المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
مركز فحص ما قبل الزواج بولادة مكة يستوعب 2218شخصًا خلال 3 أشهر لعام 1437
بواسطة : 08-02-2016 12:21 مساءً 8.2K
المصدر -   عبدالكريم هاشم/ مكه

كشف مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور/ أنس بن عبد الحميد سدايو عن عدد الحالات التي أستقبلها مركز فحص ماقبل الزواج من السعوديين وغير السعوديين، بالإضافة إلى الحالات المحالة من الجهات الحكومية لأكثر من 2218 مقبلاً على الزواج في فترة الربع الأول من عام 1437هـ .

حيث بلغت عدد الحالات من السعوديين 1577مقبلاًعلى الزواج 641 من غير السعوديين المقبلين على الزواج.

من جانبه أوضحت رئيسة المركز ومنسقة برنامج الزواج الصحي بصحة مكة المكرمة الدكتورة هدى فلمبان أن برنامج الزواج الصحي ، برنامج وطني مجتمعي توعوي ووقائي يهدف إلى الحد من إنتشار بعض الأمراض والتقليل من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع عندما يولد طفل مصاب بأحد الأمراض الوراثية تجنب المشاكل الإجتماعية والنفسية في الأسر..

وفي سياق متصل أبانت أن فحص ما قبل الزواج يركز على أمراض الدم الوراثية ( فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ) والأمراض المعدية مثل الإلتهاب الكبدي الفيروسي ( ب) و ( ج)، وكذلك نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) ، خشية إنتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو إلى الأبناء في المستقبل .

مؤكدة أنه في حال ظهرت النتيجة إيجابية يتم تحويلهما إلى عيادة المشورة الطبية وهي عيادة ينفرد بها مركز فحص ما قبل الزواج بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة .

ومن جهة اخرى اضاف المساعد للخدمات الطبية الدكتور هلال المالكي أن المركز يفتح أبوابه طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت ويتم استقبال المراجعين من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الرابعة والنصف عصرا، أما سحب عينات الدم من الساعة السابعة والنصف إلى الساعة الحادية عشرة صباحا.

الجدير بالذكر أن عيادة المشورة الطبية يتم فيها مناقشة زواج حالات عدم التوافق عن فحص مرض الأنيميا المنجلية والثلاسيميا والتي تعتبر زواج خطر غير أمن لوجود احتمالية ولادة طفل مصاب بالمرض لهذه الحالات اضافة الى تقديم النصائح الطبية والخيارات والبدائل التي تساعد العروسين على اتخاذ القرار الملائم الصحيح لتكوين أسرة سليمة صحياً.