المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
بواسطة : 09-05-2014 08:53 صباحاً 29.2K
المصدر -  

جده/مكة/ الطائف :

*

* *هطلت أمطار على مكة المكرمة مساءامس شملت المنطقة المركزية ، والعوالي ، والمعابدة.استمرت لأكثر من ساعتين، وأحدثت أضرارا في عددٍ من الأحياء والمواقع، في أنحاء العاصمة المقدسة.*وأدت السيول إلى انجراف أعداد من المركبات بالعشرات، وتركزت في مخطط الشوقية وأم الجود والتنعيم، والأحياء القريبة من المواقع المرتفعة؛ إذ ما زالت حتى هذه اللحظات، السيول تتحرك في الطرق مسببة أضراراً جسيمة.

كما واأصدرت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بياناً فيما يلي نصه:

‏‫هطلت مساء أمس الخميس الموافق 9 /7 / 1435 أمطارٌ من متوسطة إلى غزيرة شملت أحياء العاصمة المقدسة ومركز بحرة والشعيبة ومنطقة حدا أدت إلى جريان السيول ومياه الأمطار تم معها تطبيق خطة الأمطار حيث انتشرت 23 دورية سلامة و16 فرقة إنقاذ مدعومة بـ 12 آلية ثقيلة من القلابات والشيوﻻت والوايتات المزدوجة اﻻستخدام بغرض عمليات الإنقاذ الميداني كما تم دعم موقف الحرم المكي الشريف بـ6 دراجات و32 فرد إسعاف تحسباً لأي انزﻻقات قد تحدث للزوار والمعتمرين نتيجة الأمطار وقد أوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة أنه ورد إلى غرفة العمليات عدد "632" بلاغاً حتى إعداد الخبر منها حوادث احتجازات لسيارات داخل تجمع للمياه بشارع الحج وحي العمرة والمقرح وأم الجود والشوقية وتم إخراج عدد"23" شخصاً منها عن طريق فرق الإنقاذ إلى مناطق آمنة كما وقعت عدد من حوادث تماسات كهربائية لم يتجاوزعددها 34 بلاغاً وبعض احتجازات المصاعد نتيجة انقطاع الكهرباء وعددها 3 حاﻻت تم التعامل معها دون أي إصابات.

وما زالت آليات ووحدات الدفاع المدني متمركزة في حالة استعداد لمواجهة أي طارئ. علماً بأنه لم يحدث أي وفيات أو إصابات نتيجة الأمطار حتى ساعة إعداد هذا الخبر عند الساعة الواحدة صباح الجمعة وقد أهابت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة أن على جميع المواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر عند الخروج في مثل هذه الأجواء والابتعاد عن مصادر الكهرباء ومواقع جريان السيول وأماكن تجمعها حفاظاً على سلامتهم.

*

كما هطلت أمطار خفيفة إلى متوسطة على محافظة جدة شملت أجزاء من جنوب شرق ووسط المحافظة ومنطقة البلد ، وكذلك أمطار خفيفة إلى متوسطة على محافظة الطائف شملت ” الكر ، والهدا ، والسيل الكبير ” ، إضافة إلى هطول أمطار خفيفة على محافظة تربة شملت مركزي :” العلاوة ، والعرقين “. كما هطلت أمطار خفيفة إلى متوسطة على محافظة الجموم شملت مركز مدركه والقرى التابعة له. وهطلت اليوم أمطار متوسطة إلى خفيفة على منطقة حائل شملت مدينة حائل وضواحيها ، ومدينة جبة شملت النفود وطريق حائل الجوف ، ومركز قناء ، ومركز الشقيق ، سال على إثرها بعض الأودية. كما هطلت أمطار غزيرة إلى متوسطة على محافظة بيشة مساء اليوم شملت وسط المدينة والمراكز التابعة لها في شمال المحافظة وهي مراكز العطف والديلمي والنقيع وجميع ومنطقة جبل الصايرة وطريق الملك عبدالله وميدان مهرجان البادية، ومراكز سد الملك فهد والحازمي وقرى ترج. جعلها الله أمطار خير وبركة ، وعم بنفعها أرجاء البلاد. وأوضح مدير الدفاع المدني في محافظة بيشة العقيد حسين شيبان من جانبه أن العواصف الرملية والأمطار السريعة في المحافظة تسببت في وجود بعض البلاغات عن وجود تعطل وحوادث بسيطة واحتجازات، مؤكداً أن الوضع العام مطمئن.

/n