المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
بواسطة : 05-03-2014 08:44 صباحاً 6.9K
المصدر -  

الرياض :

* * * افتتح الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام مساء اليوم معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 2014م تحت عنوان "الكتاب.. قنطرة حضارة"، وذلك بمركز المعارض الدولي بالرياض والذي يستمر في الفترة من 4-3-2014 إلى 14-3-2014م .

*

و يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام أحد أكبر المهرجانات الثقافية. فهنالك أكثر من مليون زائر يزورون هذا المعرض سنوياً جميعهم مهتمون بشراء كم كبير من الكتب والمشاركة في الندوات التي يشارك فيها العديد من كبار المثقفين.*

*

وتحل مملكة أسبانيا ضيف الشرف على معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام، وتحرص وزارة الثقافة والإعلام أن تخرج هذه التظاهرة الوطنية في حلة ثقافية جديدة ومتجددة، وذلك من خلال ما تجسده اهتمامات الوزارة في كل دورة من دورات المعرض على التطوير المتواصل لهذه المناسبة الثقافية الوطنية على عدة مستويات، حيث حظيت مراحلها الإعدادية باهتمام ومتابعة وزير الثقافة والإعلام ونائبه، ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض، الأمر الذي تجسد فيما أعلنت عنه وكالة الوزارة من إضافات نوعية، والتي جاء منها تسليم جائزة وزارة الثقافة والإعلام للمؤلف السعودي، والتي تكرم من خلالها المؤلف والناشر والكتاب على حد سواء ماديا ومعنويا خلال حفل الافتتاح.*

*

وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر الحجيلان خلال مؤتمر صحفي عقده السبت *الماضي، بمناسبة قرب افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2014م تحت عنوان "الكتاب.. قنطرة حضارة"، أنه يشارك في هذه الدورة من معرض الكتاب أكثر من "900" دار نشر ووكيل، وهيئات، ومؤسسات حكومية وأهلية بالإضافة للجهات الخيرية من حوالي 31 دولة عربية وأجنبية انطبقت عليهم المعايير والشروط اللازمة، من أصل 1249 داراً تقدمت بطلب المشاركة في المعرض.

*

وتم تسليم الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لهذا العام 1435 هـ ، على النحو التالي : عايض بن علي التركي عن كتابه موسوعة جدة " بوابة الحرمين الشريفين " ، والدكتور يحيى بن محمد أبو الخير عن كتاب دراسات في نظرية المعرفة " المنهجة والتنظير والنمذجة في الجغرافيا ، والدكتور علي بن محمد السحيباني عن كتاب " الحشرات الناقلة لمسببات الأمراض النباتية " ، ومحمد بن ناصر العبودي عن كتاب " معجم الملابس في المأثور الشعبي " ، ومحمد بن عبدالله العثيم عن كتاب " طقس النص المسرحي " ، وعبدالعزيز بن محمد العيسى عن كتاب " أرشيف مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها " ، والدكتور ناصر بن محمد الغامدي عن كتاب " المدخل لدراسة الفقه الإسلامي .. تاريخه وأدواره ، ومذاهبه ومدارسه ، وأدلته وعلومه ، وأبرز أعلامه ومصادره " ، والدكتور عالي بن سرحان القرشي عن كتاب " تحولات الرواية في المملكة العربية السعودية " ، والدكتورة هنية بنت محمود مرزا وهند بنت مصطفى إدريس عن كتاب أبجديات الإعاقة الخفية - اضطرابات التناسق الحسي .. المفاهيم ، الأنواع ، المظاهر ، استراتيجيات التدخل التربوي العلاجي " ، ومحمد بن إبراهيم يعقوب عن كتاب " الأمر ليس كما تظن " . وهنأ معالي وزير الثقافة والإعلام الفائزين , متمنياً لهم التوفيق والسداد .

*