المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 16-05-2014 03:05 مساءً 7.2K
المصدر -  

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم17 رجب 1435 هـ، بالعناوين الرئيسية التالية:

سمو ولي العهد استقبل وفد لجنة الأمن الوطني بمجلس النواب الأمريكي. سمو وزير الداخلية يرعى التمرين التعبوي السادس لقوات الأمن الخاصة وحفل تخريج 3398 خريجاً. سمو أمير الرياض يعاهد المفتي على «الكتاب والسنة».. وآل الشيخ يعظه: أصغِ وأرفق واصبر. سمو أمير الرياض لنائب وزير الدفاع: ما تعلمته منكم خلال 14 شهراً يوازي ما تعلمته طوال حياتي .. وخالد بن بندر يُجيبه: كنت نعم الأخ والزميل المعين على تحقيق تطلعات سيدي خادم الحرمين. المملكة توقع اتفاقية «المقر» مع المنظمة العربية للسياحة. المغتربون المصريون يباشرون التصويت في الانتخابات الرئاسية. السيسي: جماعة الإخوان فقدت تعاطف الناس. بريطانيا: أصدقاء سوريا سيزيدون الدعم للمعارضة المعتدلة. تركيا: نقابات العمال تدعو لإضراب عام بعد كارثة المنجم. استئناف المفاوضات «الحاسمة» بين إيران والقوى الكبرى في فيينا. إفريقيا الوسطى : تنفي وجود صراع إسلامي مسيحي في بلادها. كيري: مصير مفاوضات السلام بين أيدي الفلسطينيين والإسرائيليين. تسرب نفطي جراء كسر في خط أنابيب بلوس أنجلوس الأمريكية. روسيا تعلن أنها لم تتلقَ طلباً رسمياً بضم إقليم دونيتسك الأوكراني.

*

واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي. وفي الشأن الخليجي طالعتنا صحيفة "اليوم" تحت عنوان (أمريكا والشركاء الإقليميون)... في الوقت الذي حددت فيه دول الخليج، كيفية صيانة أمنها الوطني، وكيف تخدم ذلك بعلاقاتها النوعية والاستراتيجية ودول العالم، وكيف عمدت إلى تنويع علاقاتها ومصادر تسلحها، إدراكا منها بأن صناعة أمنها واستقرارها قرار وطني داخلي، وأن الاعتماد الخارجي فيه له نسبة معينة تتناسب مع استراتيجياتها ومصالحها. ولعل الملف النووي الإيراني وملف الأزمات الإقليمية, من الملفات التي تقيس عليها المملكة ودول الخليج كيف تقيم علاقاتها الاستراتيجية مع الآخر. وأشارت: بالأمس، قال الأمير سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في اجتماع وزراء دفاع دول الخليج، وبحضور وزير الدفاع الأمريكي، قال: إن التردد والحذر في التعامل مع الأزمات الإقليمية، من شأنه أن يزيد من معاناة الشعوب ومن تدمير الدول. وكانت هذه إشارة واضحة للأزمات الإقليمية، التي تركت دون تدخل دولي؛ لضبط هذه الصراعات والنزاعات، التي كان لها تأثير وتداعيات واضحة على الأمن الإقليمي، دفع الدول المحورية في الإقليم لاتخاذ إجراءات، من شأنها حماية أمنها الوطني، والعمل على عدم تغول قوى إقليمية عمدت إلى تغيير موازين القوى لصالحها عبر العبث بالأمن الإقليمي. وبينت: المملكة ومنذ أعوام طويلة، تؤكد على أهمية الدور الإيراني المسؤول، والدور الساعي إلى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، وبالتعاون مع إيران حال أجابت إيران على الأسئلة السعودية والخليجية، وبخاصة عدم التدخل في الشؤون الخليجية الداخلية، والابتعاد عن إثارة الفوضى والنعرات الطائفية في الدول العربية، والتخلي تماما عن فكرة تصدير الثورة، وتأكيد التزاماتها بالاستخدام السلمي للطاقة النووية. وافتت: لقد كان ولي العهد بالغ الدلالة والإشارة إلى التحديات الأمنية، التي تستدعي مزيدا من التعاون الخليجي، ولعل اجتماع وزراء الدفاع، هو تأكيد لمثل هذه الهواجس وسعي بالتخطيط لمواجهتها، وبخاصة ما أشار إليه ولي العهد بالتطلعات غير المشروعة لبعض الدول، وتداعيات ذلك ليس على دول المجلس فحسب، وإنما على الأمن والسلام الإقليمي والعالمي، مما يجعل مسؤولية أمن الخليج ودوله مسؤولية مشتركة بين دول المجلس والمجتمع الدولي.

