المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
أمير المدينة : يتفقد محطة قطار الحرمين بالمدينة
بواسطة : 10-09-2014 03:31 مساءً 8.6K
المصدر -  

الغربية - متابعة - سلطان الحربي :

**

أكد الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة على تطور مشاريع تطوير المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة التي تحظى باهتمام ودعم ومتابعة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الامين وولي ولي العهد - حفظهم الله - وخدمة الحجاج والزائرين وتهيئة السبل الكفيلة بتسهيل أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة هو نهج القيادة الرشيدة.

جاء ذلك خلال قيامه بجولة تفقدية مع وزير النقل ورئيس عام المؤسسة الخطوط الحديدية لمحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة التي تقع في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز وامتداد الحرم النبوي اطلع خلالها على الأعمال التي أنجزت، واستمع لشرح عن المراحل التي نفذت والجاري تنفيذها.

من جانبه أوضح وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن %90 من الأعمال المدنية بمحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة قد انجزت - بحمد الله تعالى - والعمل جارٍ بوتيرة متسارعة لإنهاء باقي الأعمال في المدة المقررة حسب الخطة الزمنية المعدة سلفا لتشييد هذه المحطة.

وأضاف الصريصري - الذي يقوم اليوم بجولة ميدانية يرافقه فيها رئيس عام المؤسسة المهندس محمد بن خالد السويكت وأعضاء اللجنة المشرفة على تنفيذ المشروع وعدد من مسئولي المؤسسة - أن مشروع قطار الحرمين يعد أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة وهو أكبر مشروع ينفذ حاليًا لخدمة ضيوف الرحمن من أجل تسهيل تنقلاتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم وربط المدينتين المقدستين بشبكة نموذجية ومتطورة ويوفر عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب وضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين.

وأوضح أن المشروع سيربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ بخط حديدي مكهرب بطول 450 كيلو متراً لنقل الحجاج والمسافرين والمعتمرين والزوار.

ويتضمن المشروع إنشاء خمس محطات ركاب في وسط مدينة جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، وتم بناؤها وفق أعلى المقاييس والمعايير المتبعة دوليًا وبمواصفات عالمية.

ويضم المشروع أيضًا مرافق خدمية مصممة وفق معايير عالمية لمحطات القطار، ويشمل مبنى المحطة صالة للقدوم وأخرى للمغادرة ومسجدا يتسع لعدد 600 مصل ومركز دفاع مدني ومهبط للطائرات المروحية و6 أرصفة لوقوف القطارات، إضافة الى 1000 موقف للسيارات مقسمة إلى مواقف قصيرة وأخرى طويلة الأمد، وصالات لكبار الشخصيات.

كما تم ربط المحطة بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف للحافلات وربط المحطة بممر مشاة مع محطة القطار الخفيف المزمع تنفيذها على طريق الملك عبدالعزيز.