المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
حوار اجتماعي حول الخلافات العمالية ..غدا في الرياض
بواسطة : 02-09-2014 07:18 مساءً 6.1K
المصدر -  

الغربية - متابعة - عبد الرحمن الوذناني :

*

يرعى المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الرابع التي ستنطلق غداً*في مدينة الرياض، وذلك على مدى يومين، حيث يناقش المنتدى هذا العام موضوع التسويات الودية، وأعمال هيئات تسوية الخلافات العمالية، وآلية تعزيز ودعم صلاحيات مكاتب الصلح والتسوية الودية.

وسيتناول المنتدى دراسة الأسباب المؤدية إلى زيادة أعداد القضايا العمالية، ودراسة الحلول المقترحة لخفض معدلاتها، وتوضيح دور التوعية بالحقوق والواجبات، من خلال الأنظمة والقوانين في خفض أعداد النزاعات العمالية. ويستعرض المنتدى حقوق والتزامات العامل وصاحب العمل، وأيضا ما طرأ من تطوير على هيئات تسوية الخلافات العمالية، كما يناقش منازعات العمل والأساأدواتليب الدولية الحديثة لتسوية تلك المنازعات، إضافة إلى الآثار القانونية المترتبة على الخلط بين المنازعات الفردية والجماعية.

وفي خطوة جديدة يستعرض منتدى الحوار الاجتماعي الرابع عدداً من التجارب الدولية لتسوية الخلافات العمالية، منها تجارب الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا. ومن المتوقع أن تنعكس مخرجات منتدى الحوار الاجتماعي إيجابا على تشريعات العمل التي ستأتي معبرة عن واقع السوق واحتياجاتها ومصالح أطرافها ومتكاملة مع سياسات وزارة العمل وبرامجها، كما ستسهم توصيات المنتدى التي سترفع إلى الجهات ذات العلاقة، في تهيئة بيئة العمل المناسبة والمستقرة دون نزاعات، أو قضايا عمالية تستغرق جهود وأوقات أطراف العملية الإنتاجية.

يأتي منتدى الحوار الاجتماعي هذا العام استمرارا لمنظومة الحوارات الاجتماعية التي نظمتها الوزارة في الأعوام الماضية، التي تسعى من خلالها إلى تقريب وجهات النظر بين أطراف الإنتاج الثلاثة (ممثلو أصحاب الأعمال، والعمال، وعدد من المسؤولين الحكوميين في وزارة العمل ومجلس الشورى).