المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
بواسطة : 29-09-2014 08:49 صباحاً 8.5K
المصدر -  

الغربية - فوز العواد :

**اختتمت اللجنة الفرعية للمرأة المنبثقة عن لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب التابعة للبرلمان العربي، اليوم بالقاهرة اجتماعاتها مع لجنة الخبراء والخاصة بإعداد مشروع الوثيقة العربية لحقوق المرأة، بالقاهرة.
واتفقت اللجنة خلال الاجتماع على آلية عمل لجنة الخبراء في إعداد مشروع الوثيقة وتصورها العام والجدول الزمني لانجازها، على أن تقدم لجنة الخبراء مسودتها الأولى خلال شهر أكتوبر المقبل، على أن تأخذ الوثيقة مراحل مناقشاتها في البرلمان تمهيدا لعرضها على مؤتمر موسع ينتظر أن يعقد في بداية 2015، ثم تقر الوثيقة بصورتها النهائية في البرلمان وتحال إلى جامعة الدول العربية لرفعها إلى القمة العربية.
وعبر البرلمان العربي في بيان له، عن أمله في أن تكون هذه الوثيقة إطارا تشريعيا، ومرجعاً استرشادياً عند سن القوانين الخاصة بالمرأة العربية وميثاقا يحظى بالتوافق العربي وإجماع كل البرلمانات الوطنية العربية.
وينتظر أن تراعي الوثيقة التي ستصدر عن البرلمان العربي الخصوصية الثقافية والحضارية للمرأة العربية.
وأكد البرلمان العربي في بيانه، أن هذه الاجتماعات، التي استمرت علي مدى يومين برئاسة الدكتورة نوال الفاعوري رئيس اللجنة وحضرها رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان ضمن المشروع الذي ينفذه البرلمان العربي لعقد مؤتمر بعنوان "المرأة العربية وتحديات العصر: نحو وثيقة عربية لحقوق المرأة والذي يستهدف إصدار وثيقة عربية لحقوق المرأة.
حضر الاجتماع عدد من كبار الخبراء العرب في مجال حقوق المرأة، منهم فؤاد عبد المنعم رياض (مصر)، د. بدرية سليمان عباس (السودان)، د. محمد الحموري (الأردن)، المستشار أول إيناس مكاوي، مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية.
وناقشت اللجنة خلال الاجتماعات ما خلصت إليه ورشات العمل الخمس التي تم تنظيمها ضمن برنامج الإعداد للمؤتمر، والتي تناولت مختلف المحاور الخاصة بحقوق المرأة العربية وهي ورشة العمل الأولى حول محور الحقوق الاقتصادية للمرأة العربية، وورشة العمل الثانية حول الحقوق السياسية للمرأة العربية، وورشة العمل الثالثة حول الحقوق الثقافية والتعليمية والإعلامية للمرأة العربية، وانعقدت ورشة العمل الرابعة للمؤتمر حول الحقوق الاجتماعية والصحية للمرأة العربية، وعقدت ورشة العمل الخامسة والأخيرة حول محور الفتيات الشابات.