المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
الصحف السعودية اليوم ألأحد 03 شعبان 1435 هـ
بواسطة : 01-06-2014 04:22 مساءً 6.0K
المصدر -  

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم بالعناوين الرئيسية التالية:

- وزارة الحرس الوطني تستقطب المبتعثين السعوديين في أمريكا. - وزير الداخلية يرعى حفل تخريج طلاب جامعة نايف العربية.. الثلاثاء. - أمير مكة يرعى تخريج طلاب كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بالطائف.. اليوم. - أمير تبوك يرأس اجتماع الإدارات المعنية بشهر رمضان.. غداً. - محمد بن فهد يشكر خادم الحرمين على موافقته لإنشاء كرسي الملك عبدالله للسلام العالمي بجامعة محمد بن فهد. - إحباط تهريب أكثر من 187 مليون حبة كبتاغون للمملكة خلال 3 سنوات. - خلال محاضرة له في أكبر تجمع حقوقي دولي بنيويورك: وزير العدل: القضاء في المملكة يحمي المشروعية والحقوق والحريات العامة المشروع. - وزير الصحة يلتقي أعضاء مجلس الشورى لاستعراض إجراءات وجهود مواجهة (كورونا). - جامعة الملك عبدالعزيز تدشن سفينة الأبحاث «العزيزي» في ميناء مرسيليا. - المجلس الوزاري لمجلس التعاون يعقد دورته ال(131) في مقر الأمانة. - أمانات المناطق والمحافظات تنفذ أكثر من 800 فعالية ثقافية وترفيهية. - انطلاق فعاليات يوم المهنة للتوظيف بمكة المكرمة. - اتفاقية مشتركة بين المملكة والمغرب لتحفيز الصناعات التصديرية ونقل التقنية. - «التدريب التقني» و«أرامكو» تناقشان استراتيجية مشاريعهما المستقبلية. - لائحة جديدة تنظم حركة سيارات الأجرة بالمملكة تصدر قريباً. - وزير النقل: أمهلنا محطات الطرق 4 سنوات لتسوية أوضاعها والارتقاء إلى المعايير المطلوبة.. أو مواجهة خيار الإزالة. - المملكة تصدر 1.17 مليار برميل نفط بقيمة بقيمة 472 مليار ريال خلال 5 شهور. - الرئيس المصري يصدر قراراً بالموافقة على اتفاق قرض مع البنك الدولي. - 60 مؤسسة أوروبية تطالب بتحرك دولي لوقف «التطهير العرقي» في القدس. - مقتل 20 عنصراً من قوات النظام في تفجير نفق بحلب القديمة. - لاجئون سوريون في طرابس يتظاهرون ضد الأسد.. ساخرين من «مسرحية الانتخابات». - طهران تؤكد مقتل قائد في «الحرس الثوري» في سورية. - العاهل المغربي يختتم زيارته لتونس بتوقيع 23 اتفاقية تعاون. - «أبو هريرة الأميركي».. أول انتحاري أميركي في سورية. - اغتيال ضابط كبير في المخابرات اليمنية. - إتمام صفقة لتبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وطالبان. - السودان: مشار يعترف بعدم سيطرته على مليشياته. - إتمام صفقة لتبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وطالبان

*

واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي. وتحت عنوان "حان الوقت لحسم الخلافات"، أبرزت صحيفة "عكاظ" في كلمتها، أنه عندما يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون، يوم غد، في الرياض، لاستعراض ما تم إنجازه في ملف الخلاف مع الشقيقة قطر.. فإنهم يؤكدون حرصهم الشديد على إغلاق جميع الملفات الملتبسة في أقرب وقت ممكن، ولا سيما أن الأمور الآن تتجه في المنطقة العربية إلى المعالجة الجادة لكل الأسباب التي أدت إلى زيادة حدة التوتر في المنطقة خلال السنوات الأخيرة. وبينت أن الحكمة ومصالح دول وشعوب المنطقة تفرض تسريع جميع الخطوات المؤدية إلى إصلاح الأوضاع.. وتجفيف منابع التوتر ومصادرها حتى تهدأ المنطقة أكثر.. وتهنأ الشعوب بالحياة وبالاستقرار في مختلف أرجائها. ورأت أنه حان الوقت الذي تعود فيه المنطقة إلى الاستقرار الشامل وإيقاف كل مسببات الصدام أو الصراع التي يستغلها الأعداء وينفذون من خلالها مخططاتهم الخبيثة لإسقاطنا جميعا وذلك ما سوف لن تسمح به دول الخليج وشعوبه على الإطلاق.

