المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
بواسطة : 12-02-2014 01:51 مساءً 7.8K
المصدر -  

صحيفة الرياضية

30 أو يهبط الاتحاد بعد صدور حكم الاتحاد الدولي (فيفا) في قضية نادي فاسكو ديجاما البرازيلي بتغريم نادي الاتحاد مبلغ ستة ملايين يورو (ثلاثون مليون ريال) على خلفية تعاقد الأخير مع اللاعب البرازيلي دي سوزا وعدم التزامه بسداد مبلغ الانتقال لصالح النادي البرازيلي بات الاتحاديون ينتظرون صدور حكم (فيفا) لصالحهم في القضية التي رفعوها ضد اللاعب بسبب إخلاله بالعقد المبرم بينه وبين نادي الاتحاد. وبحسب قيمة عقد اللاعب الذي حصلت "الرياضية" على نسخة منه فإنه يبلغ ثمانية ملايين دولار (ثلاثون مليون ريال أيضاً)، مما يعني أن الاتحاد سيعوض خسارته لقضية النادي البرازيلي من خلال كسبه لقضية اللاعب. إلا أن الاتحاد ينتظر أيضا صدور حكم لصالحه ضد نادي كوريزيرو البرازيلي من جانبين: الأول: أن كوريزيرو قام بالتوقيع مع اللاعب مستغلاً إصدار (فيفا) بطاقة دولية مؤقتة دون الرجوع للاتحاد وقبل أن يصدر حكم في القضية. والجانب الثاني: أن كوريزيرو ارتكب مخالفة أخرى ببيعه عقد دي سوزا لناد روسي بمبلغ يفوق الخمسة وعشرين مليون ريال. ويسعى الاتحاديون لمفاوضة نادي فاسكو ديجاما حول جدولة مبلغ الستة ملايين يورو على دفعات لكسب المزيد من الوقت لحين صدور الحكم في القضايا الأخرى قبل أن ينتهي الشهر الجاري وتتطور القضية بتحويلها إلى لجنة الانضباط في (فيفا) والتي ستمهل الاتحاديين ثلاثين يوماً أخرى مع فرض غرامة تزيد من قيمة المبلغ ومن ثم تتجه إلى عقوبة سحب النقاط والتي لم يسبق للفيفا أن اتخذها عقوبة إلا مرتين في تاريخه أقلها قام بسحب 30 نقطة وهو الأمر الذي يتسبب عادة في هبوط الفريق المسحوبة منه النقاط إلى الدرجة الأولى. أهملوني ولم يدفعوا رواتبي أبدى مدرب حراس فريق الاتحاد الأول لكرة القدم الأسباني جوانما كروز امتعاضه الشديد من عدم مساواته باللاعبين وتسليمه راتب شهر على الأقل من أصل أربعة أشهر. وأشار كروز في حديثه لـ"الرياضية" إلى أن إدارة الاتحاد لا تقدر عمله مع النادي، وأنه يحترم ويقدر عقده الاحترافي معهم. مؤكداً أنه تلقى الكثير من العروض الاحترافية من قطر والإمارات وأسبانيا وجنوب أفريقيا، وأنه فضل البقاء في الاتحاد رغم كل العروض المغرية التي تلقاها، وأنه أصبح يفكر جدياً بترك النادي وإنهاء عقده مع الفريق. وأشار كروز إلى أنه إذا كانت الإدارة الاتحادية ترى في بقائه مشكلة على النادي فإنه يرغب احترامه وإنهاء عقده بصورة ودية.
