المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
بواسطة : 29-03-2016 06:37 مساءً 7.4K
المصدر -  * جدة – عبد الكريم هاشم* *

تواصل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في أكاديمية المسجد الحرام البرنامج التدريبي لمنسوبيها، بهدف تطوير العاملين في مختلف إداراتها.

وأنهت الرئاسة مؤخرا تقديم دورة بطاقات الأداء المتوازن للتخطيط والرقابة والتطوير، وهي أسلوب قياس الأداء المتوازن الذي يساعد المنظمات على قياس أداءها الاستراتيجي والتشغيلي حتى تستطيع مواجهة المنافسة وتحقيق الرضا الكلي للمساهمين والعاملين والعملاء والمجتمع.

وأوضح رئيس شركة السمو لتطوير الشباب الجهة المنفذة للمحتوى التدريبي أحمد بن حكم عسيري أن فوائد بطاقة الأداء المتوازن تتمثل في تحديد المقاييس الاستراتيجية نحو المستويات الأقل، مثل وحدة المديرين والعاملين، كما يمكن للموظفين تحديد المطالب الخاصة لتحقيق أداء إجمالي ممتاز، إضافة إلى أنها تساعد على تكامل البرامج المختلفة للمؤسسة، مثل الجودة وإعادة الهندسة ومبادرات خدمة المتعاملين.

وأكد عسيري أن التحولات المعاصرة في الفكر الإداري أدت إلى اعتبار التدريب خيارا استراتيجيا للاستثمار في الكوادر، وعنصرا أساسيا في بناء القوة البشرية المنتجة القادرة على الاستجابة لمتطلبات واحتياجات التنمية.

وقال: "حتى يبدع الفرد لمؤسسته، ينبغي أن توفر المؤسسة بيئة عمل محفزة تتقبل الإبداع بأنواعه، إذ لا يمكن أن يبدع المرء في بيئة ترفض الجديد، وحتى تصبح البيئة إبداعية حرصنا على توفير البيئة المكانية المهيأة التي تتوفر فيها أسباب الارتباط بالعمل الجاد والمثمر".

​وأشار إلى أن السلسلة التدريبية لمنسوبي الحرم تأتي ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لشركة دار الإيمان الراعية للبرنامج، مما يؤكد دورها الرائد وجهودها المميزة في دعم البرامج المجتمعية.

من جهته، أفاد مدير أكاديمية المسجد الحرام الدكتور ناصر الزهراني بأن الأكاديمية تعتزم تقديم نموذج 6 سيجما لتطوير الأعمال، بهدف تعزيز فعالية منسوبي الحرم النبوي وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة التي تساعدهم على أداء مهامهم، لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرم.

وحول فكرة نموذج Six Sigma أوضح الزهراني أنه أسلوب إداري يهدف إلى تقليل الانحراف المعياري لخط العمل القائم عن المستهدف أو المتوقع، وهدفه تحديد العيوب بشكل دقيق والوقوف عليها والعمل على حلها أو تلافيها أو تجنبها، بصور تضمن تحسين العمل على الوجه الأكمل.