المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 28 أكتوبر 2024
مجلس منطقة مكة يناقش تحويل فرع أم القرى بالقنفذة إلى جامعة
بواسطة : 12-09-2014 03:00 مساءً 7.4K
المصدر -  

الغربية - متابعة - محمد المالكي :

**ناقش مجلس منطقة مكة المكرمة أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير المنطقة ورئيس المجلس، عددا من الموضوعات الهامة منها تحويل فرع جامعة أم القرى بمحافظة القنفذة إلى جامعة مستقلة، وتدعيم مشروع السقيا بمحافظة الطائف، فضلا عن خطط وبرامج الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام.

*

وأوضح وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة زياد بن محمد بن غضيف، أن سمو أمير المنطقة استهل أول جلسة للمجلس خلال دورة انعقاده الثالثة للعام الحالي، برفع أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله، وللشعب السعودي النبيل بقرب ذكرى اليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة العربية السعودية، معتبرا أنه تجديد للولاء والوفاء وتأكيد للانتماء واستشعار للدور الحقيقي المنتظر منا جميعا تجاه وطننا الغالي.

*

وعبر سمو الأمير مشعل بن عبدالله عن ثقته الكبيرة في كافة القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بخدمات موسم الحج لهذا العام في قيامها بالدور المناط بها وأداء واجباتها على أكمل وجه، معتبرا أن الجميع أمام مهمة ومسؤولية كبرى تستوجب بذل الجهد والوقت ومواصلة العمل لضمان تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، مؤكدا في هذا الصدد أهمية إدراك الجميع أن الارتقاء بكافة الخدمات وتقديمها بجودة أفضل يعد مطلبا حقيقيا لأنها تقدم من أطهر بقاع الأرض ولأفضل ضيوف في هذه المعمورة (ضيوف بيت الله).

*

وقال وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة، وجه سمو أمير المنطقة بضرورة اكتمال الاستعدادات وتهيئة كافة الإمكانات في منطقة مكة المكرمة لخدمة ضيوف الرحمن على الوجه الأكمل، مشيدا بانطلاق الحملة الوطنية لتوعية الحجاج تحت شعار «الطريق الصحيح.. الحج بتصريح» والتي يتطلع لتكاتف وتعاون الجميع من أجل تحقيق أهدافها النبيلة ومقاصدها الإنسانية تسهيلا وتيسيرا لأداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام.

*

مشددا في هذا الجانب على التزام الجهات المعنية بتطبيق التعليمات الخاصة بالحج ومنع أي تجاوز أو تساهل في الاشتراطات المتعلقة بتراخيصه، معتبرا أن كل جهة معنية بضرورة تطبيق النظام بحزم وصرامة في الأعمال والمهام المناطة بها، ومشيرا في هذا الصدد إلى الدور التكاملي بين كافة القطاعات الحكومية والأهلية.

*

وأطلع سمو الأمير مشعل بن عبدالله، المجلس على أبرز المحاور التي ناقشها في اجتماعه بمحافظي المنطقة والتي تناولت الخدمات المقدمة للمواطنين والوسائل الكفيلة بتقديمها على الوجه الأكمل والصورة المرضية، داعيا الإدارات الحكومية للعمل من أجل تسخير إمكاناتها لخدمة المواطن في الدرجة الأولى. كما أشار سموه للإجراءات التي تمت مناقشتها مع المحافظين حيال إيقاف التعديات والحد من العشوائيات والدور الرقابي المنتظر تفعيله لإيقاف هذه التجاوزات.

*

وأثنى سمو أمير منطقة مكة المكرمة، على البداية الجيدة للجان متابعة المشاريع في محافظات المنطقة، مؤكدا على دورها في معالجة أسبابها وتقديم المرئيات المناسبة لضمان إنجاز هذه المشاريع في الوقت المحدد، مشيدا بالتقارير المقدمة في هذا الصدد والتي يحرص على متابعتها بشكل شخصي ويوجه المعنيين باتخاذ التدابير اللازمة حيالها.

*

عقب ذلك، ناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومن أهمها: الاطلاع على الخطط والبرامج والاستعدادات المقدمة لموسم حج عام 1435هـ، لكل من الشركة السعودية للكهرباء، أمانة العاصمة المقدسة، الشؤون الصحية، وإدارة الطرق والنقل.

*

كما ناقش المجلس أعمال اللجان المنبثقة عن أمانته ومن أهمها: تقرير اللجنة الإشرافية لملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة، وكذلك محضر اجتماع لجنة تنمية شؤون المحافظات. والتي كان من أهمها: تحديد النطاق العمراني للمراكز التابعة لمحافظة رابغ، وحاجة المداخل الجنوبية والشمالية والشرقية لمدينة رابغ لبعض التحسينات والإنارة، مناقشة إحداث قسم خاص للهوية الوطنية للنساء بالأحوال بمحافظة رنية، إحداث مركز حضاري بمركز حرة الشرع التابع لمحافظة الكامل، متابعة مشاريع أمانة محافظة الطائف، وتدعيم مشروع السقيا بالمحافظة، مناقشة إحداث مكتب لهيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة خليص، ومناقشة تحويل فرع جامعة أم القرى بمحافظة القنفذة إلى جامعة القنفذة.

*

كما استعرض المجلس دراسة خطة الإطار المكاني لمدينة جدة في ما يتعلق بتنمية قرى مركز عسفان (فيدة، المقيطع، الشامية، الحميمة).

*

ثم تدارس المجلس بعض المواضيع التنموية الأخرى واتخذ القرارات اللازمة لجميع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

*

وفي ختام الجلسة، شكر سمو أمير المنطقة الجميع على حضورهم وتفاعلهم في النقاش والحوار لخدمة هذا الوطن الغالي، داعيا الله العلي القدير أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة.

*