المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
أمير مكة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز اليوم
بواسطة : 15-09-2014 04:25 صباحاً 6.4K
المصدر -  

الغربية - متابعة - محمد المالكي :

**يتفقد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم مجمع صالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، ويطلع على الخدمات التي تقدم لضيوف بيت الله الحرام من المعتمرين والحجاج.
وتشمل جولة سموه زيارة مواقع الإدارات الحكومية في مدينة الحجاج «الجوازات والجمارك» للوقوف على سير العمل والاطلاع على جميع الاستعدادات، كما يتفقد منطقة انتظار الحجاج والمعتمرين قبل وبعد التوجه إلى مكة المكرمة، وكاونترات وزن الأمتعة، ومنطقة جوازات المغادرة، فيما سيشاهد سموه عرضا مرئيا لمجمع صالات الحجاج قديما وما وصلت إليه حديثا.ويطلع الأمير مشعل على استعدادات المطار والجهات الحكومية العاملة بالمجمع لمرحلة قدوم الحجاج وكيفية إنهاء إجراءاتهم بأسرع وقت عبر الكاونترات المعدة لذلك، والتي يبلغ عددها 142 كاونترا للجوازات و(158) لإنهاء إجراءات السفر و(120) لوزارة الحج و(240) كاونترا لمكتب الوكلاء الموحد.
وعقب الجولة يرأس سمو أمير المنطقة اجتماعاً للجنة الحج المركزية والذي سيتم فيه استعراض ومناقشة المواضيع المتعلقة بموسم الحج ومتابعة استعدادات وخطط الجهات الحكومية ذات العلاقة بأعمال موسم حج هذا العام، ومتابعة توفر كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.يذكر أنه توجد في مجمع صالات الحج والعمرة 16 نقطة تشغيلية للجمارك و10 سيور للحقائب و90 موقفا للحافلات و40 موقعا عبارة عن مصليات بمناطق الانتظار. وتتسع ساحة وقوف الطائرات رقمي 6 و7 لـ47 طائرة في وقت واحد.
وكانت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قد أنهت عبر مجمع صالات الحج والعمرة، مجمل الاستعدادات والتجهيزات اللازمة بالمجمع لمرحلة قدوم الحجاج والخطة التشغيلية لموسم هذا العام وآلية إنهاء إجراءات الحجاج بأسرع وقت ممكن من خلال تجهيز الوحدات المعدة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.
ويتميز المجمع عن غيره من المطارات الأخرى بتجهيز صالاته بكامل مرافقها في وضعية القدوم فقط، ابتداء من غرة ذي القعدة وحتى السادس من شهر ذي الحجة، ثم تتم إعادة تجهيزه مرة أخرى في وضعية المغادرة فقط بكامل مرافقه، من 14 ذي الحجة إلى 15 محرم 1436هـ
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة في أوقات الذروة (3800) حاج في الساعة خلال مرحلة القدوم و(3500) حاج في الساعة خلال مرحلة المغادرة.
وأوضح مدير مطار الملك عبدالعزيز الدولي عبدالحميد بالعري أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة سوف يطلع على الاستعدادات التي تتخذها وزارة الصحية في المجمع وتجهيز مركزها باحدث التقنيات التي يتم من خلالها اكتشاف الأمراض والأوبئة إلى جانب خدمة الحجاج.
كما سيطلع سموه على ما أعدته المديرية العامة للجوازات لتسهيل إنهاء إجراءات ضيوف بيت الله الحرم بمعدل 3800 حاج في الساعة، كما يقف سموه على الخدمات المقدمة من الجمارك ووزارة الحج ومكتب الوكلاء الموحد وجميع القطاعات. وبين أبالعري أن المجع يستقبل يوميا 90 طائرة لضيوف الرحمن، لافتا إلى أنه يتم خدمة أكثر من 16 ألف حاج يوميا.
*