المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مدير الدفاع المدني : سد وادي بيش لا يدعوا للقلق والخوف
بواسطة : 11-04-2014 11:44 مساءً 7.3K
المصدر -  

جازان / متابعات :

اكد مدير عام الدفاع المدني بالمملكة اللواء سليمان العمرو ان منطقة جازان تنعم بالخير وتعيش نهضة تنموية كبري وتشهد مشاريع عملاقة في الصناعة والزراعة والتعليم والاقتصاد ونموها السكاني يتجاوز المعدل وهذا ما يجعل الدفاع المدني يواكب هذه النهضة جاء ذلك خلال زيارة قام بها مؤخرا للمنطقة ووقف على اوضاع سد وادي بيش وتطمئن الاهالي في بيش ان لا يوجد ما يدعوا لقلقهم من السد وفق ما وصله من تقارير من عدة جهات ذات علاقة .

كما اكد في تصريح خاص لـ”أنباء” ان هناك خطط معمولة وموضوعه لمواجهه أي مخاطر قد تقع في المنطقة وان رجال الدفاع المدني يتمتعون بالحس العالي والتدريب المتقن لذلك ويوجد في جازان رجال دفاع مدني ضباطا وافراد مخلصون في اعمالهم وان جازان تستحق الزيارة وهي ثرية بالرجال . حول سؤال عن زيارته للمنطقة قال هذه الزيارة تأتي بناء على توجيهات سمو وزير الداخلية القيام بزيارات ميدانية لجميع مناطق المملكة ومنها جازان وذلك لأهمية المنطقة كما تعلمون تنعم بالخير الكثير وتعيش في فترة نمو سكاني كبير جدا يتجاوز المعدل وكذلك بها مشاريع عملاقة سواء مشاريع صناعية واقتصادية وتعليمية وزراعية وتجارية وهذا يجعل الدفاع المدني يواكب هذه التنمية يكي يقدم خدماته في مستوي جيد ورفيع ونستطيع من خلالها معرفة المخاطر وتحليلها والقيام بما يمكن القيام به لمواجهة أي مخاطر تهدد الارواح والممتلكات .

وحول سؤال عن سد وادي بيش الذي قمتم بزيارته وما اثير حول من مخاوف وتساؤلات من الاهالي ؟ قال اللواء العمرو : ” الدفاع المدني دائما بشكل او باخر يتوقع الخطر ويضع الخطط اللازمة لمواجهتها وكذلك بما يتعلق بسد وادي بيش تم الحديث عنه من خلال وسائل الاعلام المختلفة وبشكل كبير نحو المخاطر والحقيقة أنا مطمئن وما هناك خطورة بناء على ما وصلنا من تقارير من الجهات ذات العلامة انه لا توجد أي مخاطر تدعوا الي القلق والخوف وكذلك تم تخفيف كمية مخزون السد في الفترة الماضية وهذا يدعوا الي الاطمئنان اكثر وعندما كان يصل السد الي الفيض كان الدفاع المدني يحضر وفي الوقت الحالي لم يصل الي ذلك وهذا مأخوذ في الاعتبار انه اذا زادت كمية المخزون يتم تخفيف الكمية ووصل في السنوات الماضية ولان يتم تخفيف المخزون ” .

وحول افتتاح 9 مراكز جديدة للدفاع المدني التي وضعت بالقرب من مراكز قديمة لا تبعد عنها 2 كم كما في ضمد واحد المسارحة ؟

قال ” نحن نعتمد في استحدث مراكز جديدة على معاير وشروط وإقامة المراكز لا تعتمد على العشوائية بل تعتمد على احصائية وامور كثيرة وحسب الالوية من أمارة المنطقة وفي جميع المملكة الدفاع المدني ليس له خيار تحديد المكان الذي يوضع المركز فيه ونحن نمشي حسب الاولوية التي بينت على معايير وشروط اخذت بالاعتبار .

وحول هناك مراكز اخري جديد يتم استحداثها بالمنطقة وخصوصا في القطاع الجبلي قال الان وبعد وضع 9 مراكز ولأولوية ستؤخذ في الاعتبار في المرة القادمة ودائما ما يعادل خمس سنوات القادمة حيث وضعت بعض المواقع التي ذكرتها .

وعن لقاءه بالقيادات الدفاع المدني وكيف وجدهم قال انا مبسوط جدا مما وجدت عليه الضباط والافراد في منطقة جازان حيث كانت خططهم ممتازة ومستوي التنفيذ ممتاز الروح المعنوية مرتفعة جدا وهذا الشي مهم بالنسبة لنا وكذلك التدريب عالي وهناك خطط للتدريب على راس العمل يتم تنفيذها التدريب على راس العمل عنصر اساسي مهم ومستمر وبالتالي يكسب الضباط والافراد مهارات عالية للتعامل مع كافة اللحظات والاحداث التي تقع .

حول تميز الناطق الاعلامي الرائد يحيي القحطاني ” ومدي تعاونه وتفاعله مع الاعلام الراقي قال ” اشكر زميلي الرائد “يحيي القحطاني ” وهذا التميز يجير لكل افراد الدفاع المدني واحب ان اكد ان فيه العديد من الضباط في مستوي “يحيي القحطاني” وحقيقة الزملاء في جازان رجال عاملين مخلصين يتمتعون بالكفاءة العالية وجازان ثرية بالرجال الذين يحبون العمل ويطورون انفسهم وهذا اهم شيء انك تحب العمل وبالتالي راح تبدع فيه والذي شاهدته اليوم وامس حقيقة انا فخور فيهم ولدينا انا وزملائي ” الوفد المرافق ” انطباع ممتاز من خلال ما شاهدناه واحب ان أكد ان العديد من الكفاءات والقيادات الموجودة هنا في جازان مبدعين بكل المقاييس “.

وحول ما شهدته المنطقة في الايام الماضية من هزات ارضية زلزالية عن كيف كان عمل واستعدادات الدفاع المدني لمواجهة خطر الزلازل وهل زيارته من دعوي لاطلاع على الوضع ؟

قال ” احب أطمئنك ان الاوضاع مستقرة وهذه اول زيارة لي لجازان كوني مقيم في الرياض وجازان تستحق الزيارة وانا مطمئن تماما وكان الدفاع المدني متفاعلين ومتواجدين وبشكل مستمر اثناء تلك الهزات التي حدثت وعندما حدث الزلازل دعمنا المنطقة بعدد من الاليات والاجهزة والافراد وبالقوة الالية والبشرية لمواجهه أي طاري في ذلك الوقت وكان الافراد على مدار الساعة متواصلين مع الجهات الأخرى وكان تواجدهم ما بين 6الي 7 ساعات متواجدين بجوار السد وكما ذكرت لكم ان الوضع مطمئن ولا يدعوا الي الخوف والقلق ” .

وحول افتقار المناطق الجبلية بالمنطقة الي مهبط للطيران ” الامن ” الدفاع المدني والذي نادي به الكثير من المسؤولين بالمنطقة خصوصا وان المنطقة تتعرض في موسم هطول الامطار الي احتجازات ومباشر الحرائق والحوادث التي يصعب على اليات الدفاع المدني الوصول اليها ؟

قال ” الحالات التي يتطلب تدخل طيران الامن اصبح مرتبط بوزارة الداخلية بشكل مباشر وعندما يتطلب الامر نشارك فأننا نطلب مشاركة الطيران هذا اولا وثانيا لدنيا خلال تأمين الاليات اخذنا في الاعتبار تامين اليات خاصة بالمناطق الجبلية العالية سواء من صهاريج المياه او سيارات الاطفاء وقد امنا العديد من الاليات خاصة لمنطقة فيفا وبعض من مناطق عسير والباحة واستوردنا سيارات لهذا الغرض بحيث انها تستطيع التعامل مع المناطق العالية واتصور ان الوضع ولله الحمد مطمئن وما عندنا مشكلة في هذا الموضوع وانت لا حطت تواجد الدفاع المدني في كل المواقع يعملون على مدار الساعة وبشكل ممتاز وعندكم في منطقة جازان دفاع مدني على مستوي عالي من الكفاءة ومن افضل الخدمات على مستوي العالم .

وحول كثرة الحوادث في المنشآت الصناعية والمصانع والورشة الصناعية قال ” لا نبالغ في الامر وليس هناك زيادة في حوادث الحرائق وان معدل الحرائق عندنا اقل بكثير من معدلها الطبيعي على مستوي العالم وكن مطمئن وقياسا بالمعدلات العالمية للحرائق نحن الاقل والمجتمع ينقصه الوعي وهذا دوركم في الاعلام بتوعية المجتمع وعليكم اذا شاهدتم الممارسات الخاطئة ان تكتبوا عنها وتناقشوها وبذلك تخدمونا بشكل كبير في تقليل من وقوع الحرائق ” . حول الخطط في حال الطواري او حصلت أي مكروه لسد وادي بيش !! قال “هناك خطط موضوعه ومأخوذة في الاعتبار حيث هناك خطط معمولة مع جميع الجهات ذات العلاقة الجهات الأخرى بهذا الامر فلا تقلقوا فأنتم في أمان واستقرار ” .