المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
مرور جدة يعلن خطته لمواجهة الكثافة المرورية المتوقعة في أيام الاختبارات
بواسطة : 21-05-2014 07:45 مساءً 5.5K
المصدر -  

جدة:

 

أعدت إدارة مرور جدة الخطط اللازمة لمواجهة الكثافة المرورية المتوقعة فى فترة الاختبارات الأحد المقبل مستهدفة رفع مستوى انسيابية الحركة المرورية في طرق المحافظة، أوضح ذلك مدير مرور محافظة جدة اللواء وصل الله بن وصل الحربي، مؤكدا انتشار دوريات المرور الرسمية والسرية على كل المحاور الرئيسة لشبكة الطرق بالمحافظة المؤدية للمدارس والمجمعات التعليمية المختلفة من جامعات وكليات ومعاهد والتواجد المكثف على الطرق من الساعات الأولى لبداية الاختبارات، بالإضافة لتواجد الدوريات المتمركزة حول المدارس لتسهيل حركة السير ووصول الطلبة لقاعات الاختبار بأقصر وقت ممكن، وتم التنسيق مع إدارة التربية والتعليم بعدم السماح للطلاب بالخروج بين فترتي الاختبارات لتلافي الممارسات السلبية والمخالفات المرورية .

وتم تكثيف تواجد دوريات المرور الرسمية والسرية حول المدارس لضبط المخالفات والممارسات المخلة بأنظمة المرور، وبالذات التفحيط، والذي قد يظهر في مثل هذه الأيام والمرصود مسبقًا من قبل إدارة المرور.*

وأضاف الحربي أن هناك الكثير من المشروعات على شبكة الطرق، والتي تأثر سلبًا على الحركة المرورية، لذا نأمل من الجميع الخروج مبكرًا تحسبًا لأي عائق قد يطرأ وتفاديًا لتأخر وصول الطلبة إلى قاعات الامتحان مع اختيار طرق بديلة أقل كثافة في أحجام الحركة المرورية كطريق الملك وطريق الأمير سلطان بديلًا لطريق المدينة والذي من المتوقع أن يشهد حركة مرورية عالية، وكذلك شارع المكرونة وطريق الأمير ماجد بديلًا لطريق الملك فهد نظرًا لوجود منطقة عمل في هذا المحور.

وأكمل لقد خصصنا مجموعة من دوريات المرور تتمركز في نقاط معينة في المحاور التي تشهد كثافة مرورية مهمتها مساعدة وإيصال أبنائنا الطلاب إلى مدارسهم في حال حدوث خلل لسياراتهم.. وهناك تحديث مستمر لتوقيت الإشارات الضوئية خاصةً على الشوارع الرئيسية ذات الكثافة العالية بما يتوافق مع حجم الحركة المرورية.

كما شدد على عدم تحرك الشاحنات بكل أنواعها داخل المدينة، وكذلك على الخطوط السريعة وجسر الخير في أوقات الذروة، وذلك لما لها من تأثير مباشر على حركة السير، مما يؤدي إلى الاختناقات المرورية وبطء في الحركة ومن يخالف ذلك يطبق بحقه النظام وهناك متابعة مستمرة من قبل دوريات المرور لهذا الجانب، كما نأمل من الجميع وخاصة الطلبة التقيد بالأنظمة المرورية والتعاون مع رجال المرور عند الذهاب للمدارس والعودة منها، مناشدًا أولياء الأمور بالتعاون وعدم إعطاء فرصة لأبنائهم صغار السن، والذين لا يملكون رخص قيادة من قيادة المركبات ومراقبتهم بعد انتهاء وقت الاختبار وعدم تركهم عند المدارس ومتابعتهم حتى وصولهم لمنازلهم.*


يطبق النظام بحق كل من يضبط من الطلبة وتمكينه من الاختبارات بعد أخذ التعهد اللازم واستدعائه بعد انتهاء الامتحانات لتطبق بحقه اللائحة والتي تنص على:
المرة الأولى: حجز المركبة لمدة خمسة عشر يومًا وغرامة مالية مقدارها (ألف ريال) ومن ثم يحال إلى المحكمة المتخصصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه.
المرة الثانية: حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها (ألف وخمسمائة ريال) ومن ثم يحال إلى المحكمة المتخصصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه.
المرة الثالثة: غرامة مالية مقدارها (ألفا ريال) وحجز المركبة ومن ثم يحال إلى المحكمة المتخصصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة أو سجنه.


* مدارس البيان بحي الأندلس.. تكون حركة السير للمركبات على شارع إبراهيم الجفالي شمالًا وجنوبًا مع توحيد اتجاه الحركة المرورية في الشارع الشمالي للمدارس (شارع البريدي) باتجاه موحد من الشرق للغرب عند القدوم والانصراف.
*مدارس الثغر بحي الجامعة.. في الفترة الصباحية تكون الحركة على امتداد الشارع الذي يقع جنوب مدارس الثغر من الشرق للغرب أثناء الدخول وتكون الحركة من الغرب للشرق أثناء الانصراف على امتداد شارع محمد فدا جنوبًا وشمالًا.
* مجمع مدارس شمال شارع قريش غرب طريق المدينة.. يتم توحيد اتجاه الحركة المرورية على الشارع الشرقي للمدارس من الجنوب للشمال دخولًا من شارع قريش وخروجًا على شارع محمد إبراهيم مسعود.