المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
الحرمين:  تستعدان للعشر الأواخر من شهر رمضان الكريم
بواسطة : 18-07-2014 06:41 صباحاً 7.0K
المصدر -  

الغربية- متابعة- سميره علي:

**استعدت مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتى تشهد اقبالا شديدا من المعتمرين لآداء مناسك العمرة تقربا إلى الله واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من تكثيف العبادات والاقبال على الطاعات وترقبا لليلة القدر.

ويؤكد وزير الحج الدكتور بندر الحجار أن عدد المعتمرين هذا العام بلغ 6٫3 مليون معتمر بزيادة مليون عن عددهم العام الماضي ، مشيرا الى أن المعدل اليومي لوصولهم يبلغ حوالى 472 ألفا بزيادة 50 الفا عن المعدل اليومي بالعام الماضي.

وتنسق الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام وبمتابعة مباشرة من الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ، انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لخدمة ضيوف بيت الله الحرام من أجل أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وراحة وأمان ، حيث تشهد مكة المكرمة مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار.

وقد قامت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتهيئة الأدوار التي استفاد منها قاصدو بيت الله الحرام في توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث شملت الأدوار الأرضي والأول والأول ميزانين والثاني والثاني ميزانين من مبنى التوسعة والساحات الخارجية الشمالية والغربية والجنوبية والشرقية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام والعناصر المرتبطة بها التي تستوعب أكثر من 625 ألف مصل .

ومن جانبه ، أكد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة وقائد أمن العمرة اللواء عبدالعزيز عثمان الصولي أن قوات أمن العمرة متأهبة لتنفيذ خطة العشر الأواخر ، التي تتركز على إدارة الحشود والحفاظ على سلامة الزوار والمعتمرين.

وأوضح أن الخطة تشمل الحركة المرورية ، التي دعمت بالضباط والأفراد لتسهيل الحركة المرورية للطرق المؤدية للمسجد الحرام ، بالإضافة إلى تكثيف المتابعة الميدانية لمواقف السيارات بمداخل مكة لاحتواء كثافة المركبات المتوقعة خلال العشر الأواخر ، وأضاف أن الخطة تشمل استنفارا أمنيا خاصة في ليلتي 27 ، 29 ، وذلك بنشر رجال الأمن المشاركين على جميع حدود وساحات وأرجاء المسجد الحرام ، لافتا إلى أن التنسيق بين جميع القطاعات الأمنية المشاركة في هذه المهمة ستكون عبر غرفة عمليات مشتركة.

وناشد الزوار والمعتمرين التعاون مع الجهات الأمنية والخدمية بإتباع الإرشادات والأنظمة ، فيما دعا أهالي العاصمة المقدسة إلى تقديم الفرصة للقادمين من الخارج لأداء العمرة من الزوار والمعتمرين وتأدية الصلوات بمساجد مكة المكرمة.

كما استنفرت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة طاقاتها لبدء تنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة التي تهدف لتعزيز الإجراءات الوقائية وتحقيق أعلى درجات الاستعداد في التعامل مع كافة المخاطر طوال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، وبما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين والزوار.

وشرعت قوات الدفاع المدني في تنفيذ الخطة بعد اكتمال كافة الترتيبات لمواجهة الزيادة الكبيرة المتوقعة في أعداد المعتمرين والزوار ، بما في ذلك تعزيز الإجراءات الاحترازية للوقاية من المخاطر التي قد تهدد سلامة المعتمرين والزوار ، والتخفيف من أثارها في حال حدوث أي منها.

وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل محمد أربعين ، أن الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وضع كافة الاستعدادات للتعامل مع الزيادة المتوقعة في أعداد المعتمرين خلال الأيام المقبلة ، مؤكدا أن الخطة العامة للدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام والتي اعتمدها الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ، تستوعب كافة المخاطر الافتراضية المحتملة باجتماع ملايين المعتمرين والزوار في العاصمة المقدسة ، لاسيما خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

وعبر اللواء أربعين عن سعادته بنجاح الخطة التفصيلية لمواجهة الطوارئ في مرحلتيها الأولى والثانية في تعزيز الإجراءات الوقائية ضد المخاطر والتدخل السريع للتعامل مع كافة الحوادث والبلاغات لتأمين سلامة المعتمرين ، حيث لم تسجل أي حوادث تعكر صفو المعتمرين في أداء عمرتهم.

من جهته ، أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر على التعاون بين الجهات العاملة بالمدينة المنورة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار وتسخير كل الإمكانيات للقاصدين على الوجه الأكمل.

وأفاد بأن أمانة منطقة المدينة المنورة ووزارة الحج تعملان جنبا الى جنب وتحرصان على العمل الجاد والتعاون البناء في كل ما يقدم من خدمات لضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى - علية افضل الصلاة والسلام.