المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
50 ألف منزل بلا صكوك تنتظر الكهرباء في جدة
بواسطة : 02-09-2014 07:13 صباحاً 6.0K
المصدر -  

الغربية - متابعات :

*تضم جدة نحو 50 ألف منزل عشوائي لا يملك أصحابها صكوكا رسمية وينتظرون البدء في إيصال الخدمات لمنازلهم؛ وفقا للضوابط التي حددها قرار مجلس الوزراء وتعليمات وزير الشؤون البلدية والقروية لكل الأمانات والبلديات بالبدء في إيصال الخدمات لها.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي لـ»مكة» أنه يوجد في جدة نحو 50 ألف مسكن دون صكوك رسمية جلها في منطقتي جنوب جدة وشرقها، لافتا إلى أن القرار الخاص بإيصال الخدمات يشمل جميع المساكن؛ شريطة أن تتوفر الضوابط ومن أبرزها ألا تكون المساكن المراد إيصال الخدمات لها من المنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة، أو منزوعة الملكية لمشروع عام، بالإضافة إلى المنازل المقامة على أراض متعدى عليها ومملوكة للغير، أو مقامة على أراض حكومية، وكذلك المنازل المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها ولم يتم معالجة وضعها وفقا للنظام.
وحول الآلية المتبعة لمن أراد الاستفادة من القرار، أفاد البقمي بأنه على طالب الخدمة أن يتقدم للبلديات الفرعية التابعة للحي الذي يتبع لها العقار المراد إيصال الخدمة إليه، وعن طريق البلديات سيتم استقبال المعاملات وإيصال الخدمات.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية حمد العمر لـ»مكة» أن قرار مجلس الوزراء القاضي بإيصال التيار الكهربائي للمنازل التي ليس لدى أصحابها صكوك عليها، جاء بعد مسح شامل قامت به الوزارة على مستوى المملكة للمنازل التي لا يتوفر لدى أصحابها صكوك شرعية، ثم رفعت الوزارة للمقام السامي بطلب الموافقة على إيصال التيار الكهربائي وفق ضوابط وشروط تحفظ حقوق المواطنين من التعديات وتحافظ على المرافق العامة والخاصة والمرافق الحكومية.
وأضاف العُمر أن قرار إيصال التيار الكهربائي لا يحول دون الاستفادة من برنامج الدعم السكني لأصحاب تلك المنازل، كما لا يعد إيصال الخدمات إلى هذه المساكن دليلا على الملكية.