المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 4 أكتوبر 2024
بواسطة : 05-07-2014 09:02 صباحاً 41.6K
المصدر -  

الغربية*-جدة- محمد الياس:

**أخن : عالمية المنطقة التاريخية تعزز الفن الحجازي الاصيل

اعادت فعاليات (رمضاننا كدا) زمن الفن الجميل المتمثل في الغناء الحجازي الاصيل ممثلا في فن الصهبة بنجومه القدامى المشاهير ولم يكن غريبا ان يتوافد شباب الجيل الحالي للاستماع منهم من يسمعه لاول مرة ومنهم من كان يعلم عنه من ابائه واجداده وبمجرد الجلوس والاستماع وبدأوا يتفاعلون بترديد مقامات الغناء ولكن الجديد انهم بدأوا في بثه على وسائل الميديا من انستجرام ويوتيوب ، وكان طبيعيا ان نلتقي بأحد فناني الصهبة محمد اخن الذي حدثنا عن هذا الفن القديم ورموزه وكيفيه احيائه مرة اخرى مع الجيل الجديد الذي لايعرف عنه الكثير.

*

يقول العم محمد اخن:

هذا الفن قديم جدا كان يؤديه ومايزال العديد من رموزه القديمة مثل العم يوسف مرزا وهو الان في التسعين من عمره وهو من اقدم الفنانين في الصهبة ومازال يؤديه ومعه العم محمد شعيب وغيرهم ويمكن القول اننا نؤدي هذا الفن منذ مايزيد عن خمسين عاما واكثر.

اما عن لقاءاتنا وتجمعنا فغالبا مايكون في الفعاليات مثل رمضاننا كدا وكنا كدا وذلك لاننا الان في مناطق مختلفة عكس زمان وقت ان كنا في مكان واحد ومنطقة واحدة ولان الزمن تغير وتغيرت الحياة ايضا فصارمنا من يعيش في جده واخرين في مكة واخرين في المدينة المنورة وتجمعنا مثل هذه الفعاليات.

يضيف محمد اخن هذا الفن له جذور قديمة تعود الى مدينة الاسكندرية والى الفن الاندلسي ايضا اما الفن الحجازي فهو فن قريب من هذا وذاك ولكن بالطابع الحجازي الذي يناسب بيئتنا،وهو فن يجمع مقامات منها السيكا والحصيني وله طريقه معينة في الاداء والنغمات لابد من التدريب عليها حتى يمكن اتقانها ويكون مربط الغناء عن طريق الحادي وهو متمثل في العم يوسف مرزا فهو اشهر واقدم من يحدو بالصهبة وهو في هذاالنوع من الغناء مربط الانطلاق والبداية ويأخذ منه بعد ذلك الرديده وذلك على نغمات يدق عليها احدالفنانين القدامى على القصعة بعصا رفيعة من الخشب.

يواصل عم محمد اخن ويقولك

* *فترة الغناء تستمر خمس دقائق ولكن هناك اوقات نقوم بالغناء بمختلف المقامات تستمر لبضعة ساعات المهم في الغناء ان مايبدأ به لابد وان ينتهي به لذلك فهو يحتاج الى تدريب طويل بالنسبة لشباب اليوم .

هذا الفن الحجازي القديم سعينا كثيرا لعدم اندثاره لانه من الكنوز الفنية التي عرفناها في جده القديمة لذلك عندما تقام فعالية من الفعاليات نحب ان نتجمع لنقول كنا كدا وحياتنا كدا وشارعنا كدا وغنائنا كدا لذلك اسعدنا كثيرا وكثيرا جدا ان اصبحت جده القديمة منطقة تراثية عالمية وعن طريق ذلك نحيي تراثنا القديم ومنه فن الصهبة. وقد اسعدنا كثيرا خلال فعاليات رمضاننا كدا ان توافد علينا الكثير من الشباب من ابناء الجيل الحالي بمجرد ان عرفوا بمجلسنا وحضروا واستمعوا لنا واخذوا يرددون معنا وقد اعجبهم ذلك كثيرا، ويهمنا ان ينقلوا هذاالتراث عبر الميديا المختلفة ليتواصل الفن معهم ومع الاجيال القادمة لان ذلك تراث من فننا الحجازي الاصيل*.