المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
بواسطة : 14-05-2014 03:03 مساءً 29.2K
المصدر -  

الوجه / عبدالله غبان:

تعيش محافظة "الوجه" الواقعة على بعد 325 كيلومترا جنوب مدينة تبوك، نهضةً تنموية متنوعة شملت مختلف خدمات تأسيس البنى التحتية للمحافظة ومراكزها وقراها وذلك على مدى عشر سنوات من العمل الدؤوب بفضل الله ثم بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين, وسمو ولي ولي العهد ـ حفظهم الله ـ ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك. فعلى المستوى البلدي نفذت أمانة منطقة تبوك مشاريع سفلته ورصف وإنارة وتشجير كافة أحياء المحافظة القديمة وأجزاء كبيرة من الأحياء الشمالية الجديدة وشوارع المخططات العمرانية الجديدة وخاصة الرئيسية منها وإقامة حدائق في بعض الأحياء بعد زراعتها وتزويدها بألعاب الأطفال.

وفي ذلك السياق أوضح محافظ الوجه عمار بن عبدالرحمن الحقباني ، أن المحافظة خلال السنوات الأخيرة شهدت مشروعات بلدية من سفلتة ورصف وإنارة لشارع الكورنيش بداية من البلد القديمة ومروراً بشارع التحلية وطريق الملك عبدالله ثم شاطئ زاعم السياحي، امتدادًا إلى ما بعد شاطئ زاعم وشمل الكورنيش أنشاء ميادين ذات طابع جمالي وحاجز أسمنتي بأشكال هندسية على طول الكورنيش. وأفاد أن المشروعات شملت زراعة مساحات واسعة على مواقع عديدة من الكورنيش بالألعاب المسلية للأطفال لتكون تلك المواقع متنفساً للعائلات ومكاناً ملائماً للزائرين والمقيمين ومن أهم انجازات البلدية التي نفخر بها استمرارية نظافة الأحياء والشوارع والميادين والتي تكون دائماً محل أعجاب كل من يزور هذه المحافظة وهناك مشروعي افتتاح بلدية في كل من قرية بداء والمنجور نالتا نصيباً طيباً مـن مشاريع سفلتة الشوارع وإنارتها ورصفها وتشجيرها وإقامة الحدائق وتنفيذ المخططات العمرانية وتوزيع الأراضي وأخيراً أوشك مبنى بلدية الوجه على الانتهاء والذي يعد معلماً وسينعكس إيجاباً على المواطنين للارتقاء بتطوير المحافظة وتنميتها وتقديم أفضل الخدمات للمراجعين. وقال الحقباني: إن إدارة التربية والتعليم قطعت شوطاً كبيراً في تنفيذ المباني المدرسية الحديثة للبنين والبنات في المحافظة والقرى التابعة لها, بلغت نسبة الانجاز للمشاريع المنفذة منها لمدارس البنين بمختلف مراحلها 100% بينما مدارس البنات 70%.

