لا يحدث هناك تلاعب بخصوص تصاريح الحج وتم منع ثمانية آلاف مركبة غير مصرح لها بدخول مكة المكرمة.