المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
بواسطة : 07-07-2014 12:53 صباحاً 9.7K
المصدر -  

الغربية -جدة-

حوار: محمد الياس:

تصوير : محمد الثبيتي :

**

سجلت فعاليات رمضاننا كدا في يومها السابع* وفقا لهيئة الإحصائيات العامة "ماس" بالهيئة العامة للسياحة والآثار امس رقما جديدا في توافد الزائرين الى المنطقة التاريخية ب 33 الف شخص ليصبح اجمالي عدد الزائرين منذ انطلاق الفعاليات 180 الفا , ويتوقع ان تسجل فعاليات رمضاننا كدا وعيدنا كدا* رقما جديدا في* مثل هذه المهرجانات يتجاوز الاثنين مليون زائر.

وتشرفت الفعاليات امس باستقبال* صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز مدير البرنامج الوطني بوزارة الداخلية وكان في استقباله اعضاء اللجنة التنفيذية للفعاليات واعدوا له جولة سياحية في الفعاليات وفي المنطقة التاريخية واشاد بروعة التنظيم ودقته وعبر عن سعادته بالاقبال الكبير من الزائرين وحسن التنظيم والتنفيذ للفعاليات كما أعجب بدور وخلفية المرشدين السياحيين المرافقين وتدقيقهم في معرفة التفاصيل عن المنطقة الاثرية العالمية. وعقب الجولة اجريت مع سموه عددا من اللقاءات الصحفية اضافة الى لقاء خاص مع قناة الديوان ورويترز.

واستضافت ايضا فعاليات الامس 45 من حفاظ القرآن الكريم الذين يمثلون 15دولة اضافة الى مرافقيهم ليصبح العدد الاجمالي على مائدة الافطار مائة شخص اضافة الى الاعلاميين والصحفيين من مختلف وسائل الاعلام والفضائيات. وعقب وصولهم في السادسة مساء اقيمت لهم جولة سياحية يرافقهم فيها اعضاء اللجنة المنظمة الى جانب المرشدين السياحيين الذين قاموا بتقديم كافة المعلومات عن المنطقة الاثرية التاريخية وقد اعجب الزوار خلال جولتهم بسوق زمان لما يحويه من دكاكين قديمة تعرض كل ماهو تراثي وقديم في المنطقة الحجازية وعقب جولتهم السياحية قبل بعض حفاظ كتاب الله بتلاوة ايات من الذكر الكريم ثم التقطت للجميع صورا تذكرياية.

وقد كان لصحيفة الغربية شرف اللقاء باحد المنظمين بالهيئة العالمية لتحفيظ اقران الكريم *والتقينا بالسيد : محمد العطار *الهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم*وذكر سعادته ان انطباع حفظة القران *سعيدين وكان له الاثر الكبير في نفوس الحفاظ واثارة حفيظتهم خصوصا عن ما شاهدوه وانبهروا من التصميم الرائع للمباني والاثار القديمه لمدينة جده وتمناوا بالعيش في هذا البلد الطاهر .

     

كما والقيت الصحيفة بالشيخ بركه عبدالرحمن الناعم من دولة الكاميرون والذي كان برفقة حفظة القران من الكاميرون وابدى سعادته بما شاهد *وقال كنا نسمع بهذه المنطقه الجميله ونحمد الله ان سمحت لنا بمشاهدة هذه المناظر الرائعه التى تحفظ تاريخ الحجاز وبالاخص جده .*

ونشكر خادم الحرمين الشريفين لاستضافتهم لنا وندعو الله *لهذا البلد بالخير .

   

وايضا التقت الصحيفة بالشيخ عبد الحليم احمد حسن *من دولة بنقلادش . *وابدى سعادته وفرحه بما شاهده والطلبة حفظة القران ببنقلادش وقال انها ذكرتهم بالخلفاء الراشدين ودولة الاسلام في القديم وقد قدم شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين لاستضافتهم .

وكان من الملفت للنظر في فعاليات الامس العدد الكبير جدا من العائلات التي توافدت على المنطقة التاريخية بعد اذان المغرب مباشرة وكان اغلبها عوائل من خارج منطقة جده وبسؤال البعض اكدوا انهم اصروا على الحضور مبكرا ليتسنى لهم التحرك في المنطقة السياحية قبل ان تزدحم المسارات بعد اذان العشاء واكدوا ان زيارتهم ليس الغرض منها قضاء وقت ممتع وحسب ولكن جمع كل المعلومات عن المنطقة الاثرية العالمية لذا حرصوا منذ وصولهم الى باب المدينة الى طلب فريق المرشدين السياحيين ليقودهم في التحرك وشرح كل صغيرة وكبيرة يودون معرفة معلومات عنها. كما اقتنصوا الزيارة الاولى لهم بالتجول في سوق زمان وشراء العديد من الهدايا والتذكارات من عمم مختلفة توحي بالطراز الحجازي القديم والعديد من الملابس والاثواب ذات الطابع التراثي لاهل الحجاز. ثم انطلقت العديد من الاسر الى مصوراتي زمان لتكتمل فرحتهم بالتقاط العديد من الصور التذكارية في المنطقة الاثرية.

على الجانب الاخر كان موقع الفعاليات حيث مباريات كاس العالم على اشده بحضور كثيف من الشباب استمتعوا بمباراة هولندا وكوستاريكا والتي انتهت لصالح الطواحين بضربات الترجيح وتمنى الجميع ان تصل هولندا الى النهائي.

وشهدت الفعاليات وحارة الشام والتي تكتظ بعدد كبير من بائعي البليلة باقبال غير مسبوق وتسابق البائعين في ترديد اغانيهم الرمضانية الجميلة وهم يناولون الزوار اطباقهم الممتعة ومن فرط الاقبال في عملية البيع والشراء اضطر عدد منهم الى اغلاق بسطاتهم بعد ان من الله عليهم برزق وفير وغلقت الاواني من البليلة. كما لوحظ اقبال اكثر من العائلات على محلات الكبدة وسط غناء بائعيها اضافة الى تحركات المسحراتي بغنائه المميز وصوته الشجي.