المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
بواسطة : 04-06-2014 11:10 صباحاً 7.6K
المصدر -  

الغربية:

   

*المزروع: المعرض أحد المنصات العالمية للتعريف بريادة المملكة في مجال انتاج المياه المحلاة




تشارك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.*في أسبوع المياه العالمي السنغافوري والذي تنظمه وزارة البيئة والمياه السنغافورية من 7-3 شعبان 1435هـ


حيث أفتتحه السيد لي كوان يو رئيس وزراء جمهورية سنغافورة، وبحضور عدد من المسئولين في القطاعات الحكومية والخاصة السنغافورية والعالمية.

.وأوضح الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله المزروع مدير عام إدارة العلاقات والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تلقت دعوة للمشاركة في هذا اﻷسبوع والمعرض المصاحب بصفتها أحد أهم الأسماء الكبيرة الرائدة في مجال تحلية المياه عالمياً حيث يتجاوز انتاجها السنوي من المياه المحلاة أكثر من 1000.000 مليار متر مكعب،سنويا، ويمثل هذا الإنتاج 60% من كميات المياه المحلاة المنتجة في المملكة العربية السعودية، كما تنتج المؤسسة أكثر من 24 مليون ميجاوات ساعة من الكهرباء، بالإضافة إلى مشاريعها الضخمة والعملاقة لأنظمة نقل المياه البالغ طولها الإجمالي أكثر من 5000 كيلو متر بقطر يتراوح ما بين 200 إلى2000 ملميتر، و 46 محطة لضخ المياه إلى خزانات المياه البالغ عددها 224 وسعتها الاستيعابية 11,6 مليون متر مكعب، عﻻوة على نجاحات المؤسسة في مجال اﻷبحاث والتدريب.

وبين المزروع ان نائب المحافظ للشئون الفنية والمشروعات المهندس عبدالله البريكيت القى كلمة حضرها عدد من القيادات والمختصين والمهتمين تناول فيها تاريخ التحلية في المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، وصوﻻ للعهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مستعرضا جهود المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في هذا المجال منذ نشأتها والتقدم الذي احرزته المؤسسة في مختلف الأصعدة، مشيراً إلى أن م . عبدالله البريكيت القى كلمة في المؤتمر نيابة عن معالي محافظ المؤسسة د.عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم الذي تابع سير العمل وإجراءات اصﻻح انبوب خط التغذية رقم 3 في الرياض.

وقدم م.خالد الجندل عرضا عن خطة المؤسسة المستقبلية لإنشاء سبعة مشاريع خلال العشر سنوات القادمة وهي ست محطات تحلية يبلغ مجموع إنتاجها مليونان وخمس مائة وسبعة وعشرون الف متر مكعب باليوم في كل من جدة ورابغ والجبيل وحقل وضبا والوجه،كما تم عرض خطة المؤسسة لإنشاء ثلاثة أنظمة لنقل المياه بطول اجمالي يبلغ الف وثلاث مائة كيلو متر في كل من منطقة مكة المكرمة والرياض والشرقية.

وقد حضر هذا العرض كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال المياه، كما شارك م.احمد العمودي ببوستر.

*

وعن مشاركة المؤسسة في المعرض المصاحب لاسبوع المياه العالمي 2014م أوضح المزروع أن مشاركة المؤسسة في فعاليات هذا المعرض تتمثل في اقامة جناح مستقل بالقرب من الجناح السنغافوري يبرز دور المملكة العربية السعودية ومكانتها العالمية كاكبر دولة منتجة للمياه المحلاة في العالم حيث يمثل انتاجها مانسبته 18% من انتاج المياه المحلاة في العالم، كما يسلط الضوء على جهود المؤسسة في مجال توليدالطاقة الكهربائية، ونقل المياه.

ونوه المتحدث الرسمى للمؤسسة أنه عقد داخل الجناح العديد من اﻹجتماعات واللقاءات الرسمية، كما حظي الجناح بعدد كبير من الزائرين.

 

وكشف أنه تم وﻷول مرة على مستوى مشاركات المؤسسة تتفيذ عرض (أوفر هيد بروجيكتور) لعرض شرائح متحركة لشعار المؤسسة واسمها على جزء من ارضية المعرض على شكل بقع مائية لفتت انتباه الزائرين، كما تم توزيع عدد من المطبوعات والهدايا ومنها الساعة التي تعمل بالماء.

جدير بالذكر ان وفد المؤسسة المشارك في هذا اﻻسبوع والمعرض المصاحب ضم نائب المحافظ للشئون الفنية والمشروعات المهندس عبدالله البريكيت وعدد من مسئولي المؤسسة. وأشرف على المعرض مدير عام ادارة العﻻقات العامة والصناعية أ.عبدالعزيز المزروع.