صحيفة الشرق الأوسط
تساءل عن المستفيدين من عمولة الصفقة «القضية»
طالب منير رفة، عضو شرف نادي الاتحاد والمتخصص في الحسابات المالية، رعاية الشباب بإنشاء جهة مالية متخصصة تكون مهمتها مراقبة الأوضاع المالية في الأندية السعودية وعقود اللاعبين، وقال رفة: «إن ما حدث في عقد اللاعب البرازيلي دي سوزا يثير أكثر من علامة استفهام، كما يثير عددا من الأسئلة، فالسؤال الأول هو: أين كان دور رعاية الشباب أثناء إتمام الصفقة؟ فالمعروف أن أي عقد يبرم بين أي ناد سعودي ولاعب أجنبي تطلع عليه رعاية الشباب قبل الموافقة عليه ولا أعرف كيف جرى تمرير العقد أمام هذه الشروط التعجيزية في الغرامات وقيمة العقد، ثانيا: أين كان أعضاء شرف الاتحاد أمام هذه المهاترات التي حدثت قبل وبعد توقيع العقد؟». والسؤال المهم هو: كيف وافق المشاركون في هذه الصفقة على المبلغ الضخم؟ وهل كانت هناك عمولات كبيرة؟ ومن المستفيد من هذه الصفقة؟ وتابع: «إن مثل هذه المشكلات تسيء إلى سمعة الرياضة السعودية قبل نادي الاتحاد وسيقوم اللاعبون الأجانب بالحذر من التعاقد مع الأندية السعودية، خصوصا أن سمعة الأندية السعودية في الاتحاد الدولي سيئة». وأضاف: «أنا أستغرب من مسؤول في رعاية الشباب عندما يظهر للإعلام ويقول إنه استطاع حل 26 مشكلة في (فيفا) من أصل 29 مشكلة تتعلق بالأندية السعودية، وهذا لا يحتاج إلى مفاخرة؛ بل يجب أن يوقف هذا المسؤول وغيره وقوع مثل هذه المشكلات في الأندية السعودية مستقبليا، ففي كل عام تظهر لنا مشكلة أو اثنتان في الاتحاد الدولي لكرة القدم، فهذه المشكلات تؤدي إلى انعكاسات سلبية على سمعة الرياضة السعودية، وأنا أطالب رعاية الشباب بوضع سقف محدد لتعاقدات اللاعبين الأجانب مثلما حدث في تعاقدات اللاعبين السعوديين، ويجب محاسبة أي ناد يبالغ في التعاقدات». وختم حديثه قائلا: «السؤال المهم هو من سيقوم بدفع الشرط الجزائي البالغ 30 مليون ريال؟ هل ستتحمل رعاية الشباب أو أعضاء الشرف نادي الاتحاد ذلك حتى لا يهبط الاتحاد إلى الدرجة الأولى، فنحن الآن أمام مشكلة ثانية»
صحيفة البلاد
البلوي يكشف خبايا سوزا ومحرض جبسون تنتظر الجماهير الاتحادية على احر من الجمر المؤتمر الصحفي الذي سيعقده اليوم رئيس نادي الاتحاد ابراهيم البلوي لكشف كل ما يتعلق بقضية البرازيلي سوزا والذي شارك مع الاتحاد الموسم الماضي .حيث تأمل الجماهير الاتحادية أن تكشف كل الحقائق بعد أن عانت خلال الايام الماضية من غياب الشفافية عن الكثير من القضايا التي تخص النادي وتحديدا فريق كرة القدم وكانت الحقائق غائبة حول من يتحمل تورط النادي في تلك الصفقة التي اثقلت كاهل النادي ولم يستفد منها حيث يأملون أن توضع النقاط على الحروف هذه المرة ويكشف المتسبب في ذلك كما يتوقع أن يكشف البلوي عن شخصية اتحادية تقف ضد الادارة وتحرض اللاعب البرازيلي جبسون لكي لا يشارك مع الفريق مما أدى لهبوط مستواه
*
*
صحيفة المدينة
البطاقات تحرم الاتحاد من العبسي و“ترحم” الأهلي من دوريس ستشهد الجولة الـ(22) من دوري عبداللطيف جميل غياب (9) لاعبين بسبب قرارات الانضباط والبطاقات الملونة وذلك وفقًا لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي، حيث سيغيب طلال العبسي لاعب الاتحاد عن لقاء فريقه أمام النهضة، ومهاجم الفتح الكونغولي دوريس سالومو عن مواجهة الأهلي، فيما سيفتقد الشعلة لجهود لاعبيه لاسانا فاني ويحيى كعبي في لقاء العروبة المهم، وكذلك ستُحرم أندية الهلال والشباب والعروبة والتعاون والرائد من لاعب واحد، وسيهدّد الإيقاف (84) لاعبًا حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة. وحتى نهاية الجولة الحادية العشرين بلغ عدد البطاقات الصفراء في الدوري (538)، والحمراء (31)، وتفرّد الهلال بالأفضلية كأقل الفرق حصولًا على الكروت بـ(32) بطاقة صفراء فقط، فيما يملك الشعلة (47) بطاقة صفراء و(5) بطاقات حمراء، كأكثر فرق الدوري نيلًا للبطاقات الملوّنة. وفيما يلي قائمة اللاعبين الموقوفين: 1- يحيى كعبي (الشعلة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (قرار من لجنة الانضباط). 2- لاسانا فاني (الشعلة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (ثلاث بطاقات صفراء). 3- طلال العبسي (الاتحاد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام النهضة (ثلاث بطاقات صفراء). 4- فهد حمد محمد (التعاون) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشباب (ثلاث بطاقات صفراء). 5- إبراهيم مدخلي (الرائد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الفيصلي (ثلاث بطاقات صفراء). 6- عبدالملك الخيبري (الشباب) سيغيب عن لقاء فريقه أمام التعاون (ثلاث بطاقات صفراء). 7- عدي عمرو (العروبة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء). 8- دوريس سالومو (الفتح) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الأهلي (ثلاث بطاقات صفراء). 9- عبدالعزيز الدوسري (الهلال) سيغيب عن لقاء فريقه أمام نجران (ثلاث بطاقات صفراء). فيما تضم قائمة المهددين بالإيقاف 84 لاعبًا يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين، وهم كالتالي: أمين عباس وفيصل مجرشي وجاسم الحمدان وعماد الدوسري وحبيب مايتيه وزكريا الهداف وصاحب العبدالله ووليد الرجاء وصديق آدمز ومحمد قاسم (النهضة) صالح المحيميد وديفيد أوتشي وعبده حكمي وعدنان فلاتة وماجد هزازي وبدر الخراشي وشادي أبو هشهش وفهد الثنيان (التعاون) محمد حيدر وعمار الجمل ومحمد الفهيد وبدر النخلي وعبدالله الدوسري وبدر الخميس والتون خوزيه (الفتح) عبدالله ذيب وإبراهيم صلاح ورافع الرويلي ومشرف الرويلي وعائض الجوني وبابيدي فيلس وعبدالعزيز فلاته (العروبة) رافينها وماكنيلي توريس وعمر الغامدي وأحمد عطيف ومهند عسيري وفرناندو مينغازو وصالح القميزي (الشباب) ياسر علي المحمد وسلطان الشريف وعبدالعزيز حمسل وأحمد السهيل وماجد الجعفري وعوض خريص الصقور (نجران) مارسيو موسورو وماجد الخيبري ومحمد أمان ومنصور الحربي وأسامة هوساوي وعقيل الصحبي (الأهلي) خالد حامضي والميدا ميرلو وجمعان الجمعان ومبارك الدوسري وعلي الزقعان وحسن كادش (الاتفاق) كواك تاي وسلطان الدعيع وسعود كريري وياسر القحطاني وعبدالله السديري (الهلال) ريان بلال ومحمد جحفلي وعواد العنزي ووسام السويد وياسين البخيت (الفيصلي) ماجد المرحوم وفهد المبارك وخالد ناصر وبرج معوضه وحسن الطير (الشعلة) جوبسون دي أوليفيرا ومحمد قاسم ومختار فلاته وباسم المنتشري وفواز القرني (الاتحاد) ألكسيس مندومو وأحمد الكسار وسعيد العيسى وحسين الشويش (الرائد) محمد نور ومحمد السهلاوي وشايع شراحيلي (النصر).