*

فيما علقت صحيفة "اليوم"، على ما قاله الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية المهندس خالد الفالح، في مقابلة خاصة، من أن الشركة ستقوم بدراسة جدوى الاستثمار في الغاز الصخري بعد استنفاد الغاز التقليدي وتزايد الخبرة فيما يتعلق بتطوير وإنتاج الغاز الصخري في الجلاميد والمناطق الشمالية للمملكة؟ وأشارت إلى قول الفالح: "تسارع نمو إنتاجنا من الغاز في السنوات الأخيرة من الخليج العربي، وإنتاج الغاز غير التقليدي في الشمال خيار اقتصادي لإنتاج الكهرباء هناك". وأن الغاز الصخري في "الغوّار" وما حوله عميق جداً ومكلف جدا مقارنة بالخيارات الأخرى المتاحة للمملكة حالياً. وخلصت إلى أن الغاز الطبيعي يبقى المصدر الأمثل لتوليد الطاقة في المملكة وفي العالم وإذا انتجنا المزيد منه فذلك بالتأكيد سيغنينا عن حرق النفط لتوليد الطاقة. ولكن من أجل الاستفادة من الغاز الصخري لا بد من التنبيه الى أن تكلفة انتاجه عالية جداً ولذلك فإن الاسعار الحالية للغاز الطبيعي في المملكة بكل تأكيد لا تتناسب مع التكلفة الباهظة لانتاج الغاز الصخري.

وفي الملف السوري، كتبت صحيفة "الوطن"، أن مجريات الأحداث تؤكد، على أن سلوكيات ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أسوأ بكثير من سلوكيات النظام، مما يشير إلى أن ثمة تحالفاً غير معلن بينهما لإضعاف المعارضة والتنكيل بالمناطق غير الموالية للنظام. وصارت أعداد القتلى ترتفع نتيجة أفعال كل من النظام و"داعش". وتابعت قائلة: فأول من أمس نفذ "تنظيم الدولة" عمليات إعدام بحق أربعين مواطنا مدنيا قرب مدينة "راس العين" في الشمال السوري، واختطف حوالي 200 كردي في بلدة من ريف حلب. عدا ما ارتكب قبل ذلك من جنايات يومية بحق المواطنين لم يتورع خلالها عن القتل والصلب وملاحقة المنتمين للمعارضة العسكرية، إضافة إلى ممارساته غير الإنسانية في المناطق التي يسيطر عليها. وشددت على أن وقف نزف الدم السوري يحتاج قرارا شجاعا من مجلس الأمن لا يدخل فيه الفيتو، أو تهديدا قابلا للتنفيذ من دولة كبرى للنظام، بوقف العنف والقبول بالحل السلمي وتشكيل حكومة انتقالية وتوحيد صفوف الجيش الوطني لتنظيف البلاد من "داعش" وغيره. بغير هذا فلا أمل في خلاص السوريين على المدى المنظور.

*

وقالت صحيفة "المدينة": إن ما يزيد المشهد السوري مأساوية إجراء انتخابات رئاسية في ظل هذه الأجواء التي تخيم فيها سحب الحزن والأسى السماء السورية بعد أن تحول هذ البلد العربي الجميل إلى مدن أشباح تأن تحت وطأة الدمار والخراب الذي زرعه هذا السفاح في ربوعها. ولفتت إلى حالة الخوف والفزع التي يشعر بها أكثر من مليون لاجىء سوري في لبنان اضطروا للإدلاء بأصواتهم مؤخرًا لصالح الطاغية بشار الأسد تحت ضغوط حزب الله وشعورهم بأن وجودهم في لبنان لا يجعلهم في مأمن من بطش هذا الطاغية طالما أن له وكلاء داعمون وموالون له في بيروت، هم أنفسهم الذين يشاركونه في قتل أقاربهم وذويهم في حملات إبادة جماعية تستهدف المدنيين بشكل خاص، بما في ذلك الأطفال. وعدت مشاورات تجميد عضوية سوريا في الجمعية العامة للأمم المتحدة ونزع الصفة التمثيلية عن وفد نظام الأسد وتعليق مشاركته في اجتماعاتها، خطوة جيدة، لكنها لا تكفي للتصدي إلى هذه الكارثة الإنسانية التي يتحمل مسؤوليتها المجتمع الدولي بأسره.

*

بدورها أشارت صحيفة "الشرق"، إلى مقتل القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني عبدالله إسكندري في الأراضي السورية وأن مراسم تشييعه ستُقام اليوم في مدينة شيراز الإيرانية، وذلك في تناقضٍ مع تأكيد طهران المعلَن والمتكرر أنها لا تحارب داخل سوريا. وأوضحت أن مقتل «إسكندري» في سوريا ليس أول دليل مادي على تورط النظام الإيراني في دعم نظيره السوري بالمقاتلين، ففي نوفمبر من العام الماضي أُعلِنَ عن مقتل أحد قادة الحرس الثوري في منطقة السيدة زينب بدمشق. وتساءلت "الشرق": هل من فارق بين من يدعم الأسد بالمقاتلين ومن يدعمه بالأسلحة والخطط العسكرية والاستشارات الميدانية؟ أليس الهدف واحدا وهو قمع الشعب السوري؟ هل نفي إيران دعمها الأسد بالمقاتلين يعفيها من التورط في الدم السوري؟ ألم يعترف المسؤولون الإيرانيون أنهم يدعمون النظام السوري بالاستشارات العسكرية؟ أليست النتيجة واحدة؟ هل من فارق حقاً؟

