المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
الإجتماع الـ 36 لرؤساء الأندية الطلابية في أميركا
بواسطة : 06-08-2014 06:39 مساءً 6.2K
المصدر -  

الغربية - متابعة - سلمان المالكي:

* *

أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأميركية الدكتور محمد العيسى أن الملحقية تشدد هذا العام على ضرورة الإفصاح عن الفرص الوظيفية التي ستقدمها الجهات الحكومية أو الخاصة خلال معرض التوظيف الذي سيعقد خلال مايو المقبل للخريجين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في أميركا ويأتي حديث الملحق ضمن الاجتماع الدوري لرؤساء الأندية الطلابية في الولايات المتحد الـ36، معلناً افتتاح قاعة الملك عبد الله الثقافية بالتزامن مع حفل التخرج. وبين الملحق أن الملحقية ستشرع الأسبوع الجاري في تنظيم ورش عمل جماعية للمشرفين الدراسيين لحل مشكلات المبتعثين عقب رصد ملاحظات من الطلاب وجمع مقترحات وتعرفهم أكثر على آلية العمل والتعامل مع الطلبة.

وطالب مساعد الملحق للشؤون الفنية الدكتور مساعد العساف رؤساء الأندية بتقديم النصح لزملائهم بأن لا يخافوا من تقييم المشرفين إلكترونياً حيث تجمع المعلومات وتحلل دون اطلاع أي جهة غير لجنة تقييم المشرفين. وعاد الملحق الثقافي للإيضاح* أن الملحقية لن تسعى إلى تعطيل أي مبتعث انتهت مدة ابتعاثه وتبقى على بعثته مدة قصيرة، مشددا على أن "الملحقية وموظفيها تواجدهم ليس لتنظيم برنامج الابتعاث وتطبيق الأنظمة فحسب بل لتفهم ظروف ومشكلات الطالبات والطلبة ونتعامل إنسانيا أولا مع الطلاب ونعترف بأننا نتسنى أي مبتعثة أو مبتعث يمر بظروف قهرية".

ورفض المحلق أن يكون هناك أي تراخى في خدمة المبتعثين إذ إن "هذا ليس من مصلحة الوطن" لافتا إلى أن "وزارة التعليم العالي والملحقية تشدد على أن ينتشر الطلاب في كل الولايات حرصاً على عدم تكدس الطلاب في مدن أو ولايات أو جامعات بعينها، ونؤكد على الطلاب أنه لا تهاون في مسألة التكدس وسنضطر إلى أن يوقف الطالب بعثته حتى يجد قبولا في جامعة ذات معايير معتبرة".

وطالب العيسى رؤساء الأندية الطلابية دعوة زملائهم خصوصا طلاب مرحلة اللغة الإنجليزية" أن يحصلوا على قبولات أكاديمية في أقوى الجامعات ولا نطالب بأن تكون في أفضل 10 جامعات رغم أن هذا طموحا ولكن في أفضل 100 جامعة على الأقل، لأننا نريد أن تكون هناك قيمة مضافة حقيقية للوطن بنقل العلوم والمعارف من الجامعات المميزة ". وشدد الملحق الثقافي: "لن نتساهل مع أي طالب أساء للطلاب المبتعثين والوطن"، محذراً "من أي ممارسات عنصرية ضد أي منطقة أو عرق أو مذهب، لأن برنامج الابتعاث لكل السعوديين دون استثناء وهذه سياسة الوطن ومنهجه، وسوف تطبق الملحقية أنظمة ولوائح الابتعاث بصرامة في هذا الشأن".

وأعاد الطلاب في لقائهم بالملحق مشكلة المكافأة وطرح فكرة تأمين مالي لأبناء المبتعثين في الحضانات، واكتفى العيسى بالقول إن "الملحقية جهة تنظيمية وتنفيذية وتقف في صف الطالب، وسبق أن رفعت تفاصيل هذه المشكلة لوزارة التعليم العالي ومنها إلى مجلس الشورى وهي الجهة التشريعية في الوطن ولا تقدم ضمانات* مالية إلا للجامعات التي يدرس بها الطلبة". وفيما يخص حصر أوامر إركاب الطلاب على الخطوط السعودية رد العيسى بأنه في حال توافرت الرحلات "من حق الناقل الوطني أن تكون له الأولوية وسنستثني أي طالب لديه ظروف في مسألة التوقف أو محدودية الرحلة في أن يأخذ ناقلا آخر".

من جانبها أوضحت مساعدة الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي الخلف أن أي طالبة تواجه مشكلة في تواجد محرمها، يقدم لها دعم وتدرس حالتها لبحث حل مع أسرتها لا يعيق استمرارها دراسياً، داعية أي مبتعثة تواجه مشكلة مع زوجها أو مرافقها بعدم التوجه للسلطات قبل أخذ المشورة من الملحقية ومحاولة حل المشكلة بما يحقق الرضى الحقيقي للمبتعثة. وطالبت الخلف أي طالب تعرض لإدمان مخدرات أن يتواصل مع الشؤون الاجتماعية لوضع برنامج دعم نفسي وصحي خصوصا الطلاب الذين لم يتعثروا دراسيا، مشددة على أن* الطلاب بشر "لن نتوقع منهم المثالية وعودتهم إلى الطريق الصحيح مسؤولية نتحملها في الشؤون الاجتماعية".

وأثار المبتعثون قضايا ترقية البعثة وتسجيل المواد الدراسية إذ تداخل في هذا الجانب مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر لافتاً إلى أن" ترقية البعثة من البكالوريوس أو الماجستير وحتى الدكتوراه لا يتجاوز أسبوعا في حال اكتمال ملف الطالب وتقديم جميع المستندات التي تخص ترقية البعثة". وقال العمر إن "المشكلة الرئيسة للمبتعثين هو عدم حصول المبتعث على معدل عالٍ وهو المنصوص عليه في النظام كشرط لترقية البعثة أو عدم امتداد التخصص وقد نتغاضى عن درجة الماجستير ولكن نشدد على أن يكون البكالوريوس والدكتوراه في الاختصاص ذاته".

وبين مساعد الملحق للشؤون الدراسية أن الطالب في حال "وجود طالب متخرج ويحتاج إلى مادة إضافية أون لاين يرفع للاعتماد الأكاديمي ويوافق عليها ثم يدرسها الطالب" وفيما يخص مخاوف الطلاب من تجديد الجوازات أكد موفد سفارة المملكة في واشنطن حمد* الرشيد أن السفارة والقنصليات تمدد للطلاب عاماً كاملاً، ناصحا المبتعثين بتقديم طلب التجديد قبل شهرين أو شهر من انتهاء الجواز. وطالب الرشيد الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص بالحصول على تأمين طبي قبل الوصول إلى الولايات المتحدة لمواجهة أي طارئ.