المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
بواسطة : 15-07-2014 11:05 صباحاً 19.7K
المصدر -  

جده ــ حوار :*

    في فعاليات رمضاننا كذا بالمنطقة التاريخية بمحافظة جدة التقينا بسعادة الدكتورة رائـده *سعيد الحميدي.

ممثلة وزاة الصحة بمنطقة مكة المكرمة بالعاصمة المقدسة إستشارية أمراض الدم لديها الزمالة بجامعة الملك سعود بالرياض تخصص دقيق في التشخيص الجيني لأمراض الدم من جامعة*King's*College*London حاليا تشغل المدير الطبي بالمختبرالأقليمي *الطبي بالعاصمة المقدسة

أجرينا معها هذا الحوار في مقر الفعاليات وكان معها اللقاء التالي

بدأنا الحواربسؤالها عن أسباب تواجد ممثلين من وزارة الصحة في الفعاليات .

*

*أن من أسباب تواجدنا بالفعاليات هي التوعية عن ماهية أمراض الدم الوراثية وأخترنا الفعاليات لإنه يحتوي على الطبقة الكاملة من الشريحة الإجتماعية ومن مختلف الشرائح والثقافة والأعمار ومن كافة الفئات المختلفة ومن الجنسين .

*

*وعن سؤال عن الكيفية التي تتم بها *التوعية في الفعاليات .

فأجابتنا بأن التوعية عن أمراض الدم الوراثية تكون *للجميع ونتكلم عن أمراض الدم الوراثية التي تعمل في فحوصات الزواج عن الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط وهذه الحالتين من الأمراض تنتقل من الأباء للأجيال وإرتباط الطرفين المعنيين بالزواج الرجل والمرآة إذا كانواحاملين* لهذه الصفات الوراثية وليس مصابين إحتمال يكون لديهم طفل مصاب بنسبة 25 % من كل حمل . طفل مصاب بما يعني أن الطفل يعاني منذ ولادته إلى أن يكبربسبب أمراض الدم الوراثية ويكون فرص العيش أقل من العمر الطبيعي لحدوث تكسربإستمرار فمثل هؤلاء يحتاجون* لهم نقل دم شهرياً وبصفة مستمرة وشهرياً تنويم بالمستشفى شهرياتحصل لهم أمراض فيضطروا لإعطائهم المسكنات* فهذه معاناة الطفل إلى أن يكبر وهو على هذه الحالة وهذا النوع يعتبر من ذوي الإحتياجات الخاصة . وكما ترون عنوانا المكتوب والظاهر أمامكم في في الفعاليات للحملة التوعية بأمراض الدم الوراثية* ( علشــان أولادنــا لازم ناخذ قــــرارنا ) . ولهذا لابد أن نكون شجعان لإتخاذ القرار إذا كان الطرف الأول الرجل حامل للصفة والطرف الثاني المرآة حاملة لنفس الصفة لابد أن يتخذ القرار بشجاعة والقول صراحة* ( لا ) والأفضل أن يكون الإرتباط بشخص سليم *ويعتبر خيرة لسلامة أولادي .وهذا هو الذي نقوم به في التوعية ونشرح لهم وندخل بالتفاصيل وهذا هو الواقع وهدفنا أن* تصل لأكبر شريحة في المجتمع .وفي بعض الدول تمنع الزواج على مدى *عشر سنوات لمثل تلك الحالات حيث أنقرض شيء بمسمى مرض الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط .

*

وعن سؤال طرحناه عن مدى إقبال الزوار لموقعكم .

فردت إلينا إن الإقبال ولله الحمد كبيروفوق المتوقع *وهناك تفهم من الزوار وكذلك *نحن نعمل معهم إستبيان حول مايرونه والإقتراحات المطروحة منهم ونتقبل منهم بكل رحابة صدر, ونهدف إلى إيصال المعلومة للزوار بكل دقه والإيضاح لهم ونحاول أن نصل للهدف الذي أتينا لإجله ونحاول توعيتهم قبل أن يصلوا لمرحلة فحص الزواج وقبل أن يقولوا لنا عندنا عقدر قرآن بعد أسبوعين مانقدر نوقف تعرفون العادات والتقاليد ويكونون في موضع حرج . حقيقة لدينا شعب تأخذه العاطفة والتقاليد برفض الطرف الآخر الحامل للمرض وهذه مشكلة كبيرة *ممكن أن *تتسبب مستقبلاً للأحفاد ونحن بقدر الإستطاعة نحاول أن نراهم قبل هذه الفترة ونقوم بتوعيتهم بما ذكرناه في السابق لكي يتجنبوا المعاناة لاحقاً .

وختــاماً

أرغب التوضيح بأن**الوسيلة المثلى لمنع وتجنب حدوث هذه الأمراض هي الشعور بالمسئولية تجاه المجتمع .والوعي بمدى خطورة مثل *هذه النوعية من الأمراض على أجيال المستقبل والحرص على إنجاب ذرية سليمة خالية * من الأمراض الوراثية وبالتالي فأن المسئولية هنا تقع على عاتق أفراد المجتمع المقبلين على الزواج وذلك بالخضوع للفحص اللازم قبل الزواج والتقيد بالنتيجة كخطوة فعالة لبناء جيل سليم معافى .وأعتبر ذلك *أنه واجب وطني علىنا أن نوجه المجتمع بإتخاذ قرار لكي نحمي أولادنا ومستقبلهم.

وفي نهاية *لقائنا بالدكتورة رائدة طلبنا منها كلمة أخيرة تود أن تقولها .

فردت أولا أشكر كل القائمين والمنظميين *على هذه الفعاليات لما يقومون به من جهد كبير والتسهيل اللامحدود لكافة المشاركين والزوار .وأشكر الأستاذ زكي حسنين حقيقة الذي له الدور في وجودنا بهذه الفعاليات .

كم أتوجه لسعادة*الدكتور عبدالسلام نور ولي المدير العام للشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة.وسعادة الدكتور سري عسيري مدير الشئون الصحية بالعاصمة المقدسة .والأستاذ علي شعبان المساعد الإداري والمالي بالعاصمة المقدسة والدكتور طالب باناصر مدير إدارة المختبرات بالعاصمة المقدسة لمجهوداتهم بتقديم *الدعم *لبرنامجنا التوعوي في فترة فعاليات رمضاننا كذا بمنطقة جدة التاريخية بمحافظة جده *لتوعية أفراد المجتمع **.

وحقيقة* أشكركم شخصياً وأشكر صحيفة الغربية الإلكترونية ممثلة بكافة أعضائها *.لنشر مثل هذه التوعية ونقلها لإفراد المجتمع قاطبة .

ونحن بدورنا صحيفة الغربية الإلكترونية نقدم الشكر والتقدير لوزارة الصحة ومنسوبيها وممثلة الوزارة *في فعاليات رمضاننا كذا في موقع منطقة جدة التاريخية سعادة الدكتورة رائدة سعيد الحميدي لها منا كل الشكر والتقدير وكافة المرافقين معها .

*

*

*