وإلى صحيفة "الرياض" التي رأت أن العربي لا يزال مربوطاً بحبال ماضيه، وأبطاله الموتى حاضرون في وعيه ووجدانه، ورغم الادعاء بالتحولات والتغييرات فنحن نتمسك «بقشرة الحضارة» في الوقت الذي يفاخر الكوري الجنوبي بسيادته على بعض السلع التقنية عالية الجودة، يفاخر العربي بنسبه وحسبه، رغم أن ثراء بيئته يقاس بالغنى لا الفقر. وقالت: إن المتاهات التي نعيشها أنه ليس لنا ما نقدمه للعالم، إلا نزوات بدأت مع الاحتجاج، وانتهت إلى تصدير الإرهاب وتوطينه، حتى أصبح الشك بسلامة العقل العربي ميدان دراسات وحوارات في مراكز البحوث، لأنه ظاهرة قلقة ومشتتة الذهن والعقل. وتساءلت: هل عجز العربي المأزوم عن تحرير نفسه من ظلم التاريخ وظلام الواقع، وكيف أصبح خلال نصف قرن تحركه غرائزه، ولا يوظف عقله؟ وهل للمكان والتراث والظروف المناخية سبب مباشر في الفوضى العارمة التي اجتاحت هذه الأمة؟

مآساة لحقت بإحدى العوائل في القصيم، وهي وفاة زوجة بعد ما عرفت بنبأ بموت زوجها وابنتها في حادث مروري. تلك المآساة سلطت عليها الصحف في عددها الصادر صباح اليوم، التي تناولت أيضاً الوحدات السكنية التي تعتزم توزيعها وزارة الاسكان في جازان، وقيام مؤسسة خيرية بتشييد أغلبها.

وفاة أب وابنته.. والأم تلحق بهما من هول الصدمة

*توفي مواطن في العقد الرابع من عمره وابنته 20 عاماً وأصيب ابنه 11 عاماً مساء الجمعة إثر حادث مروري مروع على طريق عنيزة - البدائع بعد أن اصطدمت سيارتهم من نوع "جيب" بشاحنة اعترضت طريقهم، وبعد وصول خبر وفاة الأب والبنت للزوجة أصيبت بصدمة وارتفاع في الضغط لتفارق الحياة وتلحق بهما

     

الإسكان» توزع 4 آلاف وحدة في «جازان»

*فيما أعلنت وزارة الإسكان السعودية أمس عن البدء في إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول للمواطنين المستحقين لوحدات سكنية في جازان اليوم، علمت «الحياة» أن الدفعة التي سيتم توزيعها على المواطنين تصل إلى 4 آلاف وحدة سكنية وأراضٍ مطورة، مشيرة إلى أن غالبية الوحدات السكنية المزمع تسليمها شيدتها مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي

       

السجن 16 عاما.. لـ"مهربي" فتاة إلى اليمن

*أصدرت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة الأسبوع الماضي حكماً بالسجن لمدة 16 عاماً ضد 6 أشخاص تورطوا في مساعدة فتاة تعاني من مرض نفسي على الهروب من محافظة العيص بمنطقة المدينة ودخولها إلى اليمن بطريقة غير نظامية.

   

شركات تشترط الصورة لتوظيف المرأة

*اشترط عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مجالات صحية وإدارية وتربوية بمختلف المدن على الفتيات الراغبات في الحصول على وظيفة بها تقديم صور شخصية كاشفة للوجه. وقد أثار هذا الشرط استياء وغضب المتقدمات وأولياء أمورهن الذين وصفوه بـ«غير المقبول» لما فيه من خروج على العادات والتقاليد، مشيرين إلى أن بناتهن صدمن بهذا الشرط الذي لا يناسبنا كمجتمع محافظ يقوم على عادات وتقاليد معروفة، وأكدن «نحن لا نسمح أن يطلع آخرون على صور نسائنا أيا كانت المبررات، خصوصا مع انتشار قضايا الابتزاز أخيرا من بعض ضعاف النفوس.

   

*

جامعة حكومية تبالغ في صرف سيارات لموظفين بمواصفات عالية

*رصدت جهات رقابية عدة ملاحظات على إحدى الجامعات أبرزها، تسليم أكثر من مركبة لبعض منسوبي المؤسسة التعليمية، وعدم الدقة في تقدير بنود ميزانية الجامعة مما ترتب عليه نقل كامل أو معظم اعتمادات بعض البرامج لتعزيز اعتمادات بنود أخرى، وعدم قيامها بجرد موجوداتها والتي تخالف المادة (40 أ) من قواعد وإجراءات إقفال الحسابات. وأوضحت مصادر موثوقة لـ«مكة» أن الجهات الرقابية كشفت قيام الجامعة بتسليم أكثر من مركبة لعدد من منسوبيها، بالإضافة إلى تأمين سيارات ذات مواصفات وتكاليف عالية في مخالفة لتعميم وزارة المالية، والذي نص على «أن يقتصر ما يتم شراؤه من السيارات على الأنواع التي تفي بالغرض الذي يتم تأمين السيارة من أجله بدون إضافات أو كماليات يكون من شأنها زيادة في قيمة السيارة».* *