المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 28 أكتوبر 2024
"فلكية جدة": "قمر شعبان" يصل مرحلة "البدر المكتمل".. غداً
بواسطة : 12-06-2014 01:57 مساءً 6.6K
المصدر -  

واس/ جدة:

* *

*أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر شعبان يصل مرحلة البدر المكتمل الجمعة 13 يونيو 2014، عند الساعة 7:11 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وذلك قبل أسبوع واحد من حدوث الانقلاب الصيفي.

*

وأضافت الجمعية: يتميز القمر البدر خلال شهر يونيو بأنه يسلك مساراً منخفضاً، كما يشاهد من النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهو يحاكي مسار شمس الشتاء عبر قبة السماء؛ لأنه يأتي بالقرب من الانقلاب.

*

وتابعت "فلكية جدة": القمر يصبح بدراً مكتملاً عندما يقع في مقابلة الشمس بعد أسبوعين من حدوث الاقتران؛ وسوف يرصد في كل مناطق السعودية بعد غروب شمس الجمعة، ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

*

وأفادت الجمعية: كما يشاهد من النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فإن القمر سيكون مثل شمس الانقلاب الشتوي، حيث سيشرق من أقصى الجنوب الشرقي، ويغرب إلى أقصى الجنوب الغربي، أما في شمال الدائرة القطبية الشمالية الآن فإن القمر يشبه شمس الشتاء وسوف يكون بعيداً جداً جنوباً ليرتفع فوق الأفق.

*

وقالت: في هذه الأثناء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث فصل الشتاء فالقمر سوف يحاكي مسار شمس الصيف، حيث يتحرك بقوس مرتفع في السماء، أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية فالقمر سوف يقلد شمس منتصف الليل، حيث سيظل يدور حول السماء على مدار الساعة دون أن يشرق أو يغرب.

*

يُذكر أن كل القاطنين في السعودية والنصف الشمالي من الكرة الأرضية، يلاحظون أن شروق الشمس المبكر يحدث في النصف الأول من يونيو من كل عام، على الرغم من أن الانقلاب الصيفي هو أطول يوم خلال السنة يأتي بعد ذلك، وذلك بسبب أن طول النهار يزيد على 24 ساعة في هذا الوقت من العام، وسيتمكن الأشخاص الذين يرصدون السماء قبل شروق الشمس حالياً من رؤية شفق الفجر الأجمل خلال العام.*