*

وفي الشأن نفسه.. أشارت صحيفة "المدينة" تحت عنوان (هيغل: مفاوضات نووي إيران لن تقايض مع أمن الخليج)... قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل لوزراء دفاع الخليج الأربعاء: إن الولايات المتحدة ستبقي على وجود عسكري قوي في المنطقة، حيث يخشى كثيرون من احتمالات أن تطور إيران سلاحًا نوويًا، فيما دخلت مفاوضات واشنطن مع طهران بشأن برنامجها النووي مرحلة حاسمة هذا الأسبوع. وأبرزت: أوضح هيغل لوزراء الدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي، أنه في الوقت الذي تفضل فيه الولايات المتحدة الحل الدبلوماسي مع إيران، فنحن متأهبون وعلى استعداد لضمان أن إيران لن تكتسب السلاح النووي وهذه المفاوضات لا تقايض تحت أي ظرف من الظروف أمن المنطقة مقابل تنازلات بشأن برنامج إيران النووي. وعلقت: كانت تهدف زيارة هيغل، لإرسال إشارة إلى الدبلوماسيين من الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى وهم من سينخرطون مع نظرائهم الإيرانيين في فيينا هذا الأسبوع في مفاوضات حول الخطوط العريضة للصفقة التي ستقوم طهران بموجبها بتقليص أنشطة تخصيب اليورانيوم التي يخشى مسؤولون أمريكيون أنها قد تؤدي إلى تطوير أسلحة نووية.

*

وفي شأن ملف السلام.. طالعتنا "عكاظ" تحت عنوان (السلام والوسيط النزيه)... لقاء رئيس الدبلوماسية الأمريكية جون كيري مع الرئيس الفلسطيني أبومازن الذي يعتبر الأول منذ فشل مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في أبريل، انتهى دون إحراز أي تقدم في إحياء عملية السلام. واكتفى كيري بالقول إن الفلسطينيين والإسرائيليين وحدهم باستطاعتهم أن يقرروا استئناف مفاوضات السلام. وألمحت: الأمريكيون يتقنون إطلاق التصريحات، وعمليا تراوح العملية السلمية منذ سنوات مكانها بسبب غياب الوسيط الأمريكي النزيه الذي فقد حياديته بسبب دعمه لأمن إسرائيل وفشله في تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة. وقالت: إذا رغبت واشنطن أن تثمر المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية فعليها أولا الالتزام باستحقاقات السلام وفي مقدمتها إنشاء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس والضغط على تل أبيب لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بهدف تعزيز بناء الثقة مع الفلسطينيين، وبدون ذلك لن يكون هناك سلام عادل وشامل في المنطقة.