وعلى المستوى الصحي تم بفضل الله مؤخراً افتتاح وتشغيل مستشفى الوجه العام بسعة 200 سرير شاملاً العيادات والمختبر والطوارئ
والصيدليات وتجهيزه بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة والكوادر البشرية من أطباء وفنيين وإداريين.
وبين الحقباني أنه تم تنفيذ مشروع الإسكان التابع للمستشفى وكذلك الانتهاء من مشاريع مستوصفات الرعاية الصحية في كل من حي الخالدية وحي الفريعة وقريتي أبو القزاز والمنجور.
أما ما يخص تحلية المياه المالحة فقد قال الحقباني إنه تم تشغيل مشروع المرحلة الثالثة من توسعة محطة المياه المالحة بسعة 9000 متر مكعب، وأصبح الماء في متناول الجميع في كل منزل على مدار الساعة دون انقطاع.
وأشار إلى أنه تم أيضاً تنفيذ خزان أرضي وآخر علوي تزامن تشغيله مع ضخ الماء لمشروع المرحلة الثالثة لتحلية المياه بالمحافظة وكذلك
تنفيذ مشروع شبكة المياه بنسبة 100% لجميع أحياء المحافظة ونسبة جيدة في المخططات الجديدة وجاري العمل في تنفيذ خزان أرضي وآخر علوي فـــي الحي الشمالي.
وتطرق محافظ الوجه لمشروع الكهرباء في المحافظة وماشهدته من تطور طيلة العشر السنوات الماضية، مبينا أن شركة الكهرباء انتهت مؤخراً من إيصال الكهرباء لجميع أحياء المحافظة وقراها وهجرها بعد الانتهاء من مشروع محطة التحويل.
وأفاد أنه منذ عدة شهور تم تشغيل مشروع توسعة محطة التوليد بقدرة 180 ميغاواتا أي مايقارب ثلاثة أضعاف القدرة السابقة، بحيث أمكن لأي مواطن الحصول على الخدمة الكهربائية في أي موقع متى ماتوفرت لديه شروط التوصيل , وللشركة مشاريع آخري تتعلق بصيانة الشبكات بغرض استمرارية التيار الكهرباء دون انقطاعات.
وعن الطيران المدني كجزء من المنظومة الخدمية المتكاملة، تم الانتهاء مؤخراً من مشروع توسعة مطار الوجه التي تشتمل على صالات كبار الزوار والمغادرة والوصول ومواقف السيارات، وترتب على هذه التوسعة تيسير وتسهيل حركة المسافرين وتقديم أفضل الخدمات المميزة لهم.

 

*وحظيت المحافظة بإنشاء فرع لجامعة تبوك متمثلاً في كلية للبنات، حيث أسهمت كثيراً في تسهيل مهمة التحصيل الجامعي للبنات في مقر إقامتهم بعد معاناتهم ومعاناة أولياء أمورهم من مشقة السفر للمناطق الأخرى.
ولم تهمل الدولة رعاها الله التعليم التقني حيث أنهت المؤسسة العامة للتعليم المهني والتقني مؤخراً مشروع أنشاء مبنى الكلية التقنية
للبنات وجاري العمل في مبنى الكلية التقنية للبنين.
ونال شباب المحافظة فرصتهم الرياضية أيضا حيث يجري العمل حالياً على إنشاء مشروع الأستاد الرياضي بنادي الخالدي الذي يشتمل
على مبنى للإدارة وملاعب كرة قدم وصالات لكافة الألعاب المختلفة وحمامات سباحة.
وأكد محافظ الوجه أنه مع انتهاء هذا المشروع سيتمكن أبناء المحافظة من ممارسة رياضاتهم المفضلة في هذا الأستاذ المتكامل والمجهز الذي سيكون لهم حافزاً كبيراً للمنافسة على البطولات في مختلف الألعاب على مستوى المنطقة والمملكة وخارجها - بإذن الله تعالى.
وكان للشواطئ الجميلة التي تزخر بها المحافظة على امتداد البحر الأحمر، دور في نهضة المشروعات السياحية التي تدعمها الهيئة العامة للسياحة والآثار والقطاعات الحكومية لجعلها وجهة سياحية بارزة.
وفيما يخص الطرق والمواصلات فقد تم تنفيذ مشاريع للطرق بين القرى وتنفيذ وتوسعة وتحسين طريق الوجه - أبو القزاز - وإزالة مواقع الخطورة في المكان، والانتهاء من سفلتة الطرق للقرى الرئيسة، وتوصيلها للهجر المجاورة للمحافظة والتابعة للقرى، علاوة على الانتهاء من ازدواجية طريق الوجه - أملج وطريق الوجه - ضباء.
ويوجد في المحافظة مقرات مختلفة لعدد من القطاعات الحكومية الخدمية التي توفر على المواطنين عناء السفر لخارج المحافظة من أجل مراجعة أمورهم ، كمبنى : محافظة الوجه, والشرطة, ومكتب العمل والعمال, والدفاع المدني، والهلال الأحمر، والضمان الاجتماعي، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومكافحة المخدرات، ومكتب التربية والتعليم، وكلية البنات فرع جامعة تبوك.