المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 06-06-2014 04:55 صباحاً 8.8K
المصدر -  

الخبر/ متابعة:

*دشّن مدير التشغيل والصيانة بالساحل الشرقي بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس صالح بن خلف الحمراني، برنامج تنوير، الذي تنظمّه اللجنة العمالية بالمؤسسة كأول برنامج يعنى بثقافة الحقوق والواجبات على مستوى المملكة، اليوم *بمسرح محطات تحلية الخبر.

حضر التدشين مدير محطات تحلية الخبر المهندس إبراهيم بن ناصر الصبيح، ورئيس اللجنة العمالية بشركة أرامكو السعودية عبدالله بن محمد حجر، وعدد من ممثلي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ورئيس اللجنة العمالية المهندس سلطان الشيخ، وعدد من مدراء الإدارات والأقسام بالساحل وأعضاء اللجنة العمالية.

ويهدف برنامج تنوير توعية العاملين بحقوقهم وواجباتهم وتثقيفهم بالأنظمة والإجراءات المعمول بها بالأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وهو أحد مبادرات اللجنة العمالية وترتكز الأهداف الإستراتيجية لبرنامج تنوير، رفع مستوى المعرفة القانونية للعامل، توثيق علاقة الفرد العامل بالمجتمع، نشر وترسيخ مبدأ السلامة والصحة المهنية، إرساء ثقافة مثالية الأداء الفعال.

وشهدت أول برامج تنوير محور التأمينات الاجتماعية الذي تناول بعض مواد قواعد تحديد الاشتراكات المادة 16 من اللائحة التنفيذية، وإصابة العمل "حالاتها، التبليغ عنها، كيفية حسابها"، وتعويضات الأخطار المهنية، والمعاش التقاعدي "شروطه، كيفية حسابه" والتقاعد المبكر "شروطه، كيفية حسابه" ومعاش العجز غير المهني "شروطه، كيفية حسابه" ومعاش الوفاة "كيفية حسابه، حالات استحقاق".

وأوضح المهندس صالح بن خلف الحمراني مدير التشغيل والصيانة بالساحل الشرقي أن برنامج تنوير الذي يعنى برفع ثقافة العاملين في معرفة حقوقهم وواجباتهم والذي تم تدشينه على مستوى المؤسسة برعاية معالي الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة يوم الثلاثاء الماضي، مضيفاً أن المؤسسة هي أول جهة حكومية تبادر باعتماد اللجنة العمالية ويمثلها زملاء لنا تم انتخابهم لتقديم الدعم والمساندة في تطوير بيئة العمل وتحسين وسائل الصحة والسلامة والتدريب والتطوير للحفاظ على أحد أهم عناصر الإنتاج وهو العنصر البشري.

وقال المهندس صالح بن خلف الحمراني إن اللجنة العمالية، حققت خلال مسيرتها إنجازات ونجاحات انعكست آثارها الإيجابية على العاملين والعمل، وما نشهده اليوم من إطلاق هذا البرنامج، إلا أحد قنوات التواصل لتوفير الحماية للعامل من خلال توعيته بالأنظمة، ونحن في المؤسسة نسعى لتطوير وتحسين الإجراءات والأنظمة وتحديثها ورفع كفاءة الموارد البشرية، لتتواكب مع تطلعات العاملين، كما تدعم المؤسسة مطالب العاملين العادلة والمشروعة، وفق النظام وعبر القنوات الرسمية .

واختتم مدير التشغيل والصيانة بتأكيد ترحيبه مجدداً بالضيوف، مؤكداً لهم أن عقول وقلوب مسؤولي المؤسسة مفتوحة للجميع، سائلين المولى عز وجل التوفيق والإخلاص في القول والعمل.

*وقال المهندس سلطان الشيخ رئيس اللجنة العمالية بالمؤسسة أن دور اللجنة العمالية، ومن خلال دورتها الحالية هو السعي الدؤوب لتحقيق التوازن المشترك بين مصلحة المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة، وبين مصلحة العامل بما يضمن علاقات العمل تحقيقاً للمصلحة العامة، مضيفاً أن المعرفة تعتبر إحدى طرق الإبداع، لذا أخذنا على عاتقنا من بداية*عمل*اللجنة أن يكون هناك إثراء للمعرفة من خلال برنامج توعوي ثقافي غايته السامية توضيح المفاهيم، ضمن الأطر والتشريعات القانونية والتي تجعل العامل شريكاً في البناء والتنمية والمحافظة على الموارد الاقتصادية، مساهماً بذلك بخفض التكاليف وزيادة الإنتاجية.

وقال إن اللجنة من خلال هذا البرنامج *تستقرئ المستقبل لتعزيز الأمانة الملقاة على عاتق الجميع بالمحافظة، حفاظاً على مكتسبات المؤسسة لتقليل مخاطر العمل بنسب متدنية، للحد من زيادة تكاليف التأمين، ونسبة الأخطار المهنية، بما يحقق الاستقرار المتبادل بين المؤسسة والعامل.