*

بدورها طالعتنا صحيفة "الشرق" بنقاطها والتي جاءت صباح اليوم تحت عنوان (الكلور بعد السارين)... - يقول وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إنه اطّلع على تقارير ومعلومات أوّلية تشير إلى استخدام غاز الكلور في النزاع السوري. - بطبيعة الحال لا يمكن تخيل أن تكون قوات المعارضة التي تواجه نظام بشار الأسد هي التي استخدمت الكلور لأنها لا تملك هذه النوعية من الغازات بل لا تملك حتى ما يكفي من السلاح للدفاع عن المدنيين. - في الوقت نفسه فإن النظام لديه رصيد من ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية واللجوء إلى الأسلحة المحرمة تجعله المحل الأول للاتهام. - كل الدلائل تفيد بأن نظام الأسد هو من لجأ إلى هذه الغازات مجدداً لإرغام الشعب السوري على الخضوع لسلطته وعدم استكمال مشوار التغيير الذي بدأه في مارس 2011. - العالم بأسره بات يدرك أن هذا النظام كانت لديه ترسانة من الأسلحة الكيماوية التي لا يعرف أحد طبيعتها وكمياتها. - ورغم أنه تعهد في إطار الاتفاق الروسي- الأمريكي الشهير بتسليم كل ما يملكه من «كيماوي» إلى جهات تتولى تدميره إلا أن التقارير الصادرة عن أجهزة استخبارات في عدة دول رجحت أن يكون تلاعب بالكميات المسلّمة واحتفظ ببعضٍ من «الكيماوي» ليلجأ إليه وقت حاجته. - هذه حجج الأسد المعتادة ولن يمل من ترويجها.. في المقابل مازال المجتمع الدولي مكبَّلاً غير قادر على أداء مهمته في حفظ السلم والأمن وتأمين حياة المدنيين.

*

وفي سياق متصل.. كتبت "الوطن" تحت عنوان (طهران والإرهاب.. قال "الداعشيون" ما لم يقله "القاعديون")... المتحدث باسم العصابة التي تسمي نفسها "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، أبو محمد العدناني، أراد ـ من خلال تسجيل صوتي ـ أن يرد على إرهابي آخر، هو أيمن الظواهري، فكشف من حيث يدري، أو لا يدري، علاقة أسوأ الجماعات الإرهابية في التاريخ، بإيران، وهو ما كان يرفض افتراضه بعض أشد الناقمين على إيران، وأشد ناقديها، وما كانت إيران حريصة على نفيه في أكثر من مناسبة. وأشارت: التسجيل تضمن معلومات عن أن طهران كانت تسهل أمام "القاعدة" إيصال الإمدادات لمقاتليها، وأن عدم دخول "داعش" في مواجهة مع إيران، إنما هو خضوع لتوجيهات المجموعة الإرهابية الأم، وهي "القاعدة"، وذلك للحفاظ على مسارات إمدادها التي كانت الأراضي الإيرانية مسرحها، وفيه إشارة إلى أن "الداعشيين" الذين خرجوا على "قاعدتهم" قد يلدغون طهران؛ لأنهم – كما يفهم من كلام المتحدث الداعشي ـ ليسوا ملزمين بتوجيهات "القاعدة"، التي بات عليها ـ بحسبه ـ أن تبايع دولة داعش المزعومة، وأميرها المجهول إلا عند العارفين بمواطن الدم، حتى إن على الظواهري نفسه أن يبايعه! وعلقت: أن يتضمن التسجيل الذي تنشر "الوطن" مقاطع مكتوبة منه، قول ذلك المتحدث: "سيسجل التاريخ أن "للقاعدة" دينا ثمينا في عنق إيران"، فإن معناه أن طهران ذات أفضال كبرى على الإرهاب وجماعاته ورموزه، فلماذا تذهب إيران في سياساتها إلى الحد اللاأخلاقي الأقصى؟ إنه العقل السياسي القائم على فعل أي شيء، من أجل شيء واحد، هو "تصدير الثورة".

*

ختاما.. كتبت صحيفة "الرياض" في كلمتها الصباحية صباح اليوم تحت عنوان («بوكو - (إجرام)»!!)... «بوكو حرام» نمط جديد لمنظمات الإرهاب، فقد غزت قرى وأبادتها ودمرت كل شيء فيها، وأمام ضعف وصمت الدولة النيجيرية، تمادت بأن شرعت لحرب كل ما هو غربي محرمة التعليم، والسفور، والتعايش مع أصحاب الأديان الأخرى. وكذلك حين شرعت بخطف أكثر من مئتي فتاة وأعلنت إسلام بعضهن بقوة السلاح، وبيع الأخريات سبايا.. وقالت: في البلدان الأكثر ظلماً وتخلفاً تنمو العديد من الدعوات والتنظيمات وتستطيع إيجاد البيئة التي تساعدها على تجنيد الآلاف، ولا تقتصر على دين أو مذهب وقومية، بل إن الأيدولوجيات الشمولية أبرزت عناصر إرهابية علمانية تدين بالولاء للثورة الدائمة، وظاهرة «بوكو حرام» جزء من عالم يتداخل فيه الظلم مع الخرافة ونهب الأموال وفساد الحكومات.. وسخرت: لكن ماذا لو أن ما حدث اقتصر على خطف وبيع أطفال ذكور من أي ملة ودين، هل سيهب العالم مستنكراً هذه الجرائم، أم إنها تسجل كحروب داخلية مثلما يجري في منطقتنا العربية وغيرها، أم إن خطف البنات القصر زاد من العاطفة العالمية، ونظر لها أنها جريمة تستحق الملاحقة العسكرية ثم القضائية؟ وعلقت: وهذا الجانب الإنساني جيد، ولكن لا نعتقد أن الفوارق بالخطف والقتل وبيع السبايا أو العبيد تختلف من ذكر أو أنثى، لتساوي شروط الجريمة أياً كان مصدرها وهدفها! وختمت: ما جرى في نيجيريا يستحق العقاب في كل ألوانه، لأنها سابقة خطيرة شوهوا مبادئ دينهم، وتعدوا على حرمة الحقوق الإنسانية بما لا يقبله أي معتقد أو دين.

     

اعترافات متحرش بنساء في جدة، أبرز ما تناولته الصحف في عددها الصادر صباح اليوم، التي كشفت أيضاً عن تفاصيل جديدة لأحد المطلوبيين الأمنيين.

متحرش النساء: تزوجت وتبت من مصاحبة الشيطان

*أيدت محكمة الاستئناف الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزئية بالسجن 3 سنوات و1500 جلدة على متهم أدين بالتحرش بالنساء في الأسواق ومضايقتهن ومحاولة ملامسة أجزاء حساسة منهن. وقرر القاضي تغليظ العقوبة بحق المتهم كونه صاحب سوابق في التحرش، حيث سجلت عليه من قبل سابقتان في مدن مختلفة، وأصدر القاضي حكمه عقب عدة جلسات استمع فيها إلى اعترافات المتهم وأدلة المدعي العام والدفوع، وكان المتهم طلب استئناف الحكم وأجيب لطلبه حيث قدم اعتراضا على الحكم إلا أن محكمة الاستئناف أيدت الحكم.

*

الشيطان أغواني*

القاضي اطلع على إقرار المتهم في هيئة التحقيق والادعاء العام وورد في أقواله بأنه كان يتجول في أحد الأسواق المزدحمة ويتعمد ملاصقة أجساد النساء والتحرش بهن فضلا عن وضع يده على أماكن حساسة من أجسادهن وقال في إقراره «الشيطان أغواني. لكني تبت وتزوجت مؤخرا».*

وكانت التحقيقات بينت أن المتهم في العقد الثالث من العمر وصدرت عليه أحكام سابقة ومماثلة في قضايا تحرش وعثر في جواله على رسائل غرامية وصور لبعض السيدات.*

علاقات غير شرعية*

كان المتهم مثل أمام هيئة التحقيق والادعاء العام التي أكملت التحقيق معه وواجهته بعدة أدلة وقرائن بينها محضر الضبط وشكاوى مواطنات الأمر الذي قاد المتهم للاعتراف بما نسب إليه وطالب المدعي العام بتعزير المتهم بعقوبة مشددة ورادعة وزاجرة بالسجن والجلد ووجهت له عدة تهم بينها التحرش بالنساء وإقامة علاقات غير شرعية مع سيدات فضلا عن جرائم المعلوماتية نتيجة تخزينه لرسائل وصور سيدات ومحاولة ابتزازهن.*

2800 حالة تحرش*

وزارة العدل سبق أن أوضحت في تقرير إحصائي أنه خلال العام الماضي بلغ عدد قضايا التحرش (استدراج حدث ومضايقة نساء) في محاكم المملكة 2800 قضية. وتصدرت محاكم منطقة الرياض بواقع 650 قضية، ثم محاكم منطقة مكة المكرمة بواقع 430 قضية، محاكم المنطقة الشرقية بـ 210 قضايا، محاكم منطقة المدينة 170، بينما نظرت المحاكم الأخرى قضايا التحرش بالنساء والحدث بأعداد متقاربة. وبلغ عدد قضايا السعوديين المتهمين بالتحرش 1669 قضية، فيما بلغ عدد قضايا غير السعوديين المتهمين بالتحرش (1128 قضية).

مصادر لـ«الحياة»: الجهني رفض تسليم نفسه... وطالب بالحصول على «طفلتيه»

*علمت «الحياة» من مصادر مقربة من عائلة المطلوب الأمني المدرج على «قائمة الإرهابيين العالميين» عبدالرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني، أن عائلته تلقت ومنذ اختفائه قبل أكثر من خمسة أعوام اتصالات عدة من المطلوب المتزوج من فتاتين، يطالب فيها ذويه بالحصول على طفلتيه، مشيرة إلى أن الطفلتين تعيشان حالياً مع أمهاتهما في مدينة تبوك.

وأوضحت المصادر أن المطلوب الجهني، الذي يحمل رقم (22) على قائمة الـ47 رفض أكثر من مرة العودة إلى البلاد وتسليم نفسه للسلطات الأمنية على رغم إلحاح عائلته، مؤكدة أن المطلوب لم يحضر مراسم دفن وعزاء والده الذي توفي قبل أربعة أعوام.

وأشارت المصادر إلى أن المطلوب الجهني ولد في حي بئر عثمان في المدينة المنورة، إذ نشأ وعاش في هذا الحي مع والديه، دارساً المرحلة الابتدائية في مدارس النجاح بحي سلطانة، في حين أكمل*دراسة*المرحلة المتوسطة بمدرسة القبلتين، وحصل على شهادة المعهد الفني المهني، قبل أن يلتحق بالسلك العسكري.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أدرجت اسم الجهني على قائمة الإرهابيين العالميين، مشيرة إلى أن الجهني ومواطناً عراقياً مرتبطان بتنظيم القاعدة في سورية، وكذلك هما على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). *

*

الشح يرفع سعر العمالة الكينية إلى 45 ألفا

*رفع الشح في استقدام العاملات المنزليات وتجفيف سوق العمالة السائبة، سعر استخدام عاملة من الجنسية الكينية إلى 45 ألف ريال. هذا ما حمله إعلان برسالة غزت الجوالات. وتفيد الشركة صاحبة الإعلان، بأنها تؤمن لك عاملة مدربة خلال ساعة واحدة. إلا أن من أغراه الإعلان صدمه السعر بعد اتصاله، إذ يجبر على تسديد أجور عامين كاملين للعاملة، متضمنة تأمينا صحيا ورسوم الإقامة وكل تكاليف الاستقدام. والعرض الذي وصفته الشركة بأنه «مغر» يجعل الكلفة الشهرية للعاملة 1875 ريالا، مع بقاء كفالتها على الشركة، مما يضمن للمستفيد عدم هروبها وتعويضه ببديلة، كما يتيح له استبدالها إن لم يكن أداؤها بالشكل المطلوب. واللافت أن الجنسية الوحيدة المتاحة لهذا العرض هي الكينية. وبحسب متابعين لسوق العمل، فإن هذه الحالة ستستمر لفترة طويلة، خصوصاً أن وصول العاملات الإندونيسيات سيتأخر، إذ لا تزال هناك مناقشات. وأوضح مصدر لـ«مكة» أن وفدا إندونيسيا سيصل إلى السعودية بعد غد لاستكمال المناقشات والضمانات اللازمة لاستئناف الاستقدام من إندونيسيا. وقال المصدر: الجانب الإندونيسي ما زال بحاجة